U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

كيفية زيادة التحويل والمبيعات في متجرك


زيادة وتحسين التحويل والمبيعات في متجرك أو ما يطلق عليه Conversion Rate Optimization تبقى هدفا لأصحاب المتاجر، فقد تشعر بالإحباط إذا اكتشفت أن الكثير من العملاء المحتملين يغادرون موقعك الإلكتروني دون القيام بأي عملية شراء، وأن معدّلات التَحويل ضعيفة  في متجرك، خاصة إن كنت تعتمد في جلب الترافيك أو الزوار على طرق مدفوعة وباستهداف دقيق عبر الفيسبوك أدس أو جوجل أو غيرهما، في هذه التدوينة سنتطرق إلى أهم القواعد الأساسية لزيادة التحويل و من تم المبيعات في متجرك الألكتروني.

قبل أن نتطرق إلى أهم القواعد الأساسية لزيادة التحويل في متجرك نقترح عليك بعض التدوينات التي قد تهمك :

إليك الآن أهم قواعد الأساسية لزيادة التحويل في متجرك Conversion Rate Optimization

اجعل موقعك سريعا

سأحكي لكم تجربتي الشخصية حول هذه النقطة، خلال شهر ماي من سنة 2020 كان لدي متجر في شوبيفاي، وقمت باختيار منتج بعناية ودراسة تامة وقمت بعدها بالترويج له عبر الفيسبوك أدس بشكل دقيق و استهداف مضبوط، في اليوم الأول من الترويج واجهتني مشكلة عويصة، بيكسل الفيسبوك يعطيني عدد الزيارات ب  5850 زائر في اليوم، في حين إحصاءات شوبيفاي تعطيني 556  زائر فقط أين المشكل؟، ومن سنصدق هل إحصاءات شوبيفاي أم بيكسل الفيسبوك؟ خاصة و أن الفارق كبير بين الرقمين.
هنا كان علي الاستعانة بمواقع أخرى وكان أمامي خياران أو لهما إحصاءات جوجل أناليتك و ثانيهما إحصاءات موقع لاختصار الروابط كنت استعمله كي يبدو الرابط مختصرا وقصيرا، فإحصاءات جوجل كانت تعطيني تقريبا نفس إحصاءات شوبيفاي حوالي  560 زائر، في حين إحصاءات موقع اختصار الروابط كانت تعطيني نفس رقم بيكسل الفيسبوك و هو 5850 زائر
كيف نحل هذا الإشكال؟ وهل أقوم بايقاف الأدس؟
 بعد تعميق البحث تبين لي أني قمت بإضافة أكثر من فيديو وعدة الصور كبيرة الحجم لصفحة المنتج، مما سببا ثقلا في الصفحة تجعل الزوار يقومون بالضغط على الرابط لكن بسبب ثقل الموقع لا ينتظرون حتى تفتح الصفحة، فيغادرون الموقع دون الدخول إلى صفحة المنتج، وكان درسا جيدا لي كي أنتبه مرة أخرى لأي صفحة حيث أصبحت أقوم بقياس سرعة الصفحة و الموقع قبل أي ترويج مدفوع لها.
من خلال هذه التجربة الشخصية يتبين جليا دور سرعة الموقع وصفحة المنتج في زيادة الزوار و من تم زيادة التحويل والمبيعات في متجرك.

تجنب النماذج الطويلة والمعلومات الغير مهمة

أعلنت وكالة Expedia أنها قامت بتغيير بسيط في نموذج الخروج زاد من أرباحها بقيمة 12 مليون دولار. لقد حذفت حقلا غير مهم من نموذج الخروج حيث أن العميل يبدأ بملء المعلومات وأحينا يترك عملية الشراء لسبب بسيط كثرة المعلومات منهم من يعتبر ـأن هذا الأمر يدخل في خصوصيته ومنه من يعتبر ذلك تجسسا عليه ومنهم من يمل من ملء مجموعة من المعطيات لذلك فمعلومات العميل يجب أن تكون بسيطة وكلما كانت قليلة كان الأمر أفضل، إذن الابتعاد عن النماذج الطويلة هو المبدأ الأول في تحسين معدّلات التّحويل إلى مواقع التّجارة الإلكترونية. احرص على تبسيط  عملية الشراء حتى يتمكن عملاؤك المحتملون من التّنقل عبر صفحتك ببساطة.

  1. لا تُرغم عملاءك على إنشاء حسابات خاصة بهم، ولا تقارن نفسك بمواقع مثل علي اكسبريس أو أمازون.
  2. لا تضع أسماء الحقول مكان العناصر النّائبة، عندما يقوم العميل المحتمل بإدخال معلوماته، سيختفي اسم الحقل وقد ينسى العميل ما تريده أن يقوم به.
  3. جمّع المعلومات ذات الصلة في كتل،  يرتبط ذلك بعَرض تدفق النّموذج. يمكنك جعل النّموذج أكثر سلاسة عبر تقسيم المعلومات إلى مجموعات كالعنوان والشّحن والدّفع.
  4. فعّل ميزة الإدخال التّلقائي باستخدام خاصية تحديد الموقع الجغرافي من Google لمساعدة العملاء المحتملين في إضافة عناوينهم.

وفر للعملاء وسيلة للتبع المشتريات

من المعلوم أن الجميع قبل أي عملية شراء يقوم بالبحث في الموقع هل يوفر وسيلة للتبع المشتريات أم لا؟، فإن لم تكن متوفرة فحتما ستخسر الكثير من العملاء وتضيع على نفسك عدة عمليات الشراء، فمن اللازم توفير هذه الخدمة خاصة أن هناك تطبيقات مساعدة لهذا الأمر بتكلفة جد بسيطة وباحترافية ودقة عالية.

الشعور بالأمان في موقعك

من الأفضل دومًا أن تجعل نماذجك متوافقة مع اللائحة العامة لحماية البيانات الصّادرة عن الاتحاد الأوروبي حتى في حال تواجدَ عملاءك خارج مناطق تطبيق هذه اللائحة، فهذا من شأنه أن يُشعر الزّوار بمزيد من الأمان ويعفيك من تحمّل المسؤولية
الأمن السّيبراني مهمٌ للغاية في التّجارة الإلكترونية. خاصة من متاجر لم يسبق لهم أن قاموا بالشراء منها، يُعرّض البائعون عبر الإنترنت أنفسهم وكذلك عملاءهم إلى مخاطر الاحتيال عند الدّفع في حال عدم استخدامهم البروتوكولات المناسبة.

تمنح شارات وأختام درجة الثّقة وشعارات مقدّمي خدمات السّداد العملاء شعورا بالأمان الذي يحتاجونه كي يقوموا بالشّراء. ويبقى الأمر الأكثر أهمية هو وجوب إضافة شهادة الأمان SSL إلى متجرك ( صفحات https://). لم يعد هذا الأمر اختياريًا في عالم التّجارة الإلكترونية اليوم.

استخدم برامج التخلي عن سلة المشتريات

يعاني الكثير من المتاجر من تخلي العملاء عن عملية الشراء بعد البدأ في ادخال البيانات قصد الشراء، وهنا عليك  استخدام برامج التخلى عن سلّة المشتريات للتّفاعل مع هؤلاء العملاء ورعايتهم، فهناك الكثير من برامج التّخلي عن سلّة المشتريات. لإنشاء رسائل بريد إلكتروني مخصّصة وإرسالها بعد مضي عددٍ محددٍ من الساعات أو الأيام التي تلي تاريخ التّخلي عن سلّة المشتريات.

هذه البرامج تعمل على استهداف المتسوقين تلقائيًا بالمنتجات التي قاموا باستعراضها والعناصر المرتبطة بها، عبر إرسال رسائل تتعلق بالمنتج الذي يرغبون بشرائه. تساعد هذه البرامج أيضًا في الحفاظ على سلال العملاء، بحيث يمكنهم الخروج من أي جهاز دون أن يُضّطروا إلى إعادة إدخال بياناتهم أو تكرار الخطوات ثانيةً.

يتمثّل هدف هذا النوع من البرامج في حمل النّاس على الشّراء قبل أن يغيّروا رأيهم نهائيًا. من الواضح أن هؤلاء الأشخاص كانوا يبحثون عن منتجك في السّوق وأنهم كانوا على وشك الحصول عليه، لكنّهم تراجعوا عن شرائه، ربما بسبب السّعر أو تكاليف الشّحن. يمكنك استخدام برامج التّخلي عن سلّة المشتريات للوصول إلى هؤلاء الأشخاص عبر تقديم خصومات وعروض أخرى تحملهم على إتمام طلب الشّراء.

وفر وسائل أداء مختلفة

ليس كل الأشخاص لديهم نفس وسيلة الأداء، ليس الجميع لديه حساب باي بال، الكثير يتخوف من إدخال معلومات بطاقته الوطنية لذا يجب أن تقدم خيارات دفع مختلفة وصمم نموذجًا مثاليا لبطاقة الائتمان، المحافظ الرقمية هي معالجات الدّفع مثل PayPal Express و Amazon Pay و Apple Pay وغيرها.

قدم لهم سياسة إرجاع مميزة

هناك مجموعة من المشاكل تجعل المشتري يبحث هل متجرك يسمح بارجاع المنتج أم لا و هل على نفقته أم نفقتك، فمشكل القياس دوما يطرح أكثر من إشكال، فمعلوم أن  عدم القدرة على إرجاع المنتج سيجعلك تفكر جيدا فيما إذا كان هذا المنتج هو المناسب لك أم لا، إن تقديم سياسة إرجاع جيدة هي نقطةٌ في غاية الأهمية بالنسبة لزيادة التحويل في متجرك.

قدم لهم الدعم عن طريق الهاتف والدردشة الفورية

الكل أصبح يعتمد على السرعة في التجاوب وحل المشكلات، فإن كان موقعك يعتمد على الرد و حل المشكلات عبر البريد الالكتروني وما يتطلب ذلك من انتظار لمدةيوم كامل أو أكثر قد تجعل العميل يبتعد عن عملية الشراء و حتى إن قام بالشراء لن يعيد الشراء من متجرك مرة أخرى، فالتواصل عبر الهاتف أو الواتساب أو الدردشة المباشرة في الموقع من شأنها زيادة التحويل في متجرك.

اجعل صفحات المنتج تبدو بشكل أفضل

يلعب تخطيط أو قالب متجرك الإلكتروني دوراً حاسماً في تجربة المستخدم، فيجب تنظيم صفحات المنتجات بدقة متناهية لزيادة التحويلات. يتمثل الجانب الأبرز في تضمين المؤثرات البصرية التي تشمل الصور بزاوية 360 درجة ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك.
في السابق كان إضافة العد التنازلي الذي يبين عدد الوحدات المتبقية من منتج ما، و عدد الزوار الذين يشاهدون المنتج إلى حدوث عجائب في نسبة التحويل من خلال تحفيز الزوار على الشراء في أقرب وقت ممكن، الأن أصبح هذا الأمر متجاوزا فالكثير أصبح يعلم أن هذا الأمر مجرد برامج.
إلى هنا نكون قد أشرنا إلى مجموعة من القواعد الأساسية لزيادة نسبة التحويل في متجرك، Conversion Rate Optimization وتبقى هناك مجموعة من القواعد الأخرى لم نشأ الإشارة إليها كي لا تكون هذه التدوينة أطول من اللازم.
الاسمبريد إلكترونيرسالة