-->
U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

شرح Interactive Brokers افضل منصة لشراء الأسهم الأمريكية

 


Interactive Brokers توفر لعملائها امكانية الوصول إلى 135 سوقاً في 33 دولة حول العالم، وذلك من خلال حساب تداول واحد، كما يمكن لعملاء الشركة الاستثمار بالعديد من فئات الأصول المالية أهمها تداول الأسهم، تداول السندات، الصناديق الاستثمارية، تداول العملات الفوركس، تداول الخيارات الثنائية، تداول المعادن وخاصة الدهب والبترول.

سنتطرق في هذه التدوينة الى النقاط الأتية:

  1. تقديم عام لشركة Interactive Brokers
  2. تراخيص شركة Interactive Brokers
  3. نظم التداول في Interactive Brokers
  4. أنواع الحسابات في Interactive Brokers
  5. برامج التداول في Interactive Brokers
  6. خدمة العملاء في Interactive Brokers
  7. سياسة الامان في Interactive Brokers
  8. طريقة فتح الحساب في Interactive Brokers
  9. خطوات شراء أسهم في Interactive Brokers

تأسست Interactive Brokers خلال سنة 1977 وبدأت بشكل فعلي سنة 1978 انطلاقا  من الولايات المتحدة التي يتواجد بها مكتبها الرئيسي تم أنشأت فروعا في عشارات الدول الأخرى منها استراليا كندا اليابان فرنسا انجلترا الهند ودول أخرى، رأس مال الشركة يبلغ 9 مليارات دولار أمريكي، بينما يبلغ متوسط التداولات المجراة من خلالها يومياً نحو 2,11 مليون دولار أمريكي.

تراخيص شركة Interactive Brokers

حصلت  Interactive Brokers على عدة تراخيص من قبل الهيئات التنظيمية في عشرات الدول التي لها مكاتب فرعية فيها، لذلك فهي تعتبر مضمونة و ذات مصداقية عالية، من بين التراخيص ما يلي:

  1. ترخيص من سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA).
  2. ترخيص من هيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ.
  3. ترخيص من لجنة تداول السلع الآجلة بالولايات المتحدة الأمريكية
  4. ترخيص وعضو في الهيئة التنظيمية لصناعة الاستثمار في كندا (IIROC)

كما أن شركة Interactive Brokers تعتبر سلامة أموال العملاء من بين أهم النقاط التي تهتم بها الى جانب خصوصية و معلومات العملاء، هذا اضافة الى استخدام البنوك الموثوقة لتخزين أموالهم.

نظم التداول في شركة  Interactive Brokers

تعد خيارات التداول من أسس تقييم أي شركة وساطة مالية، وفيما يخص تقييم شركة Interactive Brokers  بشكل خاص فإنها تتيح نمطين رئيسيين للتداول من خلالها، وذلك على النحو الآتي:

IBKR LITE  يلائم هذا النوع عملاء التجزئة بصورة أكبر، حيث تمكنهم شركة Interactive Brokers  من تداول الأسهم الأمريكية وصناديق الاستثمار بدون عمولات، كما أنها لا تقوم بفرض أي رسوم على عدم النشاط وكذلك لا يوجد حد أدنى للحساب.

IBKR Pro هذا النمط مخصص في المقام الأول للمتداولين المتمرسين ذوي الخبرة، وهو يساعدهم على تحسين أسعار أسهم مقابل الصناعة عن طريق توفير 0,47 دولار أمريكي لكل 100 سهم.

أنواع الحسابات في  Interactive Brokers 

أنواع الحسابات في Interactive Brokers ثلاثة وهي الحساب التجريبي والحساب الفردي وحساب الشركة

الحساب التجريبي

Interactive Brokers توفر لك حساب تجريبي مجاني من خلالها تستطيع البدأ بتجربة محاكاة تداول حقيقية في عدة مجالات حتى تكتسب مهارات التداول وتحقق ارباحا في الحساب التجريبي.

الحساب الفردي

الحساب الفردي هو حساب التداول القياسي الذي يوفره InteractiveBrokers. انها مناسبة لكل من التجار المحترفين ذوي الخبرة والتجار المبتدئين. فيما يلي الميزات العديدة لهذا النوع من الحساب.

الحد الأدنى للإيداع الأولي هو 10000 دولار أمريكي، ويمكنك الايداع من خلال الفيزا كارت أو ماستر كارت، كما يمكنك الإيداع منخلا حوالة بنكية من حسابك البنكي.

كما أن شركة Interactive توفر لعملائها بطاقة ائتمان خاصة بها وهي IBKR Debit MasterCard، تضمن لهم فرصة الوصول إلى الأموال المودعة في حسابهم بأي مكان في العالم تُقبل به بطاقات الخصم المباشر من MasterCard، كما يمكنهم استعمال تلك البطاقة بحرية مُطلقة في عمليات الشراء وسداد الفواتير وغير ذلك من المُعاملات المالية المختلفة.

حساب الشركة

حقيقة لا أنصح بها لأنه سيكلفك ضرائب إضافية و عمولات أكثر و حد أدنى للايداع يتجاوز 25000  ألف دولار.

برامج التداول في Interactive Brokers

لدى Interactive Brokers أفضل منصات التداول تم تصميمها خصيصًا لتلبية احتياجات عملائها لتداول سهل وبسيط و سلس، هذه المنصات هي TWS لسطح المكتب ومنصة IBKR للجوال ومنصة  IBKR webtrader  اليك شرح مبسط عنها:

سطح المكتب  TWS

منصة سطح المكتب TWS هي منصة قابلة للتنزيل على الحاسوب ومناسبة لسطح المكتب تتميز بما يلي:

  1. واجهة سهلة للاستخدام.
  2. برنامج خفيف الوزن.
  3. لديها أدوات تحليلية متقدمة.
  4. انها قابلة للتخصيص بسهولة على مقاسك.
  5. رصد في الوقت الحقيقي.

منصة IBKR للأجهزة المحمولة

منصة IBKR للجوال والهواتف المحمولة، هي عبارة عن منصة قابلة للتنزيل على هاتفك، تتيح لك تنفيذ الصفقات من هاتفك المحمول بكل سهولة. تدعم نظامي التشغيل ios و Android.  ويأتي بالعديد من الميزات في الأدوات التحليلية وكذلك أدوات الرسم المتقدمة. إنه خفيف الوزن لكي لا يستهلك الكثير من مساحة تخزين جهازك.

منصة IBKR Webtrader

منصة webtrader هي النظام الأساسي الذي سيتيح لك تنفيذ صفقاتك من متصفحك. وهو متوافق مع معظم المتصفحات، يمكن الوصول إلى منصة webtrader بواسطة كل من سطح المكتب وجهازك المحمول أيضًا.

خدمة العملاء في منصة  Interactive Brokers

خدمة العملاء لدى  Interactive Brokers تعتبر الأفضل على الإطلاق و بمعايير أمريكية ، فهي توفر لك خط هاتف 24 ساعة طوال أيام الأسبوع مع خدمة معاودة الاتصال بك ، كما توفر الدردشة عبر الإنترنت مع وكيل بشري ، إضافة الى مركز الرسائل الآمنة يوجه IBot المدعوم بالذكاء الاصطناعي إلى الأسئلة الشائعة مع أجوبة عنها، فهي تعتبر إحدى الميزات الرائعة التي تمت إضافتها قبل عامين وتتوسع باستمرار هي خدمة IBot التي يقدمها IBKR ، والمدعومة بمحرك ذكاء اصطناعي يجيب على الأسئلة المطروحة بلغة إنجليزية بسيطة. يتوفر IBot في جميع أنحاء الموقع ومنصات التداول.

سياسة الامان في Interactive Brokers

 Interactive Brokers  لديها عملاء من جميع أنحاء العالم، لذلك فهي ركزت على الأمان لفترة طويلة وفق المعايير الدولية للسلامة، فيمكن لمستخدمي تطبيقات الأجهزة المحمولة تسجيل الدخول باستخدام التعرف على المقاييس الحيوية (الوجه أو بصمة الإصبع). كما أن هناك أشكال مختلفة من المصادقة الثنائية. IBKR Mobile Key ، تطبيق الهاتف المحمول الخاص به للمصادقة الثنائية الذي يدعم التحقق من بصمات الأصابع ورقم التعريف الشخصي.

طريقة فتح الحساب في Interactive Brokers

طريقة فتح حساب في منصة Interactive Brokers لتداول الأسهم

الآن سنوضح لكم  الخطوات الأساسية لفتح حساب وتحويل الأموال وشراء الأسهم من خلال منصة Interactive Brokers

الخطوة الأولي: الدخول إلي الموقع وفتح الحساب

الخطوة الأولي هي فتح حساب من هذا الرابط:www.interactivebrokers.com ، ثم تضغط علي "Open Account"، ثم تكتب أسم المستخدم الخاص بك وكلمة السر وإيميلك وسوف يصلك إيميل من الشركة للتعريف بهم وتفعل الحساب.

ملاحظة: عند كتابة أسم المستخدم يجب أن تتوفر فيه بعض الشروط و هي:

  1. يتكون من 9 حروف وأرقام.
  2. الحروف كلها صغير "Small".
  3. يوجد بها 3 حروف.
  4. لا يشمل أي رموز أو حروف كابيتال.

الخطوة الثانية: إكمال البيانات الأساسية

تعود لبريدك الالكتروني ستجد رسالة من الشركة لاكمال بيانات التسجيل وهي:

  • رقم الهاتف، اسمك الكامل باللغة العربية والإنجليزية.
  • العنوان بالكامل المحافظة أو المقاطعة، المدينة، الرمز البريدي.
  • ما هي مهنتك أو وظيفتك أو العمل الذي تشتغل به.
  • اسم الشركة التي تعمل بها وعنوان عملك.
  • أسئلة حول هل لديك خبرة في التداول بالأسهم أو السندات تجيب عليها حسب خبرتك

الخطوة الثالثة: إرسال بعض الوثائق

الآن يجب عليك تأكيد بعض المعلومات ورفع بعض الوثائق ، قصد المصادقة عليها من يوم الى ثلاث أيام عمل دون احتساب السبت و الأحد و أيام العطل.

  • يتم تأكيد رقم هاتفك عن طريقة استلام رسالة نصية.
  • يتم رفع صورة البطاقة الشخصية أي الهوية أو الباسبور
  • يتم رفع فاتورة مرافق لمنزلك أو عقد المنزل عبارة عن حساب البنك أو فاتورة الماء والكهرباء أو الهاتف.

الخطوة الرابعة: الإيداع البنكي في حسابك

خطوة تمويل الحساب أو إيداع الاموال في حسابك عن طريق التحويل البنكي أو عن طريق الفيزا كارت أو ماستر كارت، وتكون كما يلي :

أضغط علي "Make a deposit".

أكتب المبلغ الذي تريده وهذا يعطيهم تنبيه أنك سوف ترسل لهم تحويل بنكي.

ثم بعدها يعطونك رقم حسابهم والمعلومات الضرورية لذلك.

ملاحظة هامة : عند التحويل من حسابك البنكي يجب كتابة رقم المستخدم الخاص بك والذي يبدأ بحرف U ويكون في أعلي الصفحة.

التحويل يأخذ من يوم إلى ثلاث أيام، الصورة الأتية تلخص لك تفاصيل الايداع والاقتطاعات و مدة التحويل اليكم الصورة:



خطوات شراء أسهم في منصة Interactive Brokers

بعد قيامك بالأبحات ودراسة السوق والتحليل التقني والأساسي واتخاذ القرار لشراء سهم معين، فما ما عليك هو الذهاب إلي خانة Trade من القائمة الرئيسية سوف تظهر لك شاشة فيها السعر ومعلومات أخرى عن السهم. اضغط على شراء بعد تحديد عدد الأسهم التي تريد شرائها.

خلاصة التدوينة: هذه التدوينة جاءة بناءا على بعض الطلبات من طرف بعض المتابعين، واخترنا لكم شرح منصة Interactive Brokers لكونها الأفضل في شراء الأسهم الأمريكية على وجه الخصوص ونطرا لانعدام تكلفة الشراء، و أتمنى أن تكون الملومات التي تطرقت اليها كافية لكم.

بالتوفيق للجميع مع متمنياتي بمزيد من الأرباح

الاسمبريد إلكترونيرسالة