-->
U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=

دروس تداول العملات الرقمية في ختام 2022

 

معلوم أن أسواق التداول تمر بدورات سعرية، وهي قاعدة أساسية وجب على الجميع أن يفهمها جيدا، و فهم كيف تدور عجلة الأسعار من أعلى لاسفل  من سوق الذببة الهابط إلى سوق الثيران الصاعد،

وجب معرفة آلية سحب السيولة من بعض الأسواق و ضخها في أسواق أخرى، كيف تأثرت سنة 2022  برفع أسعار الفائدة و التشديد النقدي التي ادت إلى ارتفاع الدولار و عائد سندات الخزينة على حساب باقي الأسواق الأخرى.

ثم جاءت  حرب المنصات و انهيار منصة ftx  التي شغلت المتداولين وبتث الرعب في مجال تداول العملات الرقمية و ما تبعها من انهيار لمنصات صغيرة أخرى  و الخوف و الهلع في صفوف كل المتداولين.

إن فهمنا و أدركنا هاته السياسة النقدية و المالية سنعرف متى تنتهي الدورات السعرية ومتى تبدأ في كل الأسواق، سنعرف بفضل التحليل الأساسي للاسواق متى ينطلق البول ماركت و من تم سنحقق ارباحا جيدة جدا خلال 2023.

المتداولون خلال سنة 2022  في كل الأسواق بإستثناء الدولار و سندات الخزينة على خسارة و هم نوعين:

مستثمر و خسارته عائمة و ليست محققة، وتختلف حسب الاستراتيجية التي اعتمدها، هل اشترى دفعة واحدة هل عزز مرة واحدة، ام كان يشتري عند كل قاع جديد. هل وضع كل البيض في سلة واحدة   أم كان ينوع استثماراته، و بالتالي خسارة محتملة ومتحملة، و سرعان ما سيسترد أمواله و يحقق ارباحا جيدة. و هنا تكمن قوة المستثمر، هو مدى توفره على قواعد الاستثمار في العملات الرقمية الذي يعتبر سوقا عال المخاطر عال التذبذبات.

مضارب سواء سبوت أو فيوتشر اعتقد سيكون لديك خسارة محققة لسببين اولهما ان كنت تتداول سبوت فلا يعقل هذا!، إذ لا يمكن تحقيق ربح من المضاربة في سوق هابطة، فكأنك تبحر ضد التيار، حتما ستنجرف في نهاية المطاف لخسارة قد تفقدك رأس مالك.

أصحاب الفيوتشر إن كنت تتداول فيوتشر فحتما سمعت بقاعدة الفيوتشر محرقة اموالك و لن تصمد أمام سياسة اللكودة و التصفية و ضرب ستوبات، قد تخسر في صفقة واحدة ما ربحته في عشرات الصفقات خاصة إن لم تكن تضع ستوب لوز و تلتزم به.

لهدا و جب الاخد بعين الاعتبار مجموعة من قواعد التداول:

  1. اول نصيحة هو الاستثمار قليلا في نفسك وتعلم مهارات جديدة من خبراء التداول، خاصة من أشخاص يشتغلون مع منصات أو مواقع متخصصة معروفة بمصداقيتها، حتى إن دفعت بعض المال فانها ستعود عليك بمهارات واستراتيجيات تداول مفيدة لك.
  2. لا تلاحق الشموع الخضراء و لا تشتري بعد ارتفاع العملات بشكل مفاجئ، الشموع الخضراء مناطق بيع و الشموع الحمراء مناطق شراء، أعلم أن الشراء يكون عند القيعان و البيع في القمم، من الجيد الدخول بعد التصحيح و عند نقطة دعم و إن توفر تجميع واضح فهو أفضل و أضمن. 
  3.    اعتمد على التحليل الأساسي في تحليلاتك، فهو المحرك الأساسي للسوق، أما التحليل التقني فهو تابع لتحليل الأساسي، إن كان بالمثال يتضح المقال، أقول لك التحليل الأساسي هو الحصان، والتحليل التقني هو العربة، التحليل الأساسي هو تتبع أخبار العملة ومدى مصداقيتها وتصريحات الدول ومدراء البنوك المركزية حول العملات الرقمية، أما التحليل التقني فهو تحليل الشموع اليابانية و مناطق الدعم والمقاومة و حالات التشبع مع الاستعانة بمؤشرات معينة أغلبها تابع للسعر أو الفوليومومع ذلك يبقى مجال العملات الرقمية هو الأصعب على الإطلاق في فهم تحركاته، لكون التصريحات المسؤولة أو الغير المسؤولة لبعض الفاعلين في هذا المجال والحيتان الكبرى تؤثر بشكل كبير على الاتجاه العام للسوق العملات الرقمية.
  4. تجنب تخزين العملات المشفرة في منصات تداول العملات الرقميةالقاعدة العامة هي أن التخزين في المحافظ و التداول في المنصات، على الرغم من أنك قد تتخذ الإجراءات الصحيحة تجاه أمان عملاتك الرقمية، حيث أن هناك العديد من الحالات في الماضي أثبتت إمكانية تعرض هذه المنصات للاختراق أو هروبها بأموال المستخدمين. قد يكون هذا بسبب الأخطاء الفنية أو التعرض للاختراقات. فإذا كنت لا تخطط لتداول عملاتك الرقمية في أي وقت قريب، فقم بتحويل عملاتك الرقمية من منصة التداول إلى محفظتك الخارجية. وإذا كنت تصر وتود تخزين عملاتك الرقمية المشفرة في منصات التداول، فتداول و خزن عملاتك فقط في المنصات الكبيرة و الشهيرة فقط.
  5. لاتضع كل البيض في سلة واحدة، يجب ألا تقودك عواطفك وحماسك لعملة مشفرة بأي حال من الأحوال إلى المراهنة على عملة واحدة، من الأفضل دائماً الاسثمار بعدة عملات رقمية إن توزيع الأصول على عدة أماكن يقي من الخسارة الكبيرة في حال حدث هبوط في سوق أحد العملات تعتبر قاعدة لا تضع كل البيض في سلة واحدة، من بين أهم النقاط الرئيسية لإدارة المخاطر، والمقصود هن أمران أثنان أولهما: هو الاستثمار في أكثر من عملة رقمية لكن الاختيار هنا يكون مدروس وعدم الدخول في أي عملة تظهر بأنها واعدة، ويعد فريقها بأنها ستحقق نجاحات متتالية في العالم المالي وغيرها من الوعود البراقة التي تفشل في مواجهة الواقع في العديد من الأحيان، خاصة إن لم يكن لها مشروع على أرض الواقع، فإن كنت مستثمرا في عملة واحدة فقد تنهار و تذهب كل أموالك في مهب الريح كما حدث خلال سنة 2022حينما انهارت عملة لونا وكانت من بين أقوى العملات الرقمية  وكما حدث ايضا مع عملة ftt وتبعها انهيار منصة ftx
  6. لا تدخل ضد الاتجاه العام للتراند، لا تدخل ضد التيار مهما كانت المغريات ولا تعاكس التراند العام، فإذا كان السعر في قناة هابطة فلا يعقل أن تدخل بالشراء. والقناة السعرية ننظر إليها بشارت اليوم ثم أربع ساعات. مع الأخذ بعين الاعتبار عمليات التصحيح.
  7. ابتعد عن الطمع، لا تكن طماعاً، أحيانا تحقق نسبة ربح تصل الى 20 % و تقول أن العملة لا زالت في ارتفاع فيقع العكس و تصبح الخسارة هي 20 % وربما أكثر لذا عليك بالقناعة وعدم الطمع.
  8. تداول بمبالغ تستطيع تحمل خسارتها، لا يجب أن تخاطر بأكثر مما يمكنك تحمل خسارته، إذ لا يعقل أن تتاجر وتتداول في سوق العملات الرقمية المعروف بانهياراته الكبيرة و تقلباته التي تعصف برؤوس أموال كبيرة فهو سوق عال المخاطر عال التذبذبات.
  9. احتفظ دائماً بقسم من أموالك في المحفظة مجمد بعملات ثابتة مثل USDT ، أولا لاقتناص الفرص المفاجأة وثانيا لتدعيم صفقاتك في حالة تراجع السوق وحدوث تصحيح كبير من الدرجة الثالثة على مقياس فيوناتشي.
  10. لا تدخل صفقات في عملات عشوائية او التداول في منصات سيئة فربما كانت إدارتك مالية صحيحة وتحليلك للعملة جيد ولكن فشل العملة لعدم وجود أي مشروع لها أو عدم وجود فوليوم كافي سيؤدي بك إلى الخسارة نتيجة موت العملة و حذفها من منصات التداول.
  11. هل تملك استراتيجية لتداول العملات المشفرة؟، ان لم تكن معك استراتيجية معينة لتداول العملات الرقمية فستبقى تخبط خبط عشواء ، قبل الإبحار في عالم العملات المشفرة، على المستثمر الانتباه جيدا، أن هذا النوع من الاستثمار، تسبقه دراسات على مستوى الفرد وعلى مستوى المنصة، وعلى مستوى السوق، لئلك ابحث لنفسك عن استراتيجية و التزم بها.

الى هنا نكون قد شاركنا معكم أهم الدروس والعبر التي خرجنا بها بعد انتهاء سنة 2022ونتمنى التوفيق للجميع.

الاسمبريد إلكترونيرسالة