U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

أهم أدوات SEO مجانية تساعدك في تطوير مدونتك



كيف نستخدم أدوات تحسين محركات البحث؟

خبراء تحسين محركات البحث يعتمدون على الجمع بين مجموعة من أدوات سيو الأساسية مثل Google Keyword Planner  للحصول على البيانات الأولية، وأداة مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console  لمراقبة مواقعهم وتحليلات جوجل  Google Analytics؛ قصد معرفة مكامن القوة والضعف ومدى تحسن مواقعهم وما هي الصفحات التي تتصدر محركات البحث وما هي الصفحات التي لا تأتيهم بأي زائر رغم، وقبل هذا وذاك ما هي الصفحات الغير مؤرشفة قصد أرشفتها.


ثم بعد ذلك يلجأ الخبراء في سيو إلى أدوات ذكاء الأعمال مثل Power BI وPentaho  لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من المواقع السابق ذكرها، ثم تأتي أدوات تحسين محركات البحث لتحل محل تجميع البيانات وتحليلها يدويًّا، فتجعل عمل محترفي سيو أكثر احترافية ربحا للوقت وأكثر دقة.

أدوات تحسين محركات البحث كثيرة ومتعددة، وتختلف في الميزات والوظائف التي تقدمها، والجمهور الذي تستهدفه، لذا نجد منها ما يصلج للمواقع و المدونات ولا يصلح لأصحاب المتاجر و الدروب شبينغ والدفع عند الاستلام، وباقي مجالات التجارة الالكترونية، لذا سنتطرف في هذه المقالة لعدة أدوات مع ذكر مميزات كل أدت، ثم يأتي دورك لتعرف ما هي الأدوات التي يمكنك استعمالها والاعتماد عليها حسب احتياجات موقعك أو متجرك ونوعية القالب أو الاستضافة التي لديك.

و قبل التطرف لهذه الأدوات ندعكم مع مجموعة من التدوينات التي قد تهمك:
  1. أضف موقعك الىمئات محركات البحث
  2. أفضل طريقة للحصول على باك لينك قوي
  3. تصدرمحركات البحث التسويق عبر السيو أخطاء قاتلة

Zadroweb 

هذه الأداة المجانية من أدوات سيو ستدعمك خطوة بخطوة في موقعك. حيث من خلالها ستتمكن من إجراء تدقيق مجاني شامل لموقعك. فحص عناوين الميتا، الوصف الخاص بموقعك او منتجاتك، وسوم وكلمات دلالية المستهدفة،باكلينكس ، الشبكات الاجتماعية ومدى فعاليتها، كل هدا قصد الوقوف على مكامن القوة والضعف في موقعك لزيادة عدد الزوار والتحويلات.

Xenu Link Reports

هذه الأداة مهمة جدا فأحيانا تكون بعض الروابط في موقعك تالفة أو تحول الزائر إلى صفحات أخرى بمواقع أخرى، او صفحات الشركاء، وهذا يضر كثيرا بكل المجهودات التي تقوم بها، هنا يأتي دورهذه الأداة الرائعة، حيث تقوم باعطائك تقريرا كاملا عن كل الروابط لتمكنك من معرفة عدد الروابط التالفة في موقعك ومعالجة الأمر.

Google Keyword Planner

هذه الأداة تعتبر أفضل أداة للحصول على الكلمات المفتاحية المتاحة لمسوقي جوجل، تعطيك هذه الأداة امكانية الوصول  الى معلومات جد مهمة مثل متوسط حجم البحث عن كلمة معينة أو منتج محدد، تكلفة الضغطة و مستوى المنافسة، و لكونها مجانية نجد الكثير من المسوقين يعتمدون عليها بشكل كبير.

Answer the Public

هذه الأداة تختلف عن غيرها من أدوات تحسين محركات البحث المجانية التي تستخدمها المواقع ، وطريقة عمل هذه الأداة هي إدخال المصطلح المراد البحث عنه، لتعطيك الأسئلة التي يطرحها المستخدمون حوله على محركات البحث.
إن Answer the Public هي أداة مفيدة جدا إذا كنت تريد معرفة ما يبحث عنه الأشخاص فيما يتعلق بأي مصطلح. إنه يطرح مجموعة كبيرة من الكلمات الرئيسية والعبارات المحتملة التي يمكنك استخدامها لمحتواك، ولكن ما لا يخبرك به هو حجم البحث، وهنا يمكن الاستعانة بأدوات أخرى لتعطيك حجم البحث عن تلك الكلمة أو المنتج.

Use Google Libraries

هذه الأداة جد مهمة لمستخدمي وردبريس فإن كنت تعاني من ثقل وبطئ موقعك كل ما عليك هو تحميل هذة الأداة الرائعة لتعرف سبب البطئ ومعالجة المشكل بالطريقة المقترحة عليك.

WooRank

هذه الأداة تقدم  تقارير دقيقة ومفصلة عن السيو ومواقع التواصل الاجتماعي وتحسين الموقع الخاص بك، وكذلك تجربة المستخدم. أداة تمنحك تقريرا عن الكلمات المفتاحية.

Marketing Grader

هذه الأداة تمنحك التدقيق الخاصة بها وتمنح موقعك 100 درجة، تتعامل مع 5 عوامل مختلفة : السيو، مواقع التواصل الاجتماعي، الهاتف المحمول، التسويق والتدوين. تساعدك على الحصول على نتائج دقيقة عن موقعك وتقدم كذلك نصائج لتجاوز عيوب موقعك و أخطائه.

SEOptimer

من خلال هذه الأداة ستحصل على تحليل دقيق للسيو الخاص بموقعك، ستعطيك نتائج تتعلق بالعناوين والأوسمة وملف روبوتس وخريطة الموقع الخاص بك، كل ما عليك فعله هو إدخال رابط والانتظار بضعة ثوان. لتحصل على تحليل لموقعك.

Ubersuggest

هذه الأداة مهمة جدا لكونها تعطيك اقترحات كثيرة تتعلق بكلمة دلالية واحدة، تمكنك أيضا هذه الأداة من تصدير الكلمات المفتاحية لدمجها في أداة البحث الخاصة بك.

SmartKeyword

هذه الأداة تساعدك على البحث عن الكلمات المفتاحية وتقترح عليك الكلمات الأكثر استعمالا التي يكتبها المستخدمون على محركات البحث، ومن هي الكلمات الأكثر تفوقا والحاصلة على أكبر قدر من النقرات.

Copyscape

هذه الأداة تقدم خدمات مجانية و أخرى مدفوعة غاية في الأهمية، فهي تحدد لك الصفحات التي تشبه صفحات موقعك او المماثلة لها، خاصة ان كانت لديك مدونة و تود معرفة من قام بنسخ محتوياتها ما عليك سوى وضع رابط الصفحة التي تريد فحصها، لتعطيك روابط مشابهة أو متطابقة لمقالتك، خاصة و أننا نعلم أن جوجل وباقي محركات البحت تحارب كل المحتويات المنقولة والمنسوخة.

Alyze

هذه الأداة تمكنك من الحصول على لمحة عامة وشاملة عن مستوى التحسين الخاص بموقعك. من خلالها تستطيع الحصول على معلومات متعلقة بالمحتوى وكذلك توزيعه من حيث كثافة الكلمات المفتاحية، عدد الروابط، الصور وغيرها من محتويات موقعك.

Google Webmaster Tools

هذه الأداء لا يمكن الاستغناء عنها من طرف مدراء المواقع، تمكنك هذه الأداة من الحصول على المعلومات التي تهم سيو موقعك وسهولة فهرسته، توفر لك الكثير من الوقت وتعطيك معلومات عن طلبات البحث وعدد الروابط الواردة الى موقعك وكذلك صفحات الخطأ بموقعك والتي يتعدر الحصول عليها، فهي تعتبر أهم أدوات سيو.

Bing Webmaster Tools

نفس الخدمة التي تقدمها أداة Google Webmaster Tools غير أنها مقدمة من مايكروسوفت و الأولى مقدمة من جوجل ولا بد من المزج بينهما لأخذ فكرة متكاملة عن موقعك.

Pingdom

هذه الأداة يعتمد عليها كثيرا في اختبار سرعة موقعك، كل ما عليك فعله هو وضع رابط الموقع الخاص بك وانتظار بضعة ثوان للحصول على النتيجة. فهى تعتبر من اقوى أدوات سيو وذات مصداقية عالية.

Majestic SEO

هذه الأداة تمنحك تحليلا دقيقا وعميقا ومعلومات مفصلة عن الباك لينكس أو الروابط الخارجية التي تشير الى موقعك، تنقسم هذه الأداة إلى عدة أدوات لكل منها دور معين في تقديم المعلومات عن الروابط التي تحول إلى موقعك.

إلى هنا نكون قد تطرقنا لأهم أدوات السيو، وتبقى هناك مجموعة من الأدوات الأخرى المساعدة في تحسين ظهور موقعك لدى محركات البحث وهي تختلف حسب المشاكل التي يعاني منها كل موقع على حدة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة