الخميس، 3 أغسطس 2017

كيف تعرف مصداقية أي موقع

كيف تعرف مصداقية أي موقع



     مصداقية المواقع أمر غاية في الأهمية لكل مستعملي الانترنت، خاصة بعد عمليات النصب الكثيرة التي نسمع عنها بين الفينة والأخرى، وارتفاع عدد مواقع الانترنت فقد وصلت حسب آخر الاحصائيات الى 200  مليون موقع نشط،

    إن كنا قد تحدثنا في الكثير من تدويناتنا عن الربح من الانترنت بالكثير من الطرق خاصة الربح من موقع أمازون ثم الربح من ايباي ثم الربح من كليك بانك ثم تطرقنا الى موضوع أسال الكثير من الانتقادات وهو الاستثمار في البيتكوين.

    غير أن الربح من هذه المواقع والشركات كثيرا ما يطرح إشكالية المصداقية، خاصة بعد ضهور شركات تعطي أرباحا خيالية ثم سرعان ما تقوم بالنصب على عملائها، ولعل شركات الاستثمار أفضل دليل على ذلك، لذا خصصنا تدوينتين للربح من شركات الاستثمار وسمات الشركات النصابة قد تفيدك جدا.

   الأمر الخطير في هذه الشركات والمواقع النصابة ليست فقط عدم دفع الأرباح، أو خسران وفقدان رأسمال المسثثمر، بل الصعب والخطير هو أنها تحتفظ بكلمة السر للمسجلين، وبامكانها آنداك الدخول لحساب بريدك الالكتروني واختراق حاسوبك، أكثر من ذلك يمكن أن تستعمل في سرقة بطاقاتك الإئتمانية وحساباتك البنكية الإلكترونية، لذا ينصح أن يكون  التسجيل في الشركات والمواقع يجب أن يكون بكلمة مرور مختلفة عن التي تستعملها في البريد الالكتروني والفايسبوك وغيرها.

   في هذه التدوينة سأحيطك علما بكافة الطرق، لمعرفة مصداقية أي موقع وبطرق مختلفة لتكون على دراية.

أولا: تحليل الموقع
    من خلال نظرة سريعة للموقع ستتبين لك الكثير من الأمور أهمها من خلال:

1 ـ التصميم:
    أغلب الشركات النصابة لا يكون تصميمها احترافيا، وقد تعتمد على قوالب متكررة ومجانية، لا تكلف نفسها بعض الدولارات لشراء قالب محترف أو تصميمه.

2ــ معلومات الشركة:
   الشركات الاستثمارية النصابه ليس لديها معلومات حقيقية، فتجدها تضع معلومات مغلوطة وسطحية، فلا تعطيك معلومات موثوقة عن مقر العمل إذ لا مقر لها ولا عنوان ولا موظفين باستثناء شخص واحد أو اثنين، كما أن شركات الاستثمار التي ليس لها مواقع التواصل الاجتماعي غير موثوقة.

3ـ تاريخ الشركة:
    من الأمور المهمة ابحث عن عمر الشركة منذ متى وهي تعمل، ولا تكتفي بما تجده في صفحة الشركة فقد تجدها تشير لسنوات من العمل وهي لم تكمل بعد شهرها الأول وهناك مواقع للتأكد من ذلك سنتطرق اليها في هذه التدوينة.

4 ـ الحماية:
   من الاشياء المهمة التي يجب ان تتوفر في كل شركة استثمارية أو غيرها هي الحماية، فان لم تتوفر الشركة على حماية فعالة فهي نصابة بدون أدنى شك، ابتعد عنها، فالشركة التي لا تدفع من أجل حماية موقعها لن تدفع أرباح عملائها.

5 ـ أرباح الشركة:
  هذه بالنسبة للشركات الربحية، فالقاعدة العامة كلما كانت الأرباح كبيرة كلما كان النصب سريعا، الشركات التي تعطي نسبة أرباح كبيرة فهي نصابة.

6ــ البحث فى جوجل والمنتديات الخاصة
  البحث في جوجل باقي محركات البحث الأخرى وفي المنتديات المتعلقة بنفس الموضوع الذي تبحث فيه، عن الموقع ومقر وتاريخ إنطلاق الشركة وتجارب الأعضاء معها والتحقق من إثباتات الدفع.

ثانيا: موقع scamadviser
   الموقع يقدم خدماته بالمجان، ولو طلب الاشتراك لاشترك معه الالاف، فهو يوفر لك الكثير من المعلومات والمعطيات على أي موقع ولو كان لازال جديدا، يوفر لك هذا الموقع عمر الموقع، اسم صاحب الموقع، قيمة الموقع المادية كم حقق من الأرباح، أين تم تسجيل هذا الموقع يوفر لك كذلك جنسية زوار الموقع وسرفرات الموقع والعنوان والهاتف، وأمورا أخرى أدعك تكتشفها بنفسك.

  طريقة استعمال الموقع غاية في البساطة أولا ندخل الى الموقع من هذا الرابط: scamadviser.

      ثم ندخل اسم الموقع الذي نريد معرفة مصداقيته كما ترى في الصورة:




    الموقع سهل في استعماله فقط ندخل اسم الموقع المراد معرفة مصداقيته ثم نضغط بجانبها لتفتح لنا صفحة كهاته الصورتين:


   في أعلى الصفحة نجد هذه المعلومات كلما اقتربت الاشارة الى الون الاحمر دلت على عدم وثوقية الموقع.



   كما تلاحظ هنا معلومات أخرى مفيدة وقيمة عن الموقع.

ثالثا : موقع mywot
     يعتبر هذا الموقع من المواقع المفضلة لدى الكثير، يعطي تقيماته على أساس ما يتم تجميعه من آراء المستخدمين على مواقع أخرى، وشبكات التواصل الاجتماعي، كما بإمكانه الوصول لأمور أخرى، مثل القوائم السوداء blacklists الخاصة بالمواقع الخبيثة والنصابة، يجب عليك تحميله على متصفحك للبدء بالاستعمال، وهو أيضا بسيط في استعماله، هذا هو رابط الموقع mywot.

رابعا: StopBadware
      هذا الموقع الجميل، يمكنك فحص أي موقع تريد لمعرفة إذا كان به اي نشاط ضار ام لا، لمعرفة ذلك ادخل الى الموقع الأتي stopbadware 
    ثم أدخل الموقع المراد فحصه وإضغط زر  Search  إذا لم يعطيك البحث اي نتائج، فهذا يعني ان الموقع لا يحتوي على اي نشاط ضار.

خلاصة التدوينة وتوصيتها:
    نظرا لكثرة المواقع النصابة، وإفلات أصحابها من العقاب، أصبح من الضروري اللجوء الى بعض هذه المواقع، لمعرفة الصادق منها والنصاب، خاصة حينما يتعلق الأمر بثلاث أمور:  استثمار المال، أو استعمال بطاقات الدفع فيزا وغيرها، عند تحميل بعض البرامج فهي قد تكون برامج تجسس وفيروسات خطيرة.
جميع الحقوق محفوظة لـ ، أرباح برو
صمم ب كل من طرف : المهدي درة