الثلاثاء، 6 نوفمبر 2018

أفضل استراتيجيات التداول 2018 استراتيجة الدعم والمقاومة


أفضل استراتيجيات التداول 2018  استراتيجة الدعم والمقاومة



استراتيجية الدعم والمقاومة موضع تدوينتنا في سياق العديد من التدوينات حول تجارة العملات والتداول في سوق الفوركس، سواء تعلق الأمر بالعملات التقليدية الأورو والدولار أو تعلق الأمر بتجارة العملات الالكرونية، كان أهمها تداول العملات بدون خسائر عن طريق نسخ صفقات أفضل المتداولين ثم تدوينة تحت عنوان نصائح وإرشادات تداول العملات.

المتداولون المحترفون يستعملون عدة استراتيجيات للتداول في سوق الفوركس أو سوق العملات الالكترونية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح وعدم السقوط في خسائر فادحة،
وهناك دوما تحليلان يعتمد عليهما جميع المتداولون التحليل الفني والتحليل الأساسي، ويعتبر التحليل الفني أداة قوية يستخدمها المتداولون في تداولاتهم، وتعتبر استراتيجية الدعم والمقاومة من أفضل الاستراتيجيات والتي لا يمكن الحياد عنها خاصة في تحديد نقاط الدخول والخروج من الصفقات، تساعد هذه الاستراتيجية المتداول على فهم حركة السعر بشكل أفضل مما يضاعف من حجم التداولات. وحجم الأرباح المحققة ويحد بشكل كبير من الخسائر.


ماذا تعني مستويات الدعم والمقاومة؟

استراتيجية الدعم والمقاومة لتجارة الفوركس هي احد أنظمة التداول المستخدمة على نطاق واسع والتي تعتمد على المستويات الأفقية للدعم والمقاومة، هذه المستويات يتم تشكيلها عن طريق قمم وقيعان الشموع مع الأخذ بعين الاعتبار اتجاه الترند.

فهم مستويات الدعم والمقاومة ومدى تأثيرها على استراتيجيات التداول هو الطريق الأمثل للمتداول المبتدئ، وعند استخدام مستويات الدعم والمقاومة هناك خطوتان ينبغي التركيز عليهما، الخطوة الأولى هي تحديد كيفية رسم خطوط الدعم والمقاومة والخطوة الثانية هي فهم مدى تأثير مستويات الدعم والمقاومة على التداولات.

لا يستطيع متداول الفوركس أن يحدد مستويات الدعم والمقاومة بسهولة ويعتبر هذا من التحديات الدائمة، لكن إذا استطاع المتداول فهم خطوط المقاومة والدعم فسيتمكن من استخدام هذه الأداة القوية في اتخاذ قرارات صائبة واستغلال استراتيجيات التداول الاستغلال الأمثل.

تعتمد الاستراتيجية على نقاط الدعم والمقاومة لتحديد مناطق دخول الصفقات بالشكل الأمثل مع استخدام الشموع اليابانية، الإغلاق دون مستوى الدعم يعطي إشارة لفتح مركز شرائي.

الحواجز التي تسببها مستويات المقاومة والدعم لا تدوم إلى الأبد، ومهمتنا هي تحديد أي مستويات نستطيع ان نثق بها والتي لديها احتمال كبير للانهيار. انها ليست علما دقيقا بنتائج حتمية،  ولكن مع الفهم الصحيح للسوق واستخدام بعض التحليل التقني هذه الطريقة يمكن أن تعمل مع احتمالات نجاح كبيرة ومربحة. وتعتبر المستويات التي أثبتت نفسها أكثر من ثلاثة مرات على التوالي أكثر جدارة بالثقة.

ما هي خطوط الدعم والمقاومة الأفقية؟

 يمكن الرد على هذا السؤال بطريقة موجزة بأن كلما زاد عدد النقاط المرتبطة بخط الاتجاه كلما رأي المتداول الخط وكأنه خط لمستوى بارز، وإذا كان لخط الاتجاه نقطتين اتصال فقط أو إذا لم تظهر هذه الخطوط على أنها ارتدادات فلا يمكن للمتداولين الاعتماد على التقدم المفاجيء الذي أحدثه الخط.

خط الدعم يتم تشكيله من اثنين أو أكثر من قيعان شموع التداول والتي تشكل خط أفقي مستقيم نسبيا دون ان تتخلله قيعان اقل منهما .

مستوى المقاومة يتشكل من قمم اثنين أو أكثر من شموع التداول والتي تشكل خط أفقي مستقيم نسبيا دون ان تخلله قمم أعلى بينهم .

التوطيد هي فترة لا توجد بها أي اتجاهات، تتشكل قرب مستوى الدعم أو المقاومة مع أحجام ويكون فيه حجم جسم الشمعة صغير نسبيا.

أفضل الفترات الزمنية لتحديد الدعم والمقاومة

هناك فترات زمنية عديدة يمكن استخدامها مع خطوط الدعم والمقاومة، لكن تتحقق أفضل النتائج عند استخدامها خلال فترات زمنية طويلة على سبيل المثال يوم أو أسبوع أو شهر، وإذا حاول متداول الفوركس استخدام مستويات الدعم والمقاومة خلال فترات زمنية أقل من عشرين دقيقة أو عشر دقائق أو خمس دقائق فسوف يُنشيء نماذج ثابتة ومحيرة وفي بعض الأحيان مضرة بالتداول، ونشير ان هنا أن المتداول اليومي عليه أن يختار الفترة الزمنية من أربع ساعات لتحديد نقاط الدعم والمقاومة فهي الأفضل له.
الصورة الأتية توضح بشكل دقيق خط المقاومة التي تعطيك اشارة بيع واضحة، حيث تم تأكيد اشارة البيع من خلال اغلاق الشمعة الموالية بلون أحمر، كما توضح خط الدعم بشكل جلي وأعطانا إشارة شراء لا خوف منها خاصة بعد أغلاق شمعة النزول بشمعة بيضاء.


ماذا يحدث إذا لم تستقر مستويات الدعم والمقاومة؟

إن لم تكن خطوط الدعم والمقاومة واضحة وخاصة على مستوى أربع ساعات، فاعلم أن السوق متذبذب بشكل لا يساعد إطلاقا على التداول أخرج من السوق الى حين استقراره، و إلا فإن المغامرة تكون كبيرة والخسائر قد تكون فادحة فالمحترفون لا يدخلون السوق وهو في حالة تذبذب. فلا بد من وضوح أمران أثنان أولهما شكل الترند واثانيهما خطوط الدعم والمقاومة.

ملاحظة:
هناك عامل أخر يجب أخذه بعين الاعتبار وهو أن مستويات الدعم والمقاومة قد يحدث بها اختراقات كاذبة لذا يجب مراقبة هذه المستويات كمناطق تداول، وأفضل طريقة يمكن للمتداول اتباعها لتحديد هذه المناطق إنشاء هذه المناطق أو الكشف عنها على الرسوم البيانية الخطية بدلاً من استخدام رسوم بيانية مثل الرسم البياني بالشموع.

جميع الحقوق محفوظة لـ ، أرباح برو
صمم ب كل من طرف : المهدي درة