الخميس، 17 أكتوبر 2019

الاستيراد والتصدير من علي بابا دليل شامل


الاستيراد والتصدير من علي بابا دليل شامل


  شركة علي بابا تم تأسيسها سنة 1999 من طرف جاك ما، الذي كان أستاذ إنجليزية، و 17 من أصدقائه وتعتبر إحدى أكبر الشركات في العالم وهي تسيطر لوحدها على 58% من مبيعات الانترنت في الصين ويقدر عدد مستخدميها بأكثر من 576 مليون .
  شركة على بابا تضم آلاف الشركات والمصانع من جميع أنحاء العالم وأكثرها بالطبع من الصين، كل المنتجات التي تخطر ببالك ستجدها في موقع علي بابا كما يقال فهو يبيع من الإبرة إلى الصاروخ، بقيمة سوقية تقترب من 350 مليار دولار.



  علي بابا هي منصة  b2b، أي أن الشركات تتعامل فيها مع شركات أخرى، وليس مع الأفراد، من مختلف أنحاء العالم، الباعة يمكنهم عرض منتجاتهم على الموقع بالمجان ويمكنهم الدفع للحصول على مزايا إضافية كظهور أفضل لمنتجاتهم،  مع إمكانية إضافة عدد لا محدود من المنتجات.
  سواء أكنت مهتم بمجال التجارة الإلكترونية أو التسويق الإلكتروني أو لم تكن مهتم، فموقع على بابا سيناسبك في كلتا الحالتين، فمنه يمكنك الحصول على ما قد تتخيله من بضائع بأسعار تنافسية لن تجدها على أي منصة بيع إلكترونية أخرى.
  يعتبر موقع علي بابا وسيطا مضمونا بين البائع والمشتري، في مقابل عمولة مئوية يأخذها مقابل السلعة المباعة،  وهو يضمن الحقوق لكل الطرفين،خاصة إن تم الأداء بواسطة خدمة الدفع التابعة للموقع Escrow.
وقبل الدخول في صلب الموضوع أقترح عليك تدوينتين  غاية في الأهمية الأولى تحت عنوان : كيفية الاستراد من الصين وهي عبارة عن دليل شامل لطرق الاستراد من الصين وماهي الخطوات الأساسية لذلك أما التدوينة الثانية فهي تحت عنوان كيف تكون وكيلا لمنتج صيني.

فروع مجموعة علي بابا

   بجانب المتاجر الإلكترونية التابعة لعلي بابا، قامت مجموعة علي بابا بتطوير عدة خدمات أخرى لتكون متكاملة ومرافقة للمتاجر.

1.    AliPay

   تم إطلاق هذه الخدمة الممتازة سنة 2004 وهو نظام دفع وضمان يعمل مع مختلف خدمات علي بابا الأخرى، وهي تعتبر طريقة أداء آمنة.

2.    Alimama

   تم إطلاق هذه الخدمة سنة 2007 وهي منصة للتسويق الإلكتروني توفر للباعة عدة أدوات وخدمات لتسويق منتجاتهم على مختلف متاجر المجموعة، وكانت الغاية من اطلاقها توفير الوقت والجهد وحتى المال لمن يتعامل كثيرا مع مجموعة علي بابا.

3.    Cainiao

  تم إطلاق هذه الخدمة وهي عبارة عن شبكة تتوقع الشركة أن تصل الاستثمارات فيها إلى أكثر من 15 مليار دولار نظرا للاقبال الكبير الذي تعرفه هاته الخدمة المميزة، الهدف من هذه الشبكة هو تطوير تقنيات الشحن وجعلها أكثر ذكاءا، وأفضل من حيث الكفاءة، وربحية.

4.    Aliyun

   تقوم هذه الخدمة بتطوير المنصات السحابية وخدمات إدارة البيانات لإدارة الكم الهائل من الزيارات والمعاملات التي يقدر عددها بالمليارات كل شهر.

5.    خدمة الفحص Inspection Service

  خدمة الفحص هي عبارة عن شركات مدرجة علي موقع علي بابا موثوقة ومحترفة تقوم عند شرائك لهذه الخدمة بالذهاب إلي المصنع وفحص المنتجات وقت التصنيع وعند التحميل ثم تقوم بعمل تقرير ثم تقوم بإرساله لك.
  وهذه الخدمة تغنيك عن السفر بالطبع ستشتري عينة بنفسك قبل كل شئ لتقييمها لكن شركة الفحص هي عبارة عن تأكيد لتلك المواصفات والجودة التي طلبتها.

نصائح لتصدير منتجاتك في علي بابا

إليك الآن مجموعة من النصائح التي ستفيدك حتما في تحقيق ربح أكثر وبأقل العثرات مع تجنب المحتالين.
1.     لابد أن تكون منتجاتك ذات جودة عالية حتى تستطيع المنافسة في سوق هذا المنتج.
2.     لابد أن يكون سعر المنتج منافساً مقارنة بنفس المنتجات التي يوفرها مصدرون آخرون، ويمكنك البحث داخل موقع علي بابا نفسه لمعرفة متوسط الأسعار في دول اخرى أو حتى في دولتك.
3.     لابد أن توفر كافة البيانات الخاصة بشركتك لإعطاء ثقة للمستورد ليقوم بالتواصل معك باطمئنان.
4.     لابد أن تعرف إجراءات التصدير  حتى تتمكن من إنهاء الإجراءات وشحن المنتجات بأفضل وأسرع طريقة، مما سيعطي المستورد صورة إيجابية عن جودة خدماتك.
5.     لابد أن تجرب الاشتراك في العضوية الذهبية لأنها تعطي ثقة أكبر فيك كمصدر، وتعطيك مميزات كثيرة ستسهل عليك بيع منتجاتك للمستوردين، وسيكون لها أثر ربحي على استثماراتك.
6.     أكتب وصفاً دقيقاً للمنتج وضع صورة احترافية وليست مجرد صورة منسوخة من موقع آخر، أو صورة غير حقيقية للمنتج.
7.     حاول أن تتقن اللغة الإنجليزية على الأقل في مجال التجارة الدولية، لأنها لغة التواصل العالمية، وسيتوقف المستورد عن التواصل معك إذا لم تفهم متطلباته جيداً.


أشهر طرق الاحتيال في علي بابا

1.     إرسال الأمـوال إلى الحساب الشخـصي:
عندما يحين وقت السداد ودفع المال، قد يعلمك المورِّد بوجود مشكلة  في حساب البنك الخاص بالشركة المسجل لدى موقع علي بابا ، ويطلب منك إرسال الأموال إلى حساب المدير أو مسير الشركة، وهدا احتيال يجب عليك الانتباه له.
2.     رفــض إرسـال العـينات:
هذه عملية احتيال غبية ولا تنطوي على الأذكياء، فعند الاتصال بالمورد من اجل طلب عينة   يقول لك  إنهم  يقومون بتصنيع طلبات بكميات كبيرة فقط، هنا توقف فلا يعقل أن تستورد كمية كبيرة من منتج معين دون أن تتأكد من الجودة ومشاهدة المنتج بالعين المجردة وليس بمجرد صور أو فيديوهات، هنا توقف عن التعامل مع مثل هؤلاء المحتالين.

3.     المنتج الرخيص:
إذا كان المنتج أرخص كثيرا من الشركات الأخرى مثلا بما يعادل نصف القيمة مثلا فهذا يدل علي محاولة لاستدراجك من قبل المحتال.

4.     الــدفع مــن خــلال ويسـترن يـونيون فـقط:
ويسترن يونيون هي خدمة لتحويل الأموال، والتي يمكنك استخدامها من اجل إرسال الأموال إلى جميع  أنحاء العالم، تعتبر أفضل خيار للنصابين لذا ابتعد عن أصحاب هاته الخديعة، وحاول الدفع من خلال خدمة الدفع بوساطة الموقع Escrow. فهي المضمونة من طرف الشركة.

المستندات المطلوبة للاستيراد والتصدير في موقع علي بابا

إن كنت بائعا فمطلوب منك الوثائق الآتية:
1.     الفاتورة التجارية الخاصة بك.
2.     بيانات العبوة المرسلة وعلى ماذا تحتوي.
3.     بوليصة الشحن سواء تم الشحن عن طريق الموقع أوغيره
4.     شهادة الجودة الخاصة بالسلعة المرسلة.
5.     شهادة المنشأ تفاديا للمنتجات المقلدة.
6.     شهادة صحية في حالة المواد الغذائية

إن كنت مشتري فمطلوب منك الوثائق الآتية:
1.     الوصل الذي قمت بتحويل الأموال به.
2.     السجل التجاري الخاص بك.
3.     صورة من البطاقة الضريبية.
4.     صورة خاصة ببطاقة الاستيراد.
5.     تفويض خاص من الجمارك.

   إلى هنا نكون قد اشرنا إلى أهم الأمور التي يجب أخدها بعين الاعتبار عند تعاملك مع موقع علي بابا وأي استفسار مرحبا أطرحه في التعليق وستجد الإجابة المناسبة.

0 التعليقات
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
التعليقات :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ ، أرباح برو
صمم ب كل من طرف : المهدي درة