الأحد، 18 نوفمبر 2018

كيف تنشأ حملة إعلانية ناجحة


كيف تنشأ حملة إعلانية ناجحة



إنشاء حملة اعلانية ناجحة ليس سهلا كما يعتقد البعض، بل هو أمر بنجاحه قد ينجح مشروعك، وبفشله قد يفشل المشروع برمته، فعندما تقدم على مشروع جديد، او فكرة جديدة، أو تريد الترويج لمنتج معين، فحاول قدر الإمكان أن يكون ترويجك لهاته السلعة أو الفكرة ترويجا ناجحا.

بصرف النظر عن نوع المشروع الذي تعمل على إطلاقه، سواء كان موقعا إلكترونيا أو سلعة معينة أو حتى شركة ما، فإن تحضير حملة إعلانية مشوقة للمشروع هو الخطوة الأصعب، فلابد من احترام بعض المعايير والشروط كي لا تفشل حملتك الاعلانية فبفشلها يفشل المشروع كاملا في الكثير من الأحيان.

إن وضع أي مشروع إعلاني لا يختلف كثيراً عن شراء مكتب جديد، أو تصميم منتج جديد، لذا لابد من التفكير جيدا فيه ووضع خطة عمل واضحة من عدة جوانب.

إن كنت من المسوقين لمنتوجات معينة أقترح عليك تدوينتين هامتين لك في هذا المجال الأولى تحت عنوان طرق التسويق الالكتروني والثانية تحت عنوان طرق التسويق بدون موقع

وهنا سنتطرق الي بعض الأمور الضرورية لتنجح في حملتك الاعلانية أو الاشهارية.
أولا: أبحاث السوق
قبل اطلاق حملتك الاعلانية والبحث عن الفريق الذي سيقوم بهاته المهمة إن كنت تنوي الاعتماد على غيرك في حملتك الاعلانية، فإنه يجب عليك أن تقوم في البداية بعمل بعض الأبحاث الأساسية للسوق ودراسته دراسة جيدة من عدة جوانب، فإن كنت في وضع لا يسمح لك بالاستعانة بإحدى شركات أبحاث السوق المتخصصة، فإنه يمكنك الاستعانة بالأنترنت، ففيه قد تجد كل ما يهمك فقط اعرف كيف تبحث.

ثانيا: الفئة المستهدفة
قبل أي اعلان لابد من معرفة الفئة المستهدفة، من تريد أن يصله إعلانك؟ وهنا لا بد من تحديد الدولة المستهدفة والجنس المستهدف؟ الرجال أم النساء أم الأطفال؟، تحديد السن كذلك هل الحملة تستهدف الأطفال أم البالغين أم كبار السن؟.

ثالثا: الميزانية المخصصة
لكل حملة إعلانية ميزانية خاصة، فلابد أن تحدد ميزانية حملتك انطلاقا من الأهداف التي تود تحقيقها، وهناك من يضع نسبة معينة من رأسماله للحملات الاعلانية، وهنا نتساءل عن كيفية الربط بين الأهداف المرجوة والميزانية المحددة؟ وهل هناك توافق بينهما؟.

بعض النصائح الخاصة بتحديد الميزانية الاعلانية:

1 ــ الميزانية المحددة يجب أن تتماشى بشكل متناسق مع الأهداف، بمعنى سأضع ميزانية بألف دولار لتحقيق ربح من بيع منتج معين بخمسة ألاف دولار.
2 ــ عمل دراسة محددة لوسائل هاته الحملة، فمن الأفضل هل حملة فيسبوكية وهي الأرخص، أم حملة عن طريق جوجل والفرق بينهما شاسع من حيث تحقيق الأهداف.
3 ــ معرفة الفئة المستهدفة بشكل دقيق سواء الدول أو المدنوحتى الأعمار والجنس ذكر أم أنثى.
4 ــ مدة الحملة الإعلانية، فهل سأعمل بنفس طويل أم سأكتفي بمدة قصيرة ثم أتوقف؟ العمل على المدى الطويل أفضل بكثير من عمل حملة اعلانية كبير ثم التوقف.
5ــ الاعتماد على اشخاص محترفين فى الحملات الاعلانية لضمان الوصول لأفضل عائد استثمار ممكن، وهو أمر يتعلق بمقدار الميزانية المحددة والأهداف المرجوة.
6ــ من الجيد بالطبع أن تكون طموحاً، ولكن من المهم أيضاً أن تقرر ما هي الأشياء التي تشكل حملة إعلانية ناجحة للبزنس الخاص بك.
7ــ دراسة المنافسين ومتى يقومون بحملات إعلانية فالتوقيت مهم جدا أحيانا، فهناك إعلانات رأس السنة والأعياد وهناك إعلانات الدخول المدرسي، حاول ألا تقوم بالإعلان في نفس الوقت الذي يقوم فيه المنافسون بحملة إعلانية، فهي قد تغطي على اعلاناتك، خاصة ان كان منتجك جديد ويطرح في السوق لأول مرة.

رابعا: وضع الأهداف
لكل حملة إعلانية هدف معين أو أكثر، والاهداف الكبيرة طبعا تحتاج ميزانية كبيرة، وقد تتحقق الأهداف مع بداية الحملة وقد تكون نتائجها في نهاية الحملة، بحيث لا تتوقف الحملة في منتصفها او لا تجنى الحملة العائد المناسب من ورائها.

من الممكن أن تكون المبيعات هي المعادلة الأبسط: إذا قمت بالإعلان عن منتج معين، كم عدد وحدات المنتج التي يجب أن تبيعها، لتقوم بتسديد تكلفة هذا الإعلان؟ أي ما هو حجم المبيعات المرتقب لتغطية نفقات الإعلان،

 فعلى سبيل المثال: إن قمت بعمل حملة اعلانية بهدف إشهار العلامة التجارية و كنت قد استهدفت بها الفئة الاجتماعية متوسطة الدخل وكان العائد الاستثمارى لكل 100 دولار5000  تفاعل سواء كان اعجابا باحدى صفحات التواصل الاجتماعى ، أو تعليقا على صفحتك أو تساءلا عن منتجك أو الاتصال للاستفسار عن منتج معين .

خامسا: تصميم الإعلان وكتابة نصه
إن كنت محترفا وتعرف طريقة تصميم الإعلان فهدا أمر جيد، لكن إن كنت ستبحث عن شركة إعلانات أو شريك اعلاني أو مصمم، فعليك أن تحسن الاختيار، وتشرح له حيثيات الإعلان و أهدافك المرجوة منه.

كذلك حينما تبدأ العمل مع المصمم أو أي مبدع آخر، يجب أن تكون حاسماً بشأن الجداول الزمنية للعمل، وكذلك مواعيد الدفعات المختلفة التي يجب عليك أن تدفعها، حسب مراحل الانتهاء من العمل.

وعليك أن تشاهد الإعلان مع بعض زملائك ومعرفة رأيهم، فهدا أمر مفيد لك ولمنتجاتك التي ستروج لها عبر حملتك الاعلانية.

 حاولنا في هذه التدوينة الإشارة الى أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها في كل حملة إعلانية كي تكون ناجحة، تطرقنا الى الميزانية وعلاقتها بالأهداف،

جميع الحقوق محفوظة لـ ، أرباح برو
صمم ب كل من طرف : المهدي درة