الأحد، 13 أغسطس، 2017

إيجابيات العمل الحر

إيجابيات العمل الحر


    سبق وأن تطرقنا في تدوينة تحت عنوان العمل الحر، الى تعريف العمل الحر، أين نشأ، وكيف يمكن الاعتماد عليه في الدخل، ثم تطرقنا في تدوينة أخرى عن منصات العمل الحر، وتدوينة اليوم ستكون حول إيجابيات العمل الحر؛

    إن كل عمل له سلبياته وايجابياته، ولا يوجد عمل بدون سلبيات، كما لا يوجد عمل بدون إيجابيات، إلا نادرا، إيجابيات العمل الحر تفوق بشكل كبير سلبياته، لذا اخترنا أن نبدأ بالإيجابيات وهي كالاتي:

ايجابيات العمل الحر:

 1ــ الحرية :
   ان العمل الحر أهم مميزاته الحرية في العمل، دون أي تعليمات من أحد، الحرية في توقيت العمل، يمكنك العمل بالنهار أو بالليل، في المقهى أو البيت، غير أنك تكون مقيد بتوقيت تسليم العمل تحت طائلة عدم قبول صاحب العمل بتسلمه، ومن تم عدم دفع مستحقاتك من منصة العمل الحر، إضافة الى كون العميل لن يتعامل معك مرة أخرى، وقد يضع تقيما سلبيا مما يؤثر على سمعتك ويجعل الاخرين ينفرون من التعامل معك.

 2ــ الكفاءة :
    لا يمكنك أن تنجح في العمل الحر إن لم تكن كفؤا ومحترفا، العامل الحر يقدم مهاراته واختصاصه للجميع، وتقييم المشتريين أو ما يسمى أصحاب المشاريع، عامل حاسم في استمرارك في هذا النوع من العمل من عدمه، فإن حصلت على تقييمات سلبية فلن يتعامل معك أحد، والجميل في منصات العمل الحر أنها تخصص بجانب كل عامل حر تقييما لخدماته وأراء المتعاملين معه، وكم تم بيع خدماته، وبالتالي إن لم تكن محترفا وكفؤا فالعمل الحر ليس مكانك.

3ــ ارتفاع المدخول :
    إن كنت محترفا كفؤا فإن مدخولك الاجمالي الذي قد تتلقاه يفوق ذلك الذي يتلقاه الموظف، فقد تكسب خلال شهر ما يكفيك لمدة 3 او 6 أشهر، أو ربما أكثر، وهذا يتطلب منك أن تكون مسجلا في أكثر من موقع أو منصة عمل، وتقدم خدمات في المستوى المطلوب، لذا لا تنسى ان تقوم بالاشتراك في جمعيات وانظمة صحية مستقلة.

   على سبيل المثال، قمت بافتحاص أحد منصات العمل الحر، وبحثت عن قالب لنظام إدارة المحتوى و وردبريس مثلا، وجدت مئات النماذج وعشرات العمال المستقلين يقدمون نفس الفكرة، وعندما بحث عن الأكثر مبيعا، وجدت مثلا نموذجا أطلق عليه أصحابه اسم the Gem ، ثمن هذا المنتوج تقريبا 40 دولارا وباع منه أصحابه أكثر من 6500 نسخة حسب احصائيات الموقع، وبعملية حسابية بسيطة نستطيع أن نخمن حجم عائدات أصحاب هذا النموذج، كل هذه المداخيل في حوالي السنة كما أن صاحب هذا المنتوج له منتوجات أخرى يسوق لها بعنى انه يحقق مداخيل هامة تغنيه عن أي وظيفة.

4ــ تنفيذ أفكارك ورؤيتك للعمل :
   أنت لست مجبرا على القيام بمهام روتينية إدارية أو غيرها، أفكارك ورؤيتك للعمل لن يفرضها عليك أحد، ستقوم بمهام تعرفها بل تتقنها وتحبها، فانت تختار لنفسك العمل وتحدد أجره من البداية وساعة تسليم ذاك العمل.

5ــ العمل بالوتيرة التي تلائمك :
   العمل الحر يجعل صاحبه في حل من التوقيت الإداري، فأنت تختار ساعات العمل، ووتيرة العمل، غير أن هذا مرتبط بالمداخيل كلما عملت أكثر ربحت أكثر، إلا إن كانت مهاراتك وما تقدمه من عمل حر قل نظيره والمنافسة حوله قليلة، فأنداك أطلب ثمنا مرتفعا.

6ــ مصيرك بيدك :
   مصيرك بيدك وليس بيد غيرك، أنت من يحدد مصيرك؛ ان كنت متفوقا بين أقرانك، محترفا في مجالك تقدم الأفضل، فاعلم أن مصيرك سيكون الأفضل بين العمال المستقلين، وعلى العكس من ذلك سيكون مصيرك الفشل إن أنت لم تعطي لعملك ما يستحق إذن أنت من يصنع الفشل او النجاح لمستقبلك.

7ــ الثقة في النفس :
   النجاح الذي تحققه في عملك الحر، سيجعل ثقتك بنفسك كبيرة، وشخصيتك قوية، وسينشأ أولادك على حب وتعلم العمل الحر مثلك، وقد تورثهم مهنتك، فتشعر أنك لست بحاجة لمشغل وانما تأكل وتصنع مستقبلك بيديك.

خلاصة التدوينة:
     من خلال عرض إيجابيات العمل الحر، يتبين أنه يتميز بحرية ومدخول أفضل، ويجعل الفرد بعيدا عن قيود الإدارة والمشغل، ويمكن تفضيل العمل الحر عن العمل الوظيفي، على أساس أن يكون صاحب العمل الحر، يتقن مهامه ومحترفا فيما يقدمه ومطورا لمهامه، أما الجمود وتقديم نفس العمل بدون تطوير أو ترويج، سيجعلك تفقد عملائك وتتراجع في مداخيلك الى حد الفشل.

توصية التدوينة:
   لاحظنا مؤخرا ظهور العمل الحر بتنظيمات معينة، ونجد بعض المهام المعروضة في منصات العمل لا يقوم بها فرد واحد بل عدة أفراد، بل تطور الأمر الى شركات مصغرة تقدم هذه الخدمات، واستطاعت الحصول على نسبة هامة من المشارع، لذا ينصح بتفعيل شراكات مع الغير، وتطوير الذات والمهارات، والالتزام بشروط أصحاب المشاريع.
4 التعليقات
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
التعليقات :

هناك 4 تعليقات:

  1. اريد موقع للربح اليومي ويكون مبلغ يومي يتخطى 5 دولار للدخل

    ردحذف
    الردود
    1. تحي اخي الكريم الربح من الانترنت ليس سهلا كما يتصور البعض، تحدث عن الربح ولم تتحدث عن الطريقة هل تريد الربح من خلال تسويق المنتجات وهو أمر يمكن تحقيقه بل وتحقيق أكثر من ذلك ، أم تريد الربح من خلال الظغط على الاعلانات وهو أمر مستحيل لان الربح بهذه الطريقة يكون ضئيلا جدا على اي حال راجع تدويناتنا السابقة

      حذف
  2. الردود
    1. مكتبة تيك شكرا لمرورك الكريم

      حذف

جميع الحقوق محفوظة لـ ، أرباح برو
صمم ب كل من طرف : المهدي درة