-->
U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

كيف تتصدر نتائج البحث في جوجل وباقي محركات البحث 2020



     من المعلوم أن هدف أصحاب المواقع هو تصدر نتائج البحث، والحصول على الزيارات من محركات البحث، وخاصة من جوجل، لكن المنافسة بين المواقع جعل تحقيق هدا الهدف من الامور الصعبة، فهناك الملايين من المواقع في شتى المجالات، والهم الوحيد لأصحابها، هو تصدر نتائج البحث، وهنا يتفاوت اصحاب المواقع، فمنهم من يعرف الأساليب و الطرق التي تمكنه من تصدر النتائج، ومنهم من لا يعرفها، وصنف ثالث يعتمد فقط على الزيارات المدفوعة رغم ارتفاع تكاليفها، ومخالفتها في أغلب الأحيان لسياسة جوجل أدسنس، بالنسبة لمن هو مشترك فيها،


    محركات البحث هي التي تأتيك بالزوار، بل تأتيك بالزوار المتفاعلين، لان الزائر يأتي الى موقعك بعد كتابته لكلمات مفتاحية في أحد محركات البحث العالمية، وهي التي تقودهم اليك، إذن من نافلة القول أنه يجب عليك إضافة موقعك أو مدونتك الى كافة محركات البحث، حتى تأخذ نصيبك من كعكعة الزوار.وهذا ما تطرقنا اليه في تدوينة سابقة تحت عنوان أضف موقعك الى مئات محركات البحث

     هناك علم خاص لهذا الأمر، يسمى "سيو" sio لا يتقنه إلا القليل، نظرا لتداخل الكثير من العوامل وبطرق مختلفة

ما هو السيو؟

   السيو او SEO  يعني تهيئة المواقع لمحركات البحث Search Engine Optimization ، طبقا لمتطلبات محركات البحث كى تتصدر الصفحة الأولى لمحركات البحث، وحسب تجربتنافهي محصورة في العوامل الأتية:



أولا: عمر الموقع
    يعتبر عمر الموقع احد عوامل تصدر محركات البحث، فطبعا الدومين القديم يعد الأفضل لانه قد حظي بثقة محركات البحث و كذا ثقة برامج الحماية التي تتداخل مع محركات البحث في هذا المجال وهاته معلومة لن تجدها في المواقع الأخرى.

ثانيا: مدة حجز الدومين
    ان مدة حجز الدومين عامل مهم فدومين محجوز لمدة سنة واحدة ليس نفس الدومين المحجوز لمدة خمس سنوات  أو أكثر فالقاعدة العامة أن الجديد لا ثقة فيه، والتعامل معه يكون بحذر، خاصة إن كان يقدم خدمات بالمقابل ومن بينها مواقع التجارة الالكترونية.

ثالثا:  نوعية الدومين
    إن خبراء السيو يؤكدون ان نوعية الدومين عامل هام لتصدر كلمتك المفتاحية اي ان اغلبهم يقول ان دومينات .COM افضل بكثير من البقية و تاتي دومينات NET. و .ORG  في المرتبة الثانية .
رابعا: الكلمة المفتاحية بالعنوان
    وضع الكلمة المفتاحية التي تستهدفها في العنوان يعتبر عاملا مهما وأساسيا في تهيئة موقعك لمحركات البحث او ما يسمى بالسيو الداخلي للموقع او المدونة

خامسا: المحتوى
    تحاول جوجل وباقي محركات البحث، ان ترسخ في ادهاننا فكرة المحتوى هو الملك، المحتوى هو سيد الموقف، وأنه المهم من بين كل العوامل التي توتر في نجاح مدونتك او موقعك، وهو من يصنع الفرق في ترتيب المواقع لهذا يجب عليك ان تعطي الاهتمام الاكبر لمحتوى موقعك، بكتابة المواضيع الحصوية والمهمة للقارئ وان تقوم بتحديث محتوى موقعك باستمرار لكي تكسب ثقة محركات البحث وثقة الزوار.
   فأنتبه و أحذر أخي الزائر إذا كان في موقعك مقالات منسوخة كما هي فعليك مسحها فوراً و بدون أي تردد، لأن محركات البحث وخاصة جوجل ستعاقبك على هذا الامر معتبرة ذلك تعديا على حقوق الملكية.
   للاشارة هناك عديد العوامل التي تمكن محركات البحث ان تعلم ان محتوى مقالتك مهم و مفيد و اهمها نسبة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي اي ان زائرا قد دخل مقالتك و ضل بها اكثر من دقيقتين ثم قام بنشر المقالة عبر فيس بوك او تويترو من ثم دخل رابطا جديدا في موقعك هو دليل كبير ان المحتوى قد اعجبه .

سادسا: طول محتوى المقالة
    ان لطول محتوى المقالة تاثير كبير على تقييم محركات البحث للمقالة على انها جيدة و تعد عاملا مهما في تصدر نتائج البحث فيجب ألا تقل المقالة عن 500 على الأقل، وإلا لن تتصدر محركات البحث.

سابعا: التخصص في مجال معين
    إن التحديث التي قامت به لجوجل خلال سنة 2016 Hummingbird  خلف نتائج كارثية للمواقع المشهورة التي تتحدث عن كل شيء
 فالغاية من ذاك التحديث هو إظهار أفضل نتيجة للباحث، وبعد العديد من التحليلات التي قامت بها جوجل إكتشفت أن أفضل النتائج دائما ما تكون عند المواقع المتخصصة، لذلك إن كنت تملك موقع متخصص في مجال واحد فسوف تلاحظ أن الترافيك القادم من جوجل يزداد يوما بعد يوم... شريطة أن تكون مقالتك إحترافية.

ثامنا: سرعة تحميل الموقع
    سرعة تحميل المواقعأصبحت مهمة جدا لتصدر محركات البحث لأن محركات البحث لم تعد تقبل المواقع الثقيلة و الصفحات التي لا تفتح للزائز الا بعد فترة زمنية كبيرة. فإن كانت مقالتك مليئة بالصورفعليك بتقليل حجمها كي ينقص حجم تحميل الصفحة و لا تكثر من اكواد الجافا.

تاسعا: تحسين موقعك للهواتف الذكية
    تحسين ظهور موقعك في الهواتف الذكية كي تكون متناسبة مع جميع الهواتف مراعيا بذلك جميع الشاشات مختلفة القياسات و ان تكون متطابقة مع نسخة الويب، فسرعة موقعك تعتبرمن الضروريات بل وحتى أنها قد من ضمن عوامل جوجل الاساسية.

عاشرا: اشارات مواقع التواصل الاجتماعي
    اشارات مواقع التواصل الاجتماعي التي يتحصل عليها مقالك، فزيادة التغريد بالمقال و وضع لايك و نشر عبر فيس بوك و خاصة اضافة +1 في جوجل بلس ستساهم بشكل كبير في رفع نتائج مقالتك في المحركات و ستعطيها دفعة قوية لتتمكن من تصدر محركات البحث.

احدى عشر: الباك لينك
    الباكلينك Backlink  أو ما يسمى بالروابط الخارجية هي مجموعة من الروابط تشير الى موقعك لتحول الزائر إلى مدونتك أو موقعك.


لدا يجب عليك القيام ببناء باكلينك عن طريق سوشيال ميديا وأحصل على "Social Signals"أفضل طريقة لذلك هي النشر في مواقع التواصل الاجتماعي " يوتوب تويتر، إنستغرام، فبهاته الطريقة أنت تضمن الحصول على باكلينك عالي الجودة وكذلك ستحصل على ترافيك و "Social-Signals" التي أصبحت عامل مهم في محركات البحث.

 الى هنا نكون قد أشرنا الى أهم العوامل التي وجب عليك أخدها بعين الاعتبار  في مقالاتك وموقعك كي تتصدر محركات البحث

الاسمبريد إلكترونيرسالة