U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

أهمية وطرق زيادة التحويل والمبيعات في متجرك


زيادة  وتحسين التحويل في متجرك أو ما يسمى Conversion Rate Optimization موضوع هذه التدوينة، فالهدف الأسمى بالنسبة للغالبية العظمي من أصحاب المتاجر الإلكترونية هو الحصول على أكبر عدد من المبيعات ولا يتحقق ذلك إلا أذا كان لديك معدل التحويل عال في متجرك، والمقصود بمعدل التحويل هو القدرة على تحويل زوار الموقع إلى مشتريين بشكل رئيسي لمنتجاتك. بحيث تتحول الزيارة العادية في متجرك إلى عملية شراء.

قبل الاسترسال في الموضوع نحيلك على بعض التدوينات التي قد تهمك:

كيف يتم قياس معدل التحويل في التجارة الإلكترونية؟


عند قياس التحويل في متجرك من المهم مراعاة ما الذي ستقوم بالقسمة عليه، هل ستقسم عدد المبيعات على عدد الزوار الفريدين أم على عدد صفحات الزوار أم ماذا؟.

جوجل تعتمد في تحليلاتها على عدد الزيارات حيث يتم تقسيم عدد عمليات البيع على عدد الزيارات وتُعرّف جوجل معدل التحويل في التجارة الإلكترونية على النحو التالي: نسبة عمليات البيع transactions إلى عدد جلسات الزوّارsessions، وذلك من خلال التعبير عنها كنسبة مئوية، فعلى سبيل المثال إذا كانت هناك معاملتين من عشر جلسات للزوّار يكون هنا معدل تحويل التجارة الإلكترونية بنسبة 20 % .

مع الإشارة أن هناك تباين واختلاف واسع في التحويل من نيتش لآخر، مما يدل على أهمية المقارنة مع قطاعات شبيهة أو مماثلة كلما كان ذلك ممكنًا فالتحويل في متجر متخصص في بيع المجوهرات البسيطة و الساعات الذكية سيكون أكبر بكثير من التحويل في  متجر متخصص في بيع التلفاز أو أجهزة الكترونية يزيد سعرها عن100 دولار.

معدلات التحويل عبر الهاتف الذكي باستخدام إعلانات جوجل

من المعلوم أن متوسط ​​معدل التحويل في إعلانات جوجل على الأجهزة المحمولة في جميع القطاعات تستقر في  3.48٪ على شبكة البحث في مختلف محركات البحث و 0.72٪ على الشبكات الإعلانية المدفوعة ذات الترافيك الجيد.

وهذا أمر طبيعي أن يكون معدل التحويل للمستخدمين عبر الإعلانات التي تظهر بنتائج البحث أعلى بكثير منه عبر الإعلانات التي تظهر بغيرها، حيث غالبًا ما يُجري الناس عمليات بحث عن أسماء المنتجات والعلامات التجارية عندما يكون لديهم نية الشراء فمن يقوم بالبحث عن منتج معين فغالبا سيكون البحث بنية الشراء أم أن تعرض إعلاناتك عن عملاء محتملين فقد تستهدف اناس ليس لديهم نية الشراء حتى ولو قام بزيارة موقعك وتصفح أكثر من صفحة.

معدلات التحويل بمجال البيع بالتجزئة بحسب الجهاز

تعتبر شركة Monetate e-commerce Quarterly مصدرًا ممتازًا لأصحاب المتاجر، حيث تقدم معلومات متجددة باستمرار بشأن المعايير القياسية في معدلات التحويل بالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، حيث تتابع معدلات التحويل بحسب الأجهزة والوسائط التي تم من خلالها عملية التحويل وذلك للعلامات التجارية الكبيرة بمجال التجارة الإلكترونية.

ومع تزايد استخدام المشترين والمتسوقين للهاتف الذكي والهاتف اللوحي في القيام بالشراء، فمن الضروري أن يعرف بائعو التجزئة عبر الإنترنت المعايير القياسية للتحويل التي عليهم استهدافها وتحقيقها على الهاتف الذكي، فمثلًا يمكنك أن تلاحظ أن معدلات تحويل التجارة الإلكترونية عبر الهاتف الذكي عادةً ما تكون حوالي نصف معدلات التحويل على الكمبيوتر.

كيفية رفع معدلات التحويل في متجرك

لنفترض أن لديك 1000 زائر يوميًا في متجرك عبر الإنترنت، 25 من هؤلاء اشتروا من متجرك منتجا ما، وحددت لنفسك هدفا وهو تحسين معدل التحويل في متجرك Conversion Rate Optimization بزيادة عدد العملاء إلى 50 في اليوم بمعنى الضعف خلال ستة أشهر. إذن أمامك طريقتين.

الطريقة الأولى:
 يمكنك محاولة زيادة عدد الزوار إلى 2000 زائر يوميًا ، مما سيؤدي إلى زيادة عدد المشترين إلى معدل معين غالبا الضعف أي ستصل إلى 50  المحددة كهدف لك، وهنا سيكون عليك زيادة الاستثمار في جلب الترافيك المدفوع وقد ينتج عنه زيادة في تكلفة الشراء فإن كانت كل عملية شراء تصرف عليها دولارين قد تصبح دولارين ونصف أو ثلاث دولارات، وهنا تكون قد حققت هدفك وهو الزيادة في عدد الزوار و الزيادة في عدد المشترين لكن لن تحقق نفس الزيادة في الأرباح لكون المبيعة الواحدة أصبحت أكثر تكلفة.

الطريقة الثانية:
 يمكنك من خلالها التركيز على  1000 زائر المتواجدين حاليًا بمتجرك ، والعمل على محاولة لإقناع المزيد من الأشخاص بأن يصبحوا مشترين حقيقين لمنتجاتك، وهي طريقة ذكية إلى حد ما، لكن مسـألة نجاح هذه الطريقة تعتمد على أدوات ووسائل العمل التي بين يديك وتحسن استعمالها، تعتمد كذلك على طرق الترويج التي تعتمدها في جلب الترافيك وحتى لو كانت مدفوعة هناك ترافيك ذو جودة علية يحقق لنا نسبة تحويل جيدة وهناك ترافيك مدفوع لا يحقق الأهداف المتوخاة من جلبه.

الطريقة الثالثة:
هذه الطريقة وهي الأفضل، تعتمد على الجمع بين الطريقة الأولى يعني جلب أكبر عدد من الترافيك عالي الجودة، دون تضييعه في طريق شرائه لمنتاجاتك، ثم الاعتناء بهذا الترافيك بعدة قواعد تجارية وتسويقية باحترافية عالية لتحقيق الهدف و هو مضاعفة عدد الزوار ومضاعفة الربح أيضاّ، هذه الطريقة الفضلى تحتاج الكثير من المهارات و أدوات معينة تفيدك وتساعدك على تطوير موقعك قصد تحقيق أهدافك وتحويل الزوار الى مشترين بنسبة عالية.

هذه الطريقة سنخصص لها تدوينة خاصة، تحت عنوان، كيفية زيادة التحويل والمبيعات في متجرك، لذلك اضغط على الرابط كي تتصفح التدوينة كاملة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة