-->
U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

كيفية رفع تطبيق على متجر جوجل بلاي

 

كيفية رفع تطبيق على متجر جوجل بلاي

أعلن متجر جوجل بلاي أنه منذ عام 2014 قدرت أرباح أصحاب ومطوري التطبيقات بحوالي 25 مليار دولار، وتلك الإيرادات في تزايد قوي ومستمر، فهناك بعض التطبيقات التي حققت أرباحا عالية جدا وخاصة تلك المتعلقة بالألعاب.

جوجل بلاي هو متجر إلكتروني يتبع شركة جوجل، ويتمّ عرض العديد من المنتجات الإلكترونيّة فيه وهي مجانية أو مدفوعة، وقد تم إنشاؤه عام 2008م، بحيث تشمُل منتجاته جميع ما تُصدره جوجل من كتب، وأفلام، وموسيقى. ثم أضيفت إليه تطبيقات الأفراد والشركات.


لذا إن كنت تملك متجرا أو موقعا أو مدونة فتحويلها لتطبيق و رفعها على جوجل بلاي وغيره، سيدر عليك أرباحا إضافية بأقل جهد و أقل تكلفة، فلا تتردد في هذا الأمر خاصة و أن تحويل الموقع لتطبيق ورفعه في جوجل بلاي أصبح أمرا سهلا للغاية وفي متناول الجميع,

 

سنتطرق في هذه التدوينة إلى ثلاث نقاط أساسية وهي:

  • الشروط الواجب توافرها لإطلاق تطبيقك على متجر Google play:
  • تكلفة نشر التطبيق في متجر جوجل بلاي
  • الخطوات الأساسية والثانوية لرفع تطبيقك على جوجل بلاي

 

الشروط الواجب توافرها لإطلاق تطبيقك على متجر Google play

متجر جوجل بلاي قام مؤخرا بوضع مجموعة من الشروط لقبول التطبيقات على متجره، كما أنه يقوم من الحين للآخر بتعديلات مهمة ومراجعة شاملة للتطبيقات المتواجدة به، فيحذف الكثير منها التي لا تلتزم بالشروط التي يضعها.

 

والأنا إليك مجموعة من الشروط التي يضعها متجر جوجل بلاي حتى يتم قبول تطبيقاتك في متجر جوجل بلاي وهي:

  1. أن يكون اسم التطبيق جديداً وغير متوافق مع أي تطبيق آخر في المتجر
  2. يمنع منعا كليا تطبيقات القمار بكافة أنواعه، وتمنع كل التطبيقات حتى ولو كانت تابعة لشركات كبرى تعمل في هذا المجال.
  3. إذا كان التطبيق الخاص بك يتضمن ميزة التنبيهات، فيمنع منعا تاما إظهار الإعلانات بين الحين و الآخر سواء كانت إعلانات ربحية أو غيرها.
  4. يمنع إجراء مراجعات مزيفة وطرحها في صفحة التطبيق الخاص بك، ولا يمكنك استغلال نظام التقييم للرفع من قيمة تطبيقك فهدا يعتبر احتيالا.
  5. كل التطبيق يجب أن تحترم خصوصية المستخدمين، و الحقوق الفكرية للآخرين وفقا للقانون الدولي.
  6. اذا كان التطبيق الخاص بك يعمل تغييرات على الشاشة الرئيسية، أو في بعض الملفات والمميزات بالأندرويد، فعلى تطبيقك أولا أن يخبر المستخدمين بنوعية تلك التغييرات، ومدى ضرورتها كي يعمل التطبيق.
  7. إعلانات الشاشة التي تظهر على التطبيق، يجب أن يكون لها علامة إكس لإغلاقها بدلا من أن تعتمد على مدة زمنية قبل أن تغلق تلقائيا، كما يمنع الاعلانات المنبثة والتي تتطلب وقتا للاغلاق.
  8. منع التضليل نهائيا وبكافة أنواعه: حيث يمنع كتابة معلومات مغلوطة في أي جزء من التطبيق أو في وصفه، ومنها اسم المطور والموقع.
  9. يمنع وضع شرط أو طلب في تطبيقك ينص على ضرورة إزالة تطبيق آخر من الهاتف قبل التنصيب التطبيق الجديد أو بعده، لكونه يعتبر احتكارا ممنوعا.

 

تكلفة نشر التطبيق في متجر جوجل بلاي

بعد إتمام عملية التسجيل وهي  بسيطة جدا , تحتاج للدفع مرة واحدة مقابل التسجيل بمبلغ 25$, عبر الباي بال أو بطاقة الفيزاكارت بعد دفع هذا المبلغ يمكنك إضافة عدد لا محدود من التطبيقات فالدفع يكون مرة واحدة.

 

في بعض الحالات قد يُطلب منك إثبات هويتك باستخدام بطاقة تعريفك الوطنية لإكمال تسجيل الحساب، وإذا لم تستطع اتباث هويتك، فإن جوجل لن تقوم برد 25  دولار لك.

 

بعدما تعرفنا على شروط التي يضعها متجر جوجل بلاي لقبول التطبيقات وتكلفته، نمر الآن إلى الخطوات الأساسية لرفع التطبيق في متجر جوجل بلاي.

 

الخطوات الأساسية لرفع التطبيق في متجر جوجل بلاي

أولا: إنشاء حساب للمطورين في جوجل بلاي

 قبل أن تنشر تطبيقك على جوجل بلاي Google Play تحتاج إنشاء حساب للمطورين، يمكنك ببساطة التسجيل باستخدام حسابك في جوجل، ثم إدخال بعض المعلومات الاسم الشخصي والعائلي إن كان حسابك شخصيا أو إدخال اسم الشركة ثم إدخال العنوان والهاتف وبعض المعلومات البسيطة الأخرى.

 

ثانيا: إذا كنت تريد الربح من تطبيقك.

إن كان تطبيقك مدفوعا، أو كنت تريد البيع داخل التطبيق كتطبيقات البيع والشراء متاجر عبر الانترنت، يتوجب عليك ضبط إعدادات حساب المدفوعات، تدخل لحساب Merchant Account  ثم تظغط على payments ثم تدخل معلومات الدفع الخاصة بك، ثم قم بربط حسابك مع جوجل بلاي.

 

ثالثا: طريقة إنشاء التطبيق الخاص بك

بعد إعدادك لحسابك على جوجل بلاي, تستطيع الآن إضافة تطبيقاتك كالتالي:

1.  اختيار تبويب "All applications" من القائمة اليسرى.

2.  ثم الضغط على "Create Application"

3.  اختيار اللغة الافتراضية المستخدمة داخل التطبيق

4.  قم بكتابة عنوان تطبيقك وهنا نشير أنه يمكنك تغيره لاحقا إن أردت ذلك

5.  اخبرا الضغط على زر "Create"

 

بعد  إتمامك لهذه المعلومات تكون قد أنشئت تطبيقك بنجاح على جوجل بلاي, سيتم تحويلك لصفحة الخاصة بالمتجر. لإتمام ملء البيانات و التفاصيل المتعلقة بتطبيقك.


رابعاً: إعداد قائمة المتجر  Store Listing

قبل نشر تطبيقك على جوجل بلاي, ستحتاج إلى إعداد قائمة المتجر من حيث الصور و البيانات و وصف التطبيق و التي ستكون ظاهرة للمستخدمين في جوجل بلاي. حيث يتوجب عليك اضافة الوصف كاملا لتطبيقك، وهنا ستقوم بملء المعلومات الآتية:

 

  تفاصيل المنتج Product details

لديك ثلاث خانات تحتاج إلى تعبئتها كما ترى في هذا الشرح:


الخانة الأولى: Title- و هو اسم التطبيق الي سيعرض في جوجل بلاي للمستخدمين, 50 حرف كحد أقصى لذلك على اختيار الكلمات الوصفية بعناية تامة.


الخانة الثانية: short description - وصف مختصر عن التطبيق وهذا الوصف يتم مشاهدته بل يبحث عنه الزوار قبل التحميل لمعرفة تفاصيل التطبيق ، ولذيك هنا ,80 حرف كحد أقصى لذا عليك وضع وصف كامل لتطبيقك من حيث مزاياه و خصائصه ...


الخانة الثالثة: Long Description - وصف كامل عن تطبيقك يمكن هنا اعداد صفحات تشرح فيها التطبيق وطريقة استعماله وكل ما الى ذلك, 4000 حرف كحد أقصى.

 

  Graphic Assest

في هذه الخانة ستضيف صورا لتطبيقك, أو فيديوهات عن التطبيق, و الأيقونة الخاصة بالتطبيق التي تظهر في الواجهة للمستخدم. هناك بعض المتطلبات أساسية مثل screenshots للتطبيق و صورة التطبيق الأساسية و الأيقونة. وهناك معلومات أخرى تبقى اختيارية، نشير هنا أنه لا بد من احترام حجم ومقاسات الصور المطلوبة.

 

اللغات و الترجمة

هذه الإعدادات تبقى اختيارية، فأنت مختار في اعداد ترجمة لتطبيقك من عدمها وذلك حسب الجمهور المستهدف من تطبيق, أو ترجمة للصور و الـ screenshots الخاصة بالتطبيق.

