U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

تصدر محركات البحث التسويق عبر السيو أخطاء قاتلة


تصدر محركات البحث و التسويق عبر السيو هدف كل المسوقين والمدونين على حد سواء، ومسألة السيو متشعبة وتتداخل فيها الكثير من الأمور التقنية تختلف بين المدونات والمتاجر، و في الأونة الأخيرة ومع كثرة تحديثات جوجل وباقي محركات البحث أصبح من الصعب تصدر محركات البحث هذا بغض النظر عن المنافسة الشرسة وغير المشروعة.
أخطاء السيو كثيرة ومتعددة ويقع فيها الكثير من المتاجر و المواقع، خاصة من ليس لديه فكرة عن هذا الموضوع، وجاء من خلفية التجارة أو التدوين فقط، لذلك أصبح الجميع يهتم بأساسيات السيو في ظل منافسة قوية وقد تكون غير متكافئة بين الكثير.
وقبل سرد تلك الأخطاء إليك تدوينات قد تهمك
الخطأ الأول : من الأفضل الكلمات المفتاحية أم المحتوى والوصف؟
أكبر أخطاء السيو عند التسويق أو التدوين لدى العديد من المتاجر والمدونين، هي التركيز على الكلمات المفتاحية والدلالية قصد تصدر محركات البحث باعتبارها أفضل توصيات خبراء جوجل وباقي محركات البحث، لكن لا تنسى أن المحتوى العام لمتجرك أو مدونتك يبقى هو سيد الموقف، وهو سيد الموقف في تصدرك الصفحة الأولى لدى جميع محركات البحث خاصة بعد تحديثات يونيو 2020.
الخطأ الثاني: الاعتماد على التسويق المنفرد كقناة الربح الوحيدة لديك
أكبر أخطاء التسويق لدى المتاجر وهو منتشر بشكل رهيب هو العمل المنفرد واعتبار المتجر الالكتروني ملكا لك وحدك، بمعنى لا بد من إضافة امكانية فتح حساب افلييت بمتجرك، وبنسبة معينة ومختلفة ولا بد من تشجيع الافلييت فمن يسوق لك لا بد و أن يربح أكثر منك، فان استطعت الحصول على مائة شخص يروج لمنتجاتك فاعلم أن لديك آلة طباعة المال، و قد تكون أفضل من الترويج المدفوع في الكثير من الحالات بل هي الطريقة المثلى على المدى البعيد.
الخطأ الثالث: عدم إنتاج محتوى أصلي
الموقع الذي يضع منتجات و يضع تعريفا لها منقول من جهات أخرى خاصة من يعمل في الدروب شبينغ أو الدفع عند الاستلام لن يتصدر محركات البحث أو جوجل شوبينغ.
لا بد من وضع تعريف من كتابة يدك، لا بد من صفحة توصيات أو صفحة BLOG  أو قسم بعدة تفرعات للزبناء والزوار للتقييمات الحقيقية للمنتجات و إحاطة الجميع بمستجدات النيتش الذي تعمل عليه.
الخطأ الرابع: غياب الوصف الكامل  Meta description
يجب التأكد من أن الوسوم الوصفية Meta و Title الخاصة بك فريدة و ذات علاقة بموضوع موقعك وكل منتج على حدة. لأنها تبدو كمقتطفات في نتائج محركات البحث وتمكنك من التميز عن منافسيك.
تمييز منتجاتك بنص مختصر META فريد سيساعد صفحات التسويق الخاصة بك على الارتقاء في الترتيب في نتائج محركات البحث ويميزك عن منافسيك.
لا تقارن نفسك بعلي اكسبريس أو علي بابا أو بعض المنتديات الأخرى حيث تجدها تضع سعر المنتج فقط في واجهة الصفحة، لأنها تتقن هذا الأمر حينما تتجه إلى صفحة الوصف الخاصة بكل منتج على حدة.
الخطأ الخامس: تكرار الوصف للمنتجات خاصة المتشابهة
هذا الخطأ القاتل المتمثل في تكرار الوصف يعتبر تحديا خاصة لأصحاب الميكرونيتش أو المنتج الوحيد لكون المنتجات متشابهة ومتقاربة و أحيانا إلى حد التطابق، مما يجعل محركات البحث تعتبر هذا المنتج مكرر و التكرار يعني الإبعاد في مفهوم السيو، لذا يجب تغير الكلمات المفتاحية لكل منتج على حدة مما يبعد هاته الشبهة عن متجرك.

 الخطأ السادس: الاهتمام بنسخة الحاسوب على حساب نسخة الهاتف
معظم مواقع التسويق تبدو بطيئة وغير متناسبة مع الهواتف النقالة. وهذا أمر مؤسف لأنهم يضيعون على أنفسهم فرصة كبيرة لتسويق العلامات التجارية الكبرى على الهواتف، وذلك بسبب الصور والإضافات التي لا يتم استخدامها في الكثير من المواقع، فإنهم غالبا ما يعانون من ضبط الصور لتتناسب مع الهواتف وهو ما يمنعهم من استخدام أحجام الصور المناسبة والطبيعية، و يمكن أن يستخدموا الكثير من الشيفرات التي تؤدي إلى إبطاء مواقعهم باستمرار، وهو عامل أساسي في تحسين السيو وفقا لآخر التحديثات، خصوصاً وأن جوجل تتجه إلى سياسة فهرسة الهاتف أولا.
قد يرجع سبب هذا المشكل إلى بنية الموقع التي لا توفر إمكانية إضافة صور خاصة بالحاسوب و أخرى خاصة بالهاتف مع إمكانية ضغط الصور.
الخطأ السابع: استخدام استضافة مجانية للموقع
مستخدمي نظام إدارة المحتوى وورد بريس (WordPress) عادة ما يفضلون شركة “WPEngine”  باعتبارها أفضل حل لاستضافة المواقع رغم ارتفاع سعر الاستضافة، إلا أنهم يحذرون من الحلول المجانية التي تأثر سلبا على مواقعهم.
الاستضافة المجانية على الشبكة يكون لديك تحكم أقل بالعناصر التي من شأنها أن تساعد في التصنيف على محركات البحث، فهي ليست الطريقة الصحيحة لبناء موقع حقيقي للأعمال التجارية خاصة على المدى الطويل، قد تقتصد في نفقات قليلة لكنك تخسر الكثير على مستوى تحسين السيو ومحركات البحث بصفة عامة وتخسر زبناء محتملين.
الخطأ الثامن: روابط خلفية غير ذات علاقة
الروابط الخلفية هي عماد مواقع التسويق، فهي التي تشير لمحركات البحث وتدلهم على موقعك، ولكن الروابط غير المتعلقة بموضوع موقعك ستعرضك للمشاكل مع جوجل باعتبارها سبام ليس إلا، قد نجد بعض المتاجر ينشر هنا وهناك من أجل الحصول على باك لينك قوي، في حين أنه يضر بموقعه أكثر خاصة من ينشر عشوائيا في التعليقات وما شابه ذلك.
حاول أن تضع روابط التسويق بالعمولة الخاص بك على مواقع ذات سمعة جيدة. يمكنك استخدام أدوات السيو لتراقب جودة روابطك الخلفية وتحديد تلك التي تعتبر مضرة بموقعك.
الخطأ التاسع: عدم تنظيف المواقع من البرمجيات الخبيثة أو الأكواد الزائدة
مع مرور الوقت تصبح المواقع ثقيلة نسبيا بسبب كثرة الإضافات والأكواد التي قد نضيفها من حين لآخر لمواقعنا ومتاجرنا قصد تجربة أمر ما أو ربط المتجر بمنصة أخرى فتصبح هاته الأكواد مضرة بالسيو و تسبب ثقلا إضافيا في الموقع، لذا وجب تنظيف المواقع من مثل هاته الأعطاب المضرة.
إلى هنا نكون قد أشرنا إلى بعض الأخطاء التي يقع في أصحاب المواقع والمتاجر، وتبقى هناك أخطاء أخرى لا تسع لها هاته التدوينة.
مع متمنياتنا للجميع بالتوفيق.

الاسمبريد إلكترونيرسالة