الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

كيفية الاستيراد من الصين


كيفية الاستيراد من الصين



كيفية الاستيراد من الصين سؤال يتداول بشكل كبير في العديد من المنتديات والمواقع، في هذه التدوينة سنحاول قدر الإمكان الإجابة عن هذا السؤال، من خلال التطرق لأهم الخطوات التي تمكنك من الاستيراد من الصين أو غيرها.

  معلوم أخي الزائر أن الاقتصاد الصيني هو الأكبر على الإطلاق عالميا، ويعرف انتشار سريعا وبوثيرة متزايدة، كما أن نسبة كبيرة من العلامات التجارية الصينية ذات الجودة والسعر المناسب، لم تفتح لها فروعا في الكثير من الدول خاصة الدول العربية، مما يجعل عملية الاستيراد من الصين مربحة للغاية.

سبق وأن تطرقنا في تدوينة تحت عنوان: كيف تكون وكيلا لمنتج صيني
للطرق القانونية والسليمة لأن تكون وكيلا تجاريا لشركة معينة، هذا يعني أن تصبح أنت الشخص الوحيد الذي له الحق في الاستيراد من الشركة بشكل مباشر، ولا يستطيع أي تاجر أن يشتري منها إلا عن طريقك أنت وحدك يمكنك العودة إليها لمزيد من المعلومات.
هنا سنتطرق إلى كيفية الاستيراد من الصين من خلال مجموعة من الخطوات وهي كالأتي:

أولا: تحديد المنتجات المستهدفة

يجب تحديد المنتجات المطلوبة والتي سوف يتم استيرادها من الصين وذلك بمعرفة جميع تفاصليها من تصنيع وتغليف وجودة، والمواد الخام التي صُنعت منها، كل هدا سيعطيك فكرة عن الأسعار.

ثانيا: مقارنة الأسعار

يجب أن تكون علي دراية تامة بسعر السلع التي تقوم باستيرادها من الصين مقارنة بسعرها في سوقك المحلي المكان الذي ستروج فيه سلعتك، كي لا تُفاجئ بعد ذهابك إلي الصين أو شرائك للمنتج عبر الانترنت، بأن سعر هذه السلعة مثلا ارخص من سعرها في سوقك المحلي.

ثالثا: التنافسية

لا بد من معرفة هل هناك منافسون لك أم ، وهل منتجات المنافسين لها نفس الجودة أم لا وهنا لا بد لك من دراسة جدوى الاستثمار أو دراسة السوق.

رابعا: القوانين والمعايير الجمركية

يجب أن تكون على دراية تامة  عن القوانين والمعايير الجمركية التي سوف تطبق عليك خلال عملية الاستيراد، فمعلوم أن  لكل بلد معايير خاصة بها وذلك يشمل كل من التعريفة الجمركية الواجب دفعها في الجمارك، البيانات التي تُكتب علي المنتج، الاهتمام بالأوراق والمستندات المطلوبة لكل شحنة تجارية تقوم بتنفيذها وذلك يشمل كل من: شهادات المنشأ، قوائم التغليف، التعبئة، الفاتورة، وباقي البيانات الأخرى.
وقبل هذا وذاك هناك منتجات يمنع استيرادها إطلاقا إما لحماية المنتوج المحلي أو لأسباب صحية أو لوجود عقوبات اقتصادية أو سياسية وغيرها.
لتفادي كل تلك المشاكل يستحسن استشارة شركات أو مخلصين جمركيين ببلدك قبل استراد أي سلعة.

خامسا: البيع والتوزيع

يعتبر بيع المنتج وتوزيعه من أهم العوامل في عملية الاستيراد، حيث يجب أن تكون علي دراية بكيفية تسويق المنتج وتوزيعه، وهل أنت صاحب محل تجاري أم موزع أم تاجر، ويجب معرفة الطريقة التي سوف تتبعها لإتمام عملية البيع وكيفية الدفع والتحصيل، واين سوف تخزن السلع المستوردة وكيف ستقوم بتخزينها، مع الانتباه إلى تاريخ صلاحيات المنتوج و شروط حفظه.

سادسا: الخطوات العملية للاستيراد من الصين

1- قبل الاستيراد يجب أن تقوم بدراسة جدوى شاملة للمكاسب والمخاطر ونسبة الخسارة قبل المكسب كي تستطيع عمل المقارنة الجيدة بين نسبة الأرباح والخسارة.
2- يجب أن يكون لديك قائمة المنتجات التفصيلية بأدق التفاصيل كما أشرنا الى ذلك.
3- يجب تحديد الموزع الذي ستستورد منه المنتجات، واليك تدوينة تحت عنوان: أفضل مواقع التجارةا لالكترونية ستجد فيها أهم الشركات التي يمكنك الاستيراد منها سواء عبر الانترنت أو الانتقال إلى الصين.
4- تحديد وإرسال قائمة المنتجات إلى الشركة المنتجة قبل سفرك لكي تتمكن الشركة من تجهيزها لك خاصة إن كان الأمر يتطلب إضافات معينة عليها مثل اسم شركتك أو الشعار الخاص بك  وهذا لكي لا تسافر وتضيع وقتك وتنفق الكثير من المال في الانتظار.
5- حاول أن تأخذ عينات من المصنع لمطابقتها مع المنتجات عند الاستلام.
6- توقيع عقد الشراء يتضمن مجموعة من التفاصيل اسم المنتج  كمية المنتج جودة المنتج وغيرها من التفاصيل التي تختلف من منتج لغيره، ستحتاج إليها عند عملية التعشير.
إلى هنا تكون قد خطوت خطوة جبارة نحو النجاح والثراء ،لكن الأهم من ذلك هو كيفية توزيع المنتجات، كيف تروج لمنتوجاتك سواء داخل بلدك، أو على مستوى العالم عن طريق الانترنت.

0 التعليقات
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
التعليقات :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ ، أرباح برو
صمم ب كل من طرف : المهدي درة