U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

أفضل أدوات التجسس على المنافسين


أدوات التجسس على المنافسين أصبحت ضرورة ملحة لكل المتاجر التي تعمل على المستوى البعيد، وتطمح للتوسع في ظل منافسة شرسة، فمن المهم لأصحاب المتاجر معرفة التطورات والمستجدات التي تهم عمله ومنتجاته وما يفعله المنافسون، ابتداء من الأدوات التي يستعملون، وصولا لنسبة التحويل في متاجرهم، مرورا بنشاطهم في مواقع التواصل الاجتماعي، و منتجاتهم الجديدة و الأسعار التي يبيعون بها و نوعية الإعلانات التي يعتمدون عليها في جلب الترافيك، إلى تحليل شامل لمواقعهم.
في هذه التدوينة سنقف على مجموعة من الأدوات التي تعطيك مجموعة من المعلومات الضرورية و الشاملة على منافسيك قصد تحسين أدائك و زيادة المبيعات ونسبة التحويل في متاجرك.
وقبل التطرق لأدوات التجسس على المنافسين وعددها 14  أداة نحيلك على بعض التدوينات في نفس هذا السياق قد تكون مهمة لك:

الآن إليك أدوات التجسس على المنافسين

Google Alerts

هذه الأداة التي تسمى تنبيهات جوجل من الأدوات المجانية سهلة الاستخدام ترسل التقارير مباشرةً إلى بريدك  الالكترونية، في حال كنت تريد معرفة كل مرة يتم فيها ذكر منافسك عبر الإنترنت سواء كان اسم لشخص معين أو لمتجر معين أو رابطا معين، ستساعدك هذه الأداة في الحصول على هذا التقرير، حيث يمكنك مراقبة الكلمات الدلالية أيضاً.
من خلال هذه الأداة تستطيع معرفة أخر المنتجات التي يروج لها منافسوك كم تمت مشاركة رابطهم او منتجاتهم أو الأدس الخاص بهم وهكذا.

MailCharts 

هاته الأداة تساعدك على تتبع وفهم كيفية استخدام منافسيك للتسويق عبر البريد الإلكتروني. وهو يتتبع فعليًا ألالاف  الشركات ، ويقدم لك إحصاءات قابلة للتنفيذ لتحسين استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني ، واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات واكتساب أفكار التصميم والمحتوى، كما يوفر لك الأدوات المستعملة في التسويق بالبريد الالكتروني من طرف منافسيك.

Alexa

هذه الأداة أعتقد يعرفها الجميع ، إنها أليكسا الأداة ذائعة الصيت الكبير في مجال سيو و مواقع الإنترنت ، مه هذه الأداة تستطيع أن تجمع معلومات عن منافسيك ، معلومات مهمة يمكن أن تحصل عليها كحجم الترافيك و الكلمات المفتاحية المستهدفة و غيرها الكثير من المعلومات التي ستحتاجها لتكتشف سياسات منافسيك

 Google Keyword Planner 

في السابق كانت تسمى أداة الكلمات الرئيسية  Google Keyword Tool، هذه الأداة تحتوي على كل شيء، على الرغم من أنها لا تركز بشكل خاص على تحليل المنافسين فلا يمكنك من خلالها تتبع منافس معين، إلا أن العثور على بيانات المنافسين هي إحدى ميزات هذه الأداة، فمن خلالها تستطيع أخذ فكرة عامة على منافسيك في أنحاء العالم والكلمات الدلالية الأكثر استعمالا مع إمكانية تحديد الزمن والمكان.

iSpionage

هذه الأداة هامة إذ تمكنك من تحليل الكلمات المفتاحية في المواقع المنافسة لموقعك و تعطيك فكرة عن بعض المعدلات مثل معدل CPC ومعدل التحويل في مختلف المتاجر، وغيرها من المعدلات التي تهم العاملين في مجال التسويق الالكتروني .

Marketing Grader 

 أداة لتبع الإشارات مجانية من شركة HubSpot تعطي مجموعة من المعلومات عن منافسيك، و تأخذ بعين الاعتبار نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي زيادة أو نقصان التفاعل معهم، نسبة نجاح تدويناتهم ومبيعاتهم، وتحسين محركات البحث  SEO، يمكنك مقارنة نتائجهم بنتائج موقعك، الجميل في هذا الموقع هو أنه يعمل كرجل مخابرات يعطيك نتيجة التقرير كاملا على نشاطاتهم سواء في موقعه أو مواقع التواصل الاجتماعي، زيادة أو نقصان المبيعات يمكنك مقارنة الكلمات الدلالية المستعملة و ما إلى ذلك.

SEMRush

هذه الأداة المجانية الرائعة متخصصة في بيانات ومعلومات المنافسين، يمكنك زيارة الصفحة الرئيسية وكتابة موقع الويب الخاص بالمنافس والحصول فوراً على معلومات حول الكلمات الرئيسية المستعملة والترتيب وكلمات الإعلان الرئيسية وعدد الزوار ومصدرهم. كما توفر لك رسوما بيانية من خلالها تستطيع معرفة تقدم أو تراجع المنافسين من خلال مشاهدة تلك الرسوم البيانية.
نشير هنا أن الشق المدفوع من هذه الأداة يوفر لك بيانات ومعطيات أكثر دقة وتوسعا لكل منافسيك، غير أن سعرها مرتفع تجعل الكثير من مستعملي الأداة يكتفون بالشق المجاني منها فقطّ.

BuzzSumo 

هذه الأداة تساعدك على تحليل المحتوى الذي يحقق أفضل أداء لأي موضوع أو منافس على الشبكات الاجتماعية، إذ بإمكانك كتابة موضوع معين أو منتج محدد ليعطيك أفضل موقع سواء من حيث المبيعات أو الكلمات المفتاحية المستعملة، إنه مكان رائع للتعرف على الموضوعات المتعلقة بنشاطك التجاري التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام ، يمكنك من خلال هذه الأداة فحص موقعك أيضا لمعرفة الكثير من أوجه الضعف والقوة.

Adbeat 

هذه الأداة متخصصة في إعلانات المنافسين فقط، تكشف على الفور إستراتيجية الإعلان الخاصة بالمنافسة عبر الإنترنت. وما هي الإعلانات الناجحة والفاشلة، إذ يمكنك الاستعانة بها لإنشاء إعلانات ناجحة وأخذ بعض الأفكار للترويج المدفوع.

PricingAssistant 

هذه الأداة أو الموقع الرائع يساعد تلقائيًا التجار وأصحاب المتاجر على مراقبة أسعار منافسيها فهذا هو تخصصها. هذه أداة مراقبة لمساعدتك على تحقيق أقصى قدر من الأرباح، من خلالها تستطيع معرفة الأسعار التي يبيع بها منافسيوك.

SE Ranking

هذه الأداة متخصصة في ترتيب المواقع،  تمكنك من متابعة التغيرات التي تطرأ على ترتيب منافسك في نتائج البحث ، من خلال هذه الأداة تستطيع وضع الكلمة المفتاحية الأساسية المستخدمة في موقعك ، و ستعرض عليك الأداة أعلى 10 مواقع ترتيباً في نتائج البحث التي تستخدم نفس الكلمة الدلالية، و ستتمكن من تعقب التغيرات التي تحدث على ترتيب كل موقع من هذه المواقع ، ستعرض عليك عدد الصفحات التي تمت فهرستها لكل من المواقع المنافسة ، وعدد المنتجات التي تمت إضافتها وغيرها من المعلومات المهمة

Simply Measured

هذه الأداة تساعدك على تتبع سلوك منافسيك على منصات التواصل الاجتماعي ، أكثر من 40 تقرير يمكنك أن تحصل عليه في مختلف المجالات خاصة حجم الترافيك ومصدره ثم نسبة التحويل ، مع إمكانية المقارنة بين مختلف شبكات التواصل الاجتماعي.

SpyOnWeb

هذه الأداة تساعدك على الحصول على معلومات خاصة بالموقع المنافس ، و المواقع و الدومينات التي يمتلكها والتي لا تعرفها مع ارتباطات تلك المواقع المنافسة، وكل تحركاته في مواقعه.

Ubersuggest

هذه الأداة تمكنك من تحليل عناوين المواقع والكلمات الرئيسية ،كما تمنحك هذه الأداة نظرة عامة على المنافسين عدد الزيارات التي يحصلون عليها، وعدد الروابط الخلفية التي لديهم، وعدد الكلمات الرئيسية التي يصنفونها.
فإذا قمت بتمرير الصفحة لأسفل أكثر، تستطيع الوصول إلى الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا لأي مجال تبحث عنه. وعند إجراء بحث حول منافسيك، تظهر لك الصفحات التي يفترض أن تعطيك فكرة عن إستراتيجية محتواها.
يمكنك أيضًا استخدام Ubersuggest للبحث في الكلمات الرئيسية الفردية. وتمنحك الأداة فكرة عن مقدار الزيارات التي تحصل عليها وما هو شكل المنافسة لأي كلمة رئيسية تقوم بإدخالها.

 SpyFu

هذه أداة لمراقبة الكلمات الرئيسية و الإعلانات تتيح لك معرفة الكلمات الرئيسية التي يستهدفها المنافسين، سواء في البحث العادي أو في AdWords  يمكنك ببساطة كتابة اسم المنافس والحصول على قائمة كاملة من الكلمات الرئيسية، كما توفر لك إحصاءات دقيقة عن الإعلانات المستعملة من طرف خصومك ومدى مدى نجاحتها.
هذه الأداة ليست مجانية وتكلفتها تختلف حسب الخطة:
 39دولار في الشهر Basic plan
 78دولار في الشهر   Professional plan
 299 دولار في الشهر  Agency plan
تبقى هذه الأدوات من الوسائل الضرورية لكل من يعمل في مجال التجارة الالكترونية أو مجال التدوين بصفة عامة، قصد معرفة مجموعة من الأمور التي يقوم بها منافسوك، قصد الاستفادة منهم وتجنب المنافسة الغير الشريفة، وتبقى هناك الكثير من الأدوات الأخرى التي لم نتطرق إليها.

الاسمبريد إلكترونيرسالة