-->
U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) دليل شامل

 NFT أو الرموز الغير القابلة للاستبدال المبنية على تقنية البلوكتشاين أصبحت تثير الكثير من الجدل حول العالم، خاصة بعد بيع الكثير منها بملايين الدولارات، فهل هي مجرد صيحة و فقاعة في مجال التشفير؟ أم أنها دماء جديدة في شرايين تقنية البلوك تشين، وهل الأمر يستحق كل هذا الضجيج والملايين من الدولارات مقابل عمل فني رقمي فريد؟، وكيف استطاع الكثير من الشباب تحقيق الثراء وجني الاف الدولارات من خلال بيع الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT؟، سنتطرق في هذه التدوين للنقاط الأساسية الأتية على أن نخصص في تدوينة لاحقة كيفية انشاء وبيع الرموز الغير قابلة للاستبدال مع شرح أفضل المنصات لذلك:

  1. ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT
  2. كيف تعمل الرموز غير القابلة للاستبدال NTF
  3. خصائص الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)
  4. مميزات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)
  5. استخدامات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)
  6. مقتنيات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)
  7. لماذا الرموز الغير قابلة للاستبدال لها قيمة عالية (NFT)
  8. كسب المال من الرموز غير القابلة للاستبدال NFT
  9. حجم سوق الرموز غير القابلة للاستبدال NFT
  10. أبرز مشاريع الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT

أولا: ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)؟

NFT  هو اختصار لـ Non-Fungible Token الرموز غير القابل للاستبدال هي نوع من الرموز المميزة والفريدة تم انشاؤها عبر استخدام تقنية البلوك تشين لتشفيرها وربطها بأصل رقمي فريد، ولا يمكن إنتاج شبيه مطابق لها،

وتتميز هذه الرموز عن غيرها من العملات الرقمية مثل بيتكوين وإيثريوم بأنها غير قابلة للاستبدال؛ ففي حين يمكن استبدال أي عملة بيتكوين بعملة أخرى بيتكوين، فإن الرموز غير القابلة للاستبدال فريدة ولا يمكن لرمز منها أن يمثل بديلاً لرمز آخر. ولذلك فهي تعتبر مقتنيات مثل لوحة فنية فريدة أو حجر كريم نادر مع اتباث ملكيته لشخص محدد عبر عقد ذكي بتقنية البلوك تشين.

يقال أنه بالمثال يتضح المقال، إذا اقترضت ورقة نقدية قيمتها 500 دولار من صديقك، يمكنك سداد دينك لاحقاً بأي ورقة نقدية من فئة 500 دولار، ولا ينبغي عليك أن تعيد لصديقك نفس الورقة النقدية التي تحمل نفس الرقم المتسلسل؛ لأن أي ورقة نقدية من نفس الفئة تحمل نفس القيمة. وعلى العكس من ذلك، فإن كل رمز (NFT) يمتلك قيمة مميزة عن أي رمز آخر، وهذا التميز يملي تفرد الرمز، وبالتالي عدم قابليته للاستبدال.

حتى العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين تعتبر عملة قابلة للاستبدال حيث يمكن إرسال بعض من البيتكوين إلى شخص آخر، مع إبقاء البعض منها في المحفظة مع عدم اختلاف العملات سواء المرسلة أو المتبقية، كما أن عملة البيتكوين قابلة للقسمة، حيث يمكن ارسال كمية صغيرة من البيتكوين ساتوشي بينما العملات غير القابلة للاستبدال ليست قابلة للقسمة ترسل دفعة واحدة.

يتم تخزين المعلومات الفريدة للعملة أو الرمز الغير قابلة للاستبدال، في عقد ذكي المبني على تقنية البلوك تشين ويتم تسجيل المعلومات بشكل ثابت على البلوكشين الخاص بتلك العملة.

الرموز الغير قابلة للاستبدال يمكن أن تكون أي شيء صورة طبيعية أو رقمية أو شيء مادي يتم ترميزه وتشفيره بتقنية البلوك تشين، ولعل الجميع يعلم أن مؤسس تويتر قام ببيع تغريدته الاولى على تويتر عبر بعد تحويلها الى NFT و أصبحت رمزا غير قابلة للإستبدال non-fungible tokens بقيمة 2.5 مليون دولار.

حيث يمكنك أخد صورة معينة أو أي شيء مميز ، ولكون هاته الصورة ليس لها مثيل كونك أنت المالك الحصري لها، فبعد تسجيلك لملكيتها عبر تقنية البلوك تشين، تضع لها سعرا بأحد المتاجر الرقمية مثلا  بـ100  دولار بعد بيعها ، الشخص الذي اشتراها يصبح المالك الرسمي لها ، وإذا ماتمت المضاربة على هاته الصورة فقد تصل لعشرات ومئات الآلاف من الدولارات كما حصل مع الكثير من الصور، ويحصل المنشئ الأول لها على نسبة مئوية قد تصل ل 10٪ من كل عملية بيع لنفس الصورة، وبالتالي حتى وإن باع الشخص المؤسس هذا الإبداع بثمن بخس، فإنه يبقى دائما يحصل على نسبة في كل مرة تنتقل ملكية هاته الصورة من بائع لبائع اخر.

إذًن يمكن القول أن هذه الرموز هي أصول رقمية حقيقية وليس عملات مثل بيتكوين أو الدولار، و من تم فهي غير قابلة للإستبدال أوالتداول، تباع هذه الأصول بأسعار محددة أو يكون هناك مزاد عليها لفترة محددة ينتهي بأن يحصل صاحب العطاء الأكبر على الأصل الذي يتنافسون عليه.

ثانيا: خصائص الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)

تتمتع هذه الرموز بالخصائص التالية:

نادرة، تحدد قيمتها انطلاقا من ندرتها؛ فعلى الرغم من قدرة مطوريها على إنشاء كميات غير محددة منها، إلا أنهم يحددون كميتها بهدف زيادة ندرتها وبالتالي رفع قيمتها.

غير قابلة للتجزئة؛ أي لا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر مثل البيتكوين، فإما أن تشتريها كاملة أو لا تشتريها على الإطلاق، فهي تباع كعنصر كامل متكامل.

فريدة؛ لا يوجد عمل فني قائم على هذه الرموز مطابق لعمل آخر، ويتم تسجيل معلومات كاملة عنها مثل مالكها وتاريخها لتمثل بذلك ما يشبه شهادة التوثيق.

غير قابل للتدمير: نظرًا لأنه يتم تخزين جميع بيانات NFT على Blockchain عبر العقود الذكية ، فلا يمكن تدمير كل رمز مميز أو إزالته أو نسخه. كما أن ملكية هذه الرموز غير قابلة للتغيير ، مما يعني أن هواة الألعاب وهواة الجمع يمتلكون في الواقع NFTs الخاصة بهم ، وليس الشركات التي تقوم بإنشائها.

يمكن التحقق منها: من المزايا الأخرى لتخزين بيانات الملكية التاريخية على Blockchain أنه يمكن تتبع العناصر مثل الأعمال الفنية الرقمية إلى المنشئ الأصلي، مما يسمح للمصادقة على القطع دون الحاجة إلى التحقق من جهة خارجية.

ثالثا: مميزات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)

مميزات الرموز غير القابلة للاستبدال كثيرة نذكر منها يلي:

قابلة للنقل والتحويل؛ يتم شراء أو بيع هذه الرموز في أسواق خاصة أو منصات أنشئت خصيصا لذلك، لكن قيمتها تعتمد دوماً على تفردها وندرتها و كونها مميزة. وحتى تتمكن من شرائها، لا بد من استخدام العملات الرقمية.

أصلية؛ حيث إن اعتمادها على تقنية البلوك تشين يضمن أنها أصلية، نظراً لاستحالة إنشاء كتل مزيفة في السجل الموزع الذي تستخدمه هذه التقنية.

تحافظ على حقوق الملكية؛ إذ لا يستطيع أحد كما ذكرنا أن يتلاعب ببيانات السجل الموزع.

رابعا: استخدامات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)؟

يجري استخدام هذه الرموز في العديد من المجالات باعتبارها مقتنيات فريدة، مثل ألعاب الفيديو والأعمال الفنية الرقمية وشراء وبيع الأصول الرقمية في عوالم ووفقاً لموقع نان فانجيبل، فإن عدد مشتري المقتنيات الرقمية القائمة على الرموز غير القابلة للاستبدال ارتفع بنسبة 66% خلال عام 2020، وارتفعت قيمة التعاملات فيها من 63 مليون دولار إلى 250 مليون دولار في العام نفسه.

كما عرفت سنة 2021  ارتفاع صاروخي لأسعار الرموز الغير قابلة للاستبدال، كما تم تقديم بعض تلك الأعمال كهدايا في مناسبات عديدة حفل الزواج حفلات التخرج و ما الى ذلك.

خامسا: كيف تعمل الرموز غير القابلة للاستبدال  NTF

في البداية تم إنشاء الغالبية العظمى من الرموز المميزة لـ NFT باستخدام واحد من اثنين من معايير رموز الإيثريوم ERC-721 و ERC 1155 الذي طورته شركة Enjin. المخططات التي أنشأتها Ethereum والتي تمكن مطوري البرامج من نشر NFT بسهولة والتأكد من توافقها مع النظام البيئي الأوسع ، بما في ذلك التبادلات وخدمات المحفظة مثل MetaMask و MyEtherWallet. أصدرت Eos و Neo و Tron أيضًا معايير NFT المميزة الخاصة بهم لتشجيع المطورين على بناء واستضافة NFTs على شبكات البلوكتشين الخاصة بهم،

و في شهر يونيو من سنة 2021  أطلقت منصة binance  خدمة NFT  الرموز الغير قابلة للاستبدال المبنية على تقنية البلوك تشين الخاص بها  BINANCE SMART CHAINE وحققت ناجاحات مبهرة وتم بيع العديد منها بأسعار خيالية.

حاليا هناك عدة منصات تقدم خدمة انشاء وتسجيل وبيع الرموز الغير قابلة للاستبدال سنتطرق اليها في تدوينة لاحقة.

سادسا: مقتنيات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)

جعلت هذه الخصائص والمميزات من الرموز غير القابلة للاستبدال وسيلة مغرية لمنتجي الصور والفيديوهات الرقمية ولجامعي المقتنيات الرقمية على حد سواء لتوثيق الأعمال الفنية والحفاظ على أصالتها، وبالطبع تحقيق الربح منها، وقد شهد النصف الأخير من عام 2020 قيام منتجي الأعمال الفنية الرقمية ببيع منتجاتهم بأعلى الأسعار؛ على سبيل المثال، في سبتمبر 2020 بيع عمل فني قائم على الرموز غير القابلة للاستبدال 101.000 دولار. ويحمل هذا العمل الفني “القابل للبرمجة” اسم “المكان الصحيح والزمان الصحيح”، وهو عبارة عن صورة تتغير تبعاً لتغير سعر البيتكوين خلال آخر 24 ساعة.

كما اشترى بابلو رودريجيزفرايل في أكتوبر 2020، عملا فنيا بالفيديو مدته 10 ثوان بمبلغ 67 ألف دولار، ثم بعد حوالي 6 أشهر، باعه مقابل 6.6 مليون دولار وفقا لما نقلته رويترز.

سابعا: أبرز مشاريع العملات الرقمية الغير قابلة للاستبدال NFT

مشروع Decentraland:

قامت Decentraland بطرح أولي لعملة MANA في البداية، وحصلت على 20.7 مليون دولار وتم بيعها في غضون خمس دقائق فقط، وكانت من أنجح الاكتتابات التي طرحت في مجال العملات الرقمية، وقد سبق لنا أن طرحنا أكثر من توصية شراء لهذه العملة وحققنا بفضلها أرباحا جيدة زوروا الجروب الخاص بالتوصيات المجانية من هنا:

  1. تابع توصياتنا مجانا على تلغرام   
    https://t.me/blkhayat
  2. قناة المناقشات    https://t.me/otmaninofree

هذا المشروع رائد في مجال الألعاب الرقمية والرموز الغير قابلة للاستبدال، حيث تعمل NFT بشكل متزايد على إظهار وجودها في مساحة الألعاب، وهو أول عالم ألعاب لا مركزي بالكامل، مبني على العملة الرقمية MANA المبنية وفق بروتوكول ERC-20.

يمكن للمستخدمين إنفاق MANA لشراء السلع والخدمات و الأراضي الافتراضية في الألعاب.

مشروع “Terra Virtua”:

يعتبر هذا المشروع من الشركات البارزة في طليعة توفير سوق المقتنيات الرقمية، ويصف مشروع “Terra Virtua” نفسه على أنه "موطن المقتنيات الرقمية"، مما يتيح للمعجبين إنشاء “Fancave” رقمي حيث يمكنهم عرض وبيع NFT الخاصة بهم، وفي سبتمبر من سنة 2020، أصدرت الشركة سلسلة من NFT المرخصة المستوحاة من ثلاثية أفلام  Godfather وحققت مبيعات جيد جدا.

مشروع “SuperRare”:

مشروع “SuperRare” هو أحد أعمدة الرموز الغير قابلة للاستبدال و في مجال الفن الرقمي بصفة عامة الذي يعمل بنظام NFT.ومن خلال اسمها فإن “SuperRare” تهتم بتوفير القطع الفنية الرقمية النادرة، والتي استطاعت تحقيق معدل مبيعات مرتفع للغاية.

ثامنا: لماذا الرموز الغير قابلة للاستبدال لها قيمة عالية

مثل جميع الأصول التقليدية، فإن العرض والطلب هما المحركان الرئيسيان للسعر في السوق، نظرًا لطبيعة و ندرة NFTs وارتفاع الطلب عليها من قبل اللاعبين وهواة الجمع والمستثمرين، غالبًا ما يكون الناس على استعداد لدفع الكثير من المال مقابلها.

تمتلك بعض NFTs أيضًا القدرة على جني الكثير من المال لأصحابها. على سبيل المثال ، قرر أحد اللاعبين على منصة Decentraland الافتراضية للأرضي شراء 64 قطعة ودمجها في ملكية واحدة. أطلق عليها اسم أسرار حديقة شاي ساتوشيس بالإنجليزية The Secrets of Satoshis Tea Garden ، وبيعت مقابل 80 ألف دولار فقط بسبب موقعها المرغوب فيه والوصول إلى الطريق. كما دفع مستثمر آخر بمبلغ 222 ألف دولار لشراء جزء من مضمار سباق موناكو الرقمي في لعبة F1 Delta Time. يتيح NFT الذي يمثل قطعة المسار الرقمي للمالك الحصول على أرباح بنسبة 5% من جميع السباقات التي تجري عليه ، بما في ذلك رسوم تذكرة الدخول.

تاسعا: المستقبل هو  NFTsأم أن الأمر مجرد فقاعة

هناك حديث كبير على الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT في وسائل الإعلام مع تبني المزيد من المشاهير لها وأيضا الأندية في الرياضات المختلفة، كما أن فرص تحقيق أرباح جيدة تتزايد في هذا المجال، و بالفعل استطاع الكثير من الشباب تحقيق الثراء من خلال انتاج هذه الرموز وبيعها، كما تخصص أخرون في شراء و إعادة بيع هذا النوع من الرموز وحقق ارباحا طائلة، ولعل الفقرة الأتية ستوضح لك حجم التعاملات المالية في هذا السوق الواعد.

عاشرا: حجم سوق عملات NFT

منذ بداية هذه سنة 2021 تم شراء الرموز غير قابلة للإستبدال بأزيد من 2 مليار دولار، والمعاملات المالية في تزايد مضطرد وبنمو كبير تجاوز 2100%، فخلال شهري أكتوبر وديسمبر من سنة 2020 تم بيع أكثر من 94 مليون دولار من NFT

تزامن الإنفاق الكبير على NFTs مع دخول مستثمرين جدد إلى السوق وفقًا لموقع NonFungible.com، الذي يتتبع معاملات NFT، كان هناك 73000 مشتري NFT و 33000 بائع NFT في الربع الأول  من سنة 2020

وفي مارس من سنة 2021 قامت دار كريستيز، وهي أشهر دار مزادات عمرها يتجاوز 225 عامًا، والتي كانت في السابق تبيع الفن المادي فقط، بالمزاد على قطعة رقمية بالكامل من Beeple بيعت بمبلغ 69 مليون دولار وعرفت هذه العملية ضجى كبرى ودخول وافدين جدد الى هذا الميدان بين تاجر أو مالك لها.

خلاصة التدوينة:

أعتقد أن العالم حاليا يتجه الى ما هو رقمي، و أن جعبة البلوك تشين لازال فيها الكثير من المفاجآت، ولعل أخرها هي الرموز الغير قابلة للاستبدال التي بفضلها حقق الكثير من الشباب الثراء السريع، لذا ان كنت فنانا أو مبرمجا أو تمتلك بعض الأشياء المميزة فعالمNFT  في انتظارك لتحقيق أهدافك خاصة أن هذا المجال لازال في بداياته.

ترقبوا التدوينة القادمة تحت عنوان  كيفية انشاء وبيع و امتلاك NFT وما هي أفضل المنصات لذلك.

مع متمنياتنا لكم بالتوفيق

الاسمبريد إلكترونيرسالة