 

 التصنيف Categorization

في هذا القسم يتوجب عليك تحديد التصنيف الذي يتبع له تطبيقك في البداية هناك اختيارين  Application أو Game, بعدها حدد أحد الخيارات من القائمة المنسدلة مثلا Art أو Education. أما بالنسبة لخيار Rating  يجب قبل ذلك رفع ملف الـ APK الخاص بتطبيقك.

 

 Contact details

هنا تضع معلومات الاتصال الخاصة بك كي يتم التواصل معك من طرف المستخدمين, الهاتف الواتساب موقعك الشخصي و البريد الالكتروني الذي يعتبر ضروريا.

 

  Privacy policy

إن التطبيقات التي تحتاج وصول إلى بيانات المستخدم يجب على المستخدم الموافقة عليها قبل تحميل التطبيق. هنا سيتم تحديد ذلك في privacy policy.حتى تتفادى أي مشاكل مع المستخدمين وحتى يكون تطبيقك سليما من الناحية القانونية، وهنا تضع شروطا و قوانين وكيفية استخدام الصور والمعطيات الشخصية للمستخدمين وعلى هؤلاء قبولها قبل أي استخدام للتطبيق.

 

إلى هنا نكون قد انتهينا من  ضبط إعدادات Store Listing,اضغط الآن على  Save Draft  كي يتم حفظ التفاصيل التي قمت بإدخالها. كما يمكنك الرجوع إليها وتعديلها ان أردت ذلك.

 

خامساً: رفع ملف  APK إلى  app release

الآن سنمر إلى رفع التطبيق الذي يكون عبارة عن ملف  APKأو ما يسمى بـ  Android Package Kit,  فملف  APK  يحتوي على كافة العناصر التي يحتاج إليها التطبيق ليعمل على جهاز المستخدم.

 

الخطوة الأولى قبل رفع التطبيق ستكون هي إنشاء  app release. لعمل ذلك، قم باختيار التطبيق الذي قمت بإنشائه في الخطوة ٣. ثم من القائمة اليسرى  Realease management  ثم App release.

هنا ,يجب اختيار نوع النسخة release type المراد رفع التطبيق عليها. من بين الاختيارات اضغط على production release  الآن كل ما عليك بعد تحديد اختيارك هو الضغط على  Manage ثم من النافذة التالية Create Release, بعدها اتبع بقية التعليمات على الشاشة الخاصة بإضافة ملف APK  بالإضافة إلى وضع اسم و وصف للنسخة التي ستقوم بإطلاقها، تم بعذ ذلك اضغط على Save. حتى يتم حفظ التغييرات.

 

سادساً: ضبط اعدادات   Content Rating

هذه الخطوة أساسية ولا يمكنك الاستغناء عنها, فعدم تسجيلك لتقييم تطبيقك سيتم تصنيفه تحت قائمة "Unrated" و الذي قد تقوم  Google play بحذفها فيما بعد وتضيع كل جهوذك سدىً, لتقييم التطبيق لابد من تعبئة الأسئلة الخاصة بالـ rating. و ذلك بالشكل الأتي:

من القائمة اليسرى store presence ثم اختيار content rating. قم  بملء الخيارات الموجودة بعناية تامة.

 

سابعاً: تسعير التطبيق

في البداية يتوجب عليك تحديد هل تطبيقك مجاني أم مدفوع. مع الإشارة أنه يمكنك لاحقا التحويل من  paid  إلى free و لا يمكنك عمل العكس من مجاني إلى مدفوع. يتم ذلك من خلال القائمة اليسرى عن طريق اختيار pricing and distribution.

 

ثامناً: نشر التطبيق على جوجل بلاي

قبل نشر التطبيق يفضل مراجعة التطبيق جيدا من حيث الاسم الأيقونة التعريف وما إلى ذلك، ثم الدخول إلى الأقسام الآتية و التأكد من وجود علامة خضراء بجانبها والتي تعني أنها مقبولة وتمت بنجاح وهي:

·       store listing

·       content rating

·       pricing and distribution

 الآن قم باختيار تطبيقك بالضغط على اسم التطبيق, ثم انتقل إلى app release  ثم بالضغط على edit release حتى تقوم بعمل  review  للتطبيق.

 

الخطوة الأخيرة تتمثل في  الضغط على review و الذي سينقلك إلى نافذة Review and rollout release, هنا ستجد إذا ماكان لديك أي ملاحظات إو تنبيهات إذا نسيت شيء ما فإذا تبين لك قسم أو خانة باللون الأحمر عليك مراجعتها وإصلاحها، ثم اختر الضغط على Confirm rollout لنشر التطبيق على جوجل بلاي.

 

ومبروك عليك نشر تطبيقك الأول يتبقى عليك فقط انتظار حوالي ساعة إلى ساعتين ليظهر التطبيق للمستخدمين في متجر جوجل بلاي.

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة