U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

التسويق بالبريد الإلكتروني أفضل طريقة لرفع المبيعات



التسويق بالبريد الالكتروني قديم قدم التسويق الالكتروني، ويعتبر من الأدوات والوسائل التي لا يمكن الاستغناء عنها، سواء كان متجرك ناجحا أو كنت مبتدأ في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية.

القائمة البريدية هي أفضل وسيلة لتحقيق مبيعات متكررة لنفس العملاء، بأقل الجهود التسويقية الممكنة ودون خسائر، وحسب ما ذُكر في موقع Campaign Monitor   فإن العائد  قد يصل إلى 38$ على كل 1$ تدفعه في التسويق عبر البريد الإلكتروني المتخصص، لهذا السبب فهذه التدوينة مهمة جدا لأصحاب المتاجر و المسوقين بالعمولة.

ما هو التسويق بالبريد الإلكتروني؟

الكثير من المسوقين حينما يسمع كلمة التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing يعتقد أنه مجرد تجميع عدد من الاميلات سواء عن طريق الشراء أو غيره، ثم إرسال رسالة تسويقية ثابتة إليهم جميعًا، ستجعله يحقق الكثير من المبيعات، لكن دعني أقول لك هذا ليس تسويقا بالبريد الالكتروني، و انما هذا يعتبر تسويقا مزعجا في عملنا، وهو ما يسمى السبام  Spam لأن كل الرسائل ستذهب إلى السبام، ومن تم لن تحصل على أي مبيعة وتذهب جهودك سدى.

فالتسويق عبر البريد الالكتروني يستوجب أن تكون لك قائمة بريدية متخصصة، و من الأفضل أن تعمل على جمع الاميلات من موقعك عن طريق الاشتراك في القائمة البريدية عبر نافدة في موقعك، إن لم تتمكن من هذا الأمر يبقى أفضل طريقة هو استخراج اميلات مستهدفة بأدوات متخصصة، أما شراء الإميلات فهي مضيعة للوقت والمال.

قبل الاستمرار أحيلك هنا على ثلاث تدوينات جد مهمة حول هذا الموضوع:


كيف تقوم بجمع البريد الإلكتروني للعملاء في المتجر الإلكتروني؟

        طلب الاشتراك في القائمة البريدية 
تعتبر هذه الخطوة من أسهل الخطوات، فلن تجد الكثير من الجهد لإقناع الزوار بالاشتراك في قائمتك البريدية.
على سبيل المثال يمكنك أن تقنعه بكوبون خصم، أو عرض خاص بالمشتركين، أو إصدار منتج معين ينتظره الجميع (نعلم أن الألاف يقع في قوائم الانتظار لهاتف iPhone 12.  يمكنك كذالك أن تجمع قائمة بريدية من موقعك عن طريق إهداء كتيب مثلا أو تجربة برنامج معين ان كنت تبيع منتجات رقمية وهكذا.

القائمة الذهبية من العملاء
هي أسهل القوائم في البناء، وأكثرها ثراءً في القيمة. والمقصود بالقائمة الذهبية هي القائمة البريدية التي تضم عملاء قاموا بالشراء بالفعل من المتجر. حقيقة لا يوجد أي جهد في جمع بياناتهم، فالعميل حينما يقوم بالشراء، يدخل معلوماته ومنها البريد الالكتروني.

قوة هذه القائمة و ذهبيتها تأتي من كونها لعملاء اتخذوا قرار الشراء من متجرك، وطالما فعلوا هذه الخطوة أول مرة، فسيكررونها إذا أحسنت استغلال هذه القائمة.

وهنا عليك الاعتناء بهذه القائمة وتصنفها إلى عدة أقسام، خاصة إن كان متجرك متجرا عاما فتقوم بتقسيم الاميلات إلى فئات معينة حسب النيتش الذي اشترى منه العميل، فمثلا قائمة بريدية خاصة بمواد التجميل وأخرى خاصة بمستلزمات الرياضة و أخرى خاصة ب تربية الكلاب أو القطط وهكذا، مع ضرورة الاحتفاظ بالبريد الالكتروني و الاسم الكامل لصاحبه.

أفضل شركات التسويق بالبريد الإلكتروني

هناك الكثير من مواقع و شركات التسويق بالبريد الالكتروني منها المجاني والمدفوع ودائما نحبذ الطرق المدفوعة لكون الاشتراك فيها ليس مرتفع التكلفة ولكونها دات امتيازات جد مهمة الدعم الفني يكون ممتازا حول الأسئلة والاستفسارات ندعك الآن أمام أفضل شركات التسويق بالبريد الألكتروني:


MailChimp

هذه الشركة بها عدة امتيازات ميزة فهي تهديك قائمة بريدية تحوي على أكثر من  2000 مشترك، وقدرة على إرسال 12000 رسالة في الشهر بشكل مجاني، ثم هناك امتيازات أخرى مدفوعة ندعك تكتشفها بنفسك، غير أنه إن لم تحسن التصرف في هذه الشركة فإن كل رسائلك ستدهب الى السبام وهنا نحيلك على تدوينة ستهمك و هي تحت عنوان: ترويج عروض CPA عن طريق الجيمايل مع تجنب السبام وما نقوله عن CPA  يمكنك تطبيقه على منتجاتك


GetResponse
مع GetResponse ليست مجانية لكن يمكنك البدء فقط بـ 15$ في الشهر، مع هذه الباقة يمكنك إرسال رسائل بريدية لعدد مشتركين يصل إلى 1000 مشترك ، مع الإشارة أن هذه الشركة تدعم اللغة العربية.

تعتبر من  الشركات المتميزة للغاية في عالم التسويق بالبريد الإلكتروني لكن يعاب عليها الارتفاع في أسعارها، ولكن خدماتها متميزة للغاية، يمكنك تجربتها واستخدام مميزاتها بشكل تجريبي فهي تمنح مدة تجربية بشكل مجاني لمدة 30 يوما وهنا إن اعجبتك خدماتها يمكنك شراء باقاتهاّ.
أيًا كان اختيارك، سيتوجب عليك إلقاء نظرة عن قُرب على آراء العملاء في التعامل مع كل شركة من الشركات المذكورة، واختيار الأنسب بالنسبة لك.

أيهما أكثر فعالية، التسويق عبر البريد الإلكتروني أم التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي؟

تُشير الإحصائيات الرسمية المتخصصة بأن فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني تفوق فعالية التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي 40 مرة ويرجع هذا الرقم الى أعداد المستخدمين، فعدد مستخدمي البريد الإلكتروني (1.4 مليار مُستخدم يفوق عدد مستخدمي فيس بوك وتويتر مجتمعين (2 مليار مُستخدم)

يتفوق البريد الإلكتروني عن شبكات التواصل الإجتماعي في مستوى معدل النقر أو CTR، في البريد الإلكتروني يصل المستوى بشكل عام إلى 4-5% بينما معدل النقر على التغريدات في تويتر قد تصل فقط الى 3 في المائة.

وهذا يعني أن فعالية التسويق عبر البريد الإلكتروني قد تصل إلى 6 أو 7 أضعاف فعالية التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي.

كيف يمكنك الحصول على أفضل النتائج من التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

الجميع أصبح اليوم محاط بالمعلومات وبالرسائل الترويجية من كل صوبٍ وحدب، ما يبحث عنه المسوقون هو أن يحظوا باهتمام المستخدم ليقرأ ما يكتبون من رسائل، يمكنك الحصول على أفضل النتائج من التسويق عبر البريد الإلكتروني بعدة أساليب منها:

ذكر اسم المرسل اليه
الرسائل التي يذكر فيها الاسم الشخصي أو العائلي تزداد نسبة فتحها وقرائتها بنسبة 80% أكثر من الرسائل المُكررة العامّة، وتشير الاحصائيات أن العائد من الرسائل ذات الطابع الشخصي أكثر بنسة 550 في المائة من ذي قبل. فمثلًا بإمكانك أن تبدأ رسالتك ب:":السيد محمد كامل" بدلًا من: "السيد القارئ" وبهذا تحظى بإهتمامٍ أكثر من القارئ. فهنا يعتقد متلقى الرسالة أنك تعرفه ويعرفك.

اختيار العنوان بدقة
ينبغي عليك إختيار العنوان المُناسب بشكل دقيق حتى تجذب المُستخدم لفتح رسالتك واختيارها من بين عشرات الرسائل الترويجية التي تصله يوميًا، ولكن لا تبالغ وتختار عناوين غير واقعية أو غير حقيقية حتى لا تفقد مصداقيتك ويتجنّب المستخدم رسائلك فيما بعد.

اختيار صورة معبرة
تشير الإحصائيات أن الصورة قد تكون معبرة أفضل من نص كامل، لذا عليك الاهتمام بالصورة و لا تجعلها في آخر النص إن كان نصك طويلا.

الإختصار والتركيز
المستخدم المستهدف الا يملك الوقت لقراءة الرسائل خاصة المطولة، ولهذا ينبغي عليك أن تختصر وتركّز في رسالتك على ما تريد إيصاله تحديدًا وبشكل دقيق.

إختيار موقع الرابط
يتوجب عليك وضع الرابط في منتصف الرسالة أو مع بدايتها فربما لن يكمل المرسل اليه الرسالة، ويمكنك أيضًا إستخدام أزرار Call To Action لزيادة معدل CTR أو معدل النقرات الخاص برسائل البريد الإلكتروني الخاصة بحملتك الترويجية.

 تصميم بسيط
حافظ على تصميم رسالتك بشكل بسيط وغير مبالغ فيه، نص قصير مع رابط المنتج  وصورة معبرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام هذه التدوينة التي إن أحسنت تطبيقها فحتما ستلاحظ الرفع من نسبة المبيعات في متجرك وزيادة ثقة العملاء، مما ينعكس بشكل ايجابي على أرباحك.

الاسمبريد إلكترونيرسالة