الجمعة، 8 ديسمبر 2017

كيفية انشاء موقع الكتروني

كيفية انشاء موقع الكتروني


    إنشاء موقع الكتروني لم يعد معقدا ومقتصرا على نخبة معينة، فمنذ سنوات لا أحد كان يستطيع انشاء وتصميم موقع الكتروني، باستثناء المبرمجين ومصممي المواقع، أما الان فباستطاعة الجميع انشاء موقع الكتروني خاص به، فهناك عشرات المواقع، بل المئات تساعدك لإنشاء موقعك الإلكتروني وبشكل مجاني تماما.

    انشاء موقع الكتروني يمكنك من خلاله تحقيق أرباحا طائلة وبعدة طرق، تختلف من موقع لآخر حسب موضوعه وما يقدمه من خدمات، إضافة الى عدد زواره والفئة المستهدفة، فهو بوابتك نحو الملاين من الزبناء.

    سنتطرق في هذه التدوينة، الى أفضل المواقع التي توفّر خدمة إنشاء موقع إلكتروني بشكل مجانيّ، وهي موقع ورد بريس  وموقع جوجل وموقع بلوجر.

انشاء موقع عن طريق وورد بريس

    موقع وورد بريس يسمح لك بإنشاء موقع الكتروني مجاني، كما يوفر لك إمكانية تحويل الموقع من مجاني إلى مدفوع لمن يفضلون ذلك، نظرا للامتيازات التي تتوفر في المواقع المدفوعة، مع الإشارة الى أن الانتقال من موقع مجاني الى موقع مدفوع، لا يكلف سوى بعض الدولارات فقط.

 لإنشاء حساب الكتروني على موقع Word Press ادخل إلى الموقع من هذا الرابط www.wordpress.com، ثم انقر على عبارة Commencer، تفتح لك صفحة يمكنك من خلالها اختيار اسم الموقع، ثم تختار قالب أو شكل الموقع، وللإشارة فهناك العشرات من الاختيارات، اختر ما يناسب موضوع موقعك، فالمواقع التجارية تختلف عن المواقع التقنية، وهما معا يختلفان عن المواقع الإخبارية...ثم اتبع التعليمات الى آخر مرحلة، فالأمر لا يتطلب سوى بضع دقائق، ولا تنسى قراءة شروط الاستخدام كي لا يتم اقفال موقعك.

انشاء موقع عن طريق جوجل

    شركة جوجل العملاقة توفر للمستخدمين إمكانية إنشاء مواقع الكترونية مجانية، بالإضافة إلى توفير قوالب وتصاميم جاهزة، وذلك من خلال خدمة “جوجل سايتس.

بداية لا بد أن يكون لديك حساب بالبريد الالكتروني جيمايل التابع لجوجل، ثم تدخل الى الموقع من خلال هذا الرابط https://sites.google.com

    بعد الدخول إلى الموقع من خلال حساب جوجل، انقر على زر إنشاء أو Créer تفتح لك صفحة أخرى لإتمام انشاء موقعك، فتختار أولا قالبا مناسبا لموقعك، حسب موضوع موقعك وما ستتطرق اليه، كما يمكنك اختيار قالب فارغ، وإضافة قالب آخر فيما بعد، ثم تختار اسم الموقع ليكون عنوان موقعك وهو ما يسمى بالدومين.

    بعد ذلك قم باختيار تصميما لموقعك مع الإشارة أن هناك المئات من التصاميم الجاهزة، وبعدها قم بالضغط على زر إنشاء، لينتقل بك الموقع إلى صفحة التعديل على محتوى موقعك، عن طريق أدوات شبيهة بتلك التي تستخدم في التعديل على مستندات وورد التي توفرها جوجل في موقع جوجل دوكس.

