-->
U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

شرح جوجل شوبينج "Google Shopping"


إعلانات جوجل شوبينغ Google Shopping Ads والتي تعني بالعربية إعلانات جوجل للتسوق، ستكون موضوع تدوينة اليوم في سياق سلسلة من التدوينات سبق أن تطرقنا إليها حول جوجل أدز بصفة عامة واليك روابط لأهم تلك التدوينات:

  1. شرح اعلانات جوجل الذكية
  2. شرح الاعلانات المحلية في جوجل أدس
  3. تخفيض تكلفة الإعلانات في جوجل أدس Google Ads




سنتطرق في هذه التدوينة إلى النقاط الأساسية الآتية:

  1. كيف يعمل جوجل شوبينج "Google Shopping"
  2. طريقة التسجيل في جوجل شوبينج "Google Shopping"
  3. ضبط إعدادات جوجل شوبينج "Google Shopping"
  4. كيفية ادخال المنتجات في جوجل شوبينج "Google Shopping"
  5. أين تظهر إعلانات جوجل شوبينج "Google Shopping"
  6. مزايا إعلانات جوجل شوبينج في جوجل شوبينج "Google Shopping"
  7. تكلفة اعلانات جوجل شوبينج "Google Shopping"
  8. طريقة الربط بين google ads و google merchant center  

 

الآن على بركة الله نبدأ:

  • كيف يعمل جوجل شوبينج "Google Shopping"

بعد التسجيل في جوجل شوبينغ وإدخال المنتجات بطريقة سليمة مع استحضار الكلمات المفتاحية، ثم القيام بحملة إعلانية في جوجل، فبعد أن يقوم الزائر أو الزبون بالبحث عن كلمة مفتاحية معينة للعثور عن منتج محدد، تظهر النتائج  ومعها المعلومات الأتية: صورة المنتج، السعر، عنوان المنتج، البراند وبعض الميزات الأخرى التي يكون صاحب المتجر قد أدخلها في إعلانات جوجل شوبينغ... كما ترى في الصورة الأتية:

وبالتالي فأغلب المعلومات التي يبحث عنها الزائر يجدها دون الحاجة للدخول لموقعك، كما أن جوجل لن تأخد منك ولا سنت واحدا ما لم يقم الزائر بالضغط على إعلانك، والدخول لمتجرك.

 

  • طريقة التسجيل وضبط إعدادات جوجل شوبينج "Google Shopping"

جوجل شوبينج لها منصة خاصة متفرعة عن جوجل تسمى Google merchant center  قم بالدخول إليها، وسجل حسابا جديدا لك، ثم قم بملئ البيانات الإلزامية التالية :
أولا: في القائمة العلوية على يسار الصفحة ستجد Home  وفيه مبيان بألوان مختلفة تعرف من خلاله حالة feed  الخاص بمتجرك، و feed هو ملف فيه جميع المعلومات عن المنتجات التي تريد أن تعلن عليها عن طريق google shopping فمن الضروري أن تقوم برفع كل المنتجات التي تريد الإعلان عنها في منصة google merchant center.


opportunities ثانيا:وفيه مجموعة من النصائح التي تقدمها لك جوجل قصد إعلان ناجح لمنتجاتك ومتجرك.


ثالثا: وهناك أيضا  business informations وفيه ستجد الأمور الأتية:


 About your business رابعاوفيه ستضع رابط موقعك، عنوان البزنس وصفحة الاتصال التي تحتوي على أرقام الهاتف والبريد الالكتروني و رقم الواتساب وكل معلومات الاتصال الخاصة بمتجرك.


 website خامساوفيه ستكون مطالبا بإضافة كود خاص بموقعك كي يتم التحقق من هويته ومن مالكه، ومن بين الخيارات المتاحة تجد جوجل انالتكس google analytics ، ثم تضغط على claim كي يتم التحقق من هوية موقعك.


 branding سادساوفيه تضع صور اللوغو الخاص بمتجرك.


product  وهنا يتوجب عليك ادخال معلومات المنتجات التي تود الإعلان عنها، يفضل إدخال جميع المنتجات.


سابعا Tax  وفيه ستجد خيار Setting بعد ذلك قم بالضغط على tax setup وعلم على خيار configure no nexus for all states، أمر مهم حيث ان لم تقم به لن يتم قبولك في الإعلان في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول التي تفرض هذا الأمر.


ثامنا خيارshipping  أو الشحن وفيه ستضع معلومات الشحن الخاص بمنتجاتك، قم بالدخول لـ services اضغط على زر + ثم قم بتسمية الخدمة بأي اسم، فري شيبينج مثلا، واختر الدولة التي تريد استهدافها، لتظهر لك بيانات اخرى، في ال delivery time قم بتحديد ال handling time أي كم من الوقت بلزمك لشحن المنتج، وال transit time أي كم المدة التي يستغرقها الشحن ليصل المنتج لصاحبه، ودعك من ال order cutoff time، وفي ال shipping rates اضغط على زر + ثم قم باختيار all products ان كنت توفر شحن مجاني لجميع المنتجات، والعