الجمعة، 4 يناير 2019

10 مواقع تعليمية هامة


10 مواقع تعليمية هامة



لا شكّ أنّ لدى كثير من الشباب العربي لديه رغبة كبيرة في تعلّم مهارات وعلوم جديدة، ومعلوم أن الانترنت أصبح عبارة عن بحر من العلم لا ساحل له.

التعلم الذاتي أصبح منتشراً في عصرنا الحالي أكثر من أي وقت مضى، وذلك بفضل التكنولوجيا التي أصبحت متوفرة لنا في اي وقت ومكان مما جعل من العملية التعليمية أكثر سهولة وسلاسة.




في هذا الصدد اخترت لكم 10 مواقع تعليمية هامة
وقبل ذلك نحيلك على تدوينة لنا تحت عنوان: التعليم عبر الانترنت مجانا مع جوجل Google، حيث يمكنك الحصول على عدة شواهد مجانية من طرف الشركة العملاقة جوجل إن أكملت بعض الدورات.
وقبل الاسترسال في هذا الموضوع نحيلك اخي الزائر على تدوينة تحت عنوان:

قوائم بريدية مجانا ستجد فيها موقعا يهديك الاف الاميلات بل الملاين من الاميلات مجانا وهي تتجدد باستمرار حيث يمكنك التسجيل فيها بأكثر من اميل وكل مرة ستحصل على الاف الميلات مختلفة عن سابقتها

1.    مؤسسة الإمارات

مبادرة وطنية متكاملة للاستثمار في طاقات الشباب في دولة الإمارات تنتهج استرتيجية تقوم على مفهوم الاستثمار الاجتماعي القائم على تحقيق تأثير إيجابي ودائم في حياة الشباب من خلال مشاريع ذات تأثير واسع وقابلة للقياس،
تعمل مؤسسة الإمارات على تشجيع الشباب على الابتكار والإبداع القائم على العلم والمعرفة، من خلال برامج تدعم مهاراتهم في مجال العلوم والهندسة والرياضيات وغيرها من العلوم الضرورية.

2.    إدراك

يعتبر موقع إدراك منصة عربية تعليمية مجانية توفر الكثير من الدورات التعليمية في مجالات متعددة باللغة العربية تحت شعار " التعلم لمن يريد"

وعند الحديث عن قائمة مواقع تعليمية مجانية لا بد من ذكر هذه المنصة تحديدًا، فهي تساعد الباحثين والمهتمين على تعلم مهارات كثيرة في عدة علوم، بالإضافة الى المهارات المهمة في سوق العمل وتقدمها لك بشكل بسيط وسهل، وفي متناول الجميع.

تمتاز منصة إدراك بتوفر محتوى الدورات التعليمية والتكوينية بشكل مجاني للجميع، وتمكنك أيضاً من الحصول على شهادة الكترونية تثبت اتمامك لكل دورة تكوينية هذه الشهادة قد تفيدك بشكل أو بأخر في سوق العمل.

3.    رواق

 توفر منصة رواق للتعليم المفتوح المئات من المواد التعليمية الأكاديمية مجانا في الكثير من المجالات، ويتوفر الآن على رواق أكثر من 120 مادة تعليمية في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد والهندسة والثقافة والإدارة والتربية والتعليم والعلوم والطب والتاريخ والأديان والعلوم الاجتماعية.
يتم شرح المواد التعليمية المختلفة من خلال أشرطة فيديو معدة من قبل أكاديميين ومتخصصين عرب، على دراية عالية بمجالهم

4.    شمسنا العربية

يوفر هذا الموقع الرائع “شمسنا العربية” مجموعة دورات تعليمية مجانية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الحاسب من جامعة إم تي آي وجامعة هارفارد، فهو يقدم ترجمة لعدد من البحوث الجامعية التي تُدَرَّس من قبل نخبة من المدرسين الجامعيين في أفضل جامعات العالم مجانا، عبارة عن مجموعة كاملة من فيديوهات المحاضرات، وملفات الـ PDF و WORD المتعلقة بها، بالإضافة إلى مجموعة من الواجبات المنزلية المرفقة بالحلول،

5.   Udacity

يوفر Udacity دروساً في مجالات (الأعمال – علوم الكمبيوتر – العلوم – التصميم – الرياضيات) مقسمة على 3 مراحل: مرحلة المبتدئين – المرحلة المتوسطة – مرحلة المتقدمين.

6.   أكاديمية حسوب

تعتبر أكاديمية حسوب واحدة من المصادر المميزة جداً في مجال العلم والتعلم، فهي توفر مقالات ودروس تعليمية باللغة العربية الفصحى في عدة مجالات، وتركز على توفير مقالات تعليمية ذات جودة عالية في مجالات التسويق الإلكتروني والعمل الحر والبرمجة والتصميم وإدارة الأعمال.
 كما تحتوي أكاديمية حسوب على قسم خاص بالأسئلة والأجوبة يتيح للمستخدمين طرح أسئلتهم وتلقي أجوبة عليها من طرف الخبراء المتخصصين، وتتيح أكاديمية حسوب أيضا العديد من الكتب الإلكترونية المجانية.

7.   Udemy

يعتبر هذا الموقع التحفة ضمن أول المواقع التعليمية عالميا من حيث الثقة والجودة، ويقدم خدماته بعدة لغات، حيثُ أنّه يحتوي على أزيد من عشرين مجالاً تعليميا بفروعهم، كإدارة الأعمال والهندسة وعلوم التكنولوجيا. ويقدم أفضل الدكاترة والمتخصصين بمحاضراتٍ مصوّرة يتبعها شرح كامل وكتب، و تعتبر Udemy اختصاراً لكلمتين Academy of You، لأنه يهدف لنشر العلم بين الجميع وجعله عادلاً عبر تمكين أي شخص للتعليم والتعلّم عبر الإنترنت.
الجميل في الأمر أن هناك دورات تكوينية مجانية وأخرى مدفوعة



8.  منصة ندرس

هاته المنصة التي تأسست سنة 2011 وتوسعت عام 2014أصبحت شركة مسجلة رسميًا في دولة الإمارات تقدم شهادات إتمام للمساقات بعد إنهاء الطالب لأي من مساقاتها التي يمكن أن يستمر المساق الواحد فيها نصف ساعة ويمكن أن يصل حتى عدة ساعات مقسمة على عدد من المحاضرات. هناك مساقات مجانية وأخرى مدفوعة على المنصة تتراوح أسعارها بين 10 إلى 50 دولار للدورة الواحدة، ولكن هناك مجموعة جيدة من الدورات المجانية في كل تخصص.
انها من المنصات العربية المميزة في تقديم الدورات الإلكترونية في عدة مجالات مختلفة، كما تركز بشكل أكبر على التخصصات التقنية وعلوم الحاسوب والتكنلوجيا، إلى جانب تخصصات أخرى كالموسيقى واللغات والتسويق والتجارة الإلكترونية.

9.    Coursera
أيضًا من المنصات التعليمة الرائدة في العالم، فهي تعتبر من أقدم المواقع بهذا الشأن وتقدم مجموعة كبيرة من المساقات والدورات التعليمية في مختلف المجالات، بدأ من الأعمال والتجارة إلى التسويق والطب والعلوم والصحة والإدارة والتاريخ واللغات.
يمكنك من خلال هذه المنصة، الحصول على شهادة إتمام للدورة إذا ما حضرت كافة المحاضرات الخاصة الدورات المتاحة مجانًا.

خلاصة التدوينة
في هذه التدوينة حاولنا قدر الإمكان الإشارة الى أفضل المواقع التعليمية، قصد الاستفادة منها والمضي قدما في التكوين الذاتي، والعصامية التي فقدت بشكل كبير في عصرنا الحالي.

0 التعليقات
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
التعليقات :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ ، أرباح برو
صمم ب كل من طرف : المهدي درة