انشاء موقع عن طريق بلوجر

   موقع بلوجر التابع لشركة جوجل العملاقة، يقدم لك نفس الخدمات التي تمت الإشارة اليها في الموقعين السابقين، وهو أيضا يتطلب أن يكون لديك حساب جيمايل، ومن تم يمكنك الدخول الى الموقع من هذا الرابط https://www.blogger.com ثم تبدأ في عملية التسجيل، من اختيار عنوان، ودومين موقعك، ثم اختيار القالب، والتصميم المناسب لموقعك، واختيار الكلمات المفتاحية، ليسهل العثور عليه من طرف محركات البحث العالمية، كما يمكنك التعديل عليه في أي وقت تشاء.

   للإشارة فإن هذا الموقع الذي تتصفحه الآن، قمت بانشائه بصفة شخصية من خلال موقع بلوجر ودون الاستعانة بأي شخص آخر، مع العلم أني لم يسبق لي أن درست فنون التصميم أو البرمجة، فإنشاء الموقع والتعديل عليه من إضافة المحتوى والصور والفيديوهات سهل وبسيط، تقريبا كما تتعامل مع الوورد،  أما قالب الموقع فأنت مخير بين أمرين فيمكنك شراءه بخمس دولارات من موقع خمسات أو غيره، أو يمكنك الاكتفاء بتحميل قالب مجاني مناسب لموضوع موقعك من الانترنت.

    أما إن أردت الانتقال من موقعك المجاني في المواقع الثلات السابق ذكرها، الى موقع مدفوع، فما عليك سوى التوجه الى المواقع التي تقدم هذه الخدمة، ولن تجد أفضل من موقع جودادي godaddy واختيار الإسم أو الدومين الذي تريد، ولن يكلفك سوى دولارين أو ثلاث، هذا بالنسبة لاختيار دومين مدفوع، أما بالنسبة لاستضافة موقعك، ففي البداية لا داع لشراء مساحة لاستضافة موقعك، أما بعد انتشار موقعك وزيادة عدد زواره، فيمكنك آنداك التوجه لشركات الاستضافة، واختيار المدة التي تناسبك مقابل مبالغ مالية بسيطة.
    بعد انشاء موقعك عليك إضافته الى محركات البحث لتحصل على زوار ويعرف موقعك انتشارا على مستوى العالم ويسهل على الزوار الوصول اليه، وهنا أنصحك بتدوينة تحت عنوان: أضف موقعك الى مئات محركات البحث.

خلاصة التدوينة
   أردنا في هذه التدوينة الإشارة الى كون مسألة تأسيس موقع الكتروني لم يعد كالسابق، معقد ويتطلب تقنيات ومهارات معينة، كي تنطلق في هذا العالم الرقمي من بابه الواسع، وتحقيق أرباحا من خلال موقعك، وأشرنا الى أهم المواقع التي تقدم خدمة انشاء المواقع الالكترونية بشكل مجاني، مع ضرورة الانتقال الى الدومين المدفوع، وهو أمر لا يكلف سوى دولارين أو ثلاث.

توصية التدوينة
     قبل الاقدام على انشاء الموقع الالكتروني، قم بتحديد نوع وموضوع موقعك، هل هو موقع ربحي أم تجاري أم تقني أم إخباري... فتحديد نوع موقعك يلعب دورا أساسيا وجوهريا في اختيار إسم موقعك، وهو ما يعرف بالدومين ويحدد لك قالب وشكل موضوعك.

   ولا بد أن تحسن اختيار اسم الدومين الخاص بك، فيجب أن يكون العنوان يدل بشكل واضح على موضوع موقعك، كي يسهل على محركات البحث الوصول اليه سريعا، كما يجب أن تتوفر فيه بعض الأمور، كألا يكون طويلا، ليسهل حفظه وتداوله بين الناس، كما أن تصميم وقالب الموقع يجب أن يكون جذابا ومريحا للعين وسلس في الانتقال من قسم لأخر.
0 التعليقات
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
التعليقات :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ ، أرباح برو
صمم ب كل من طرف : المهدي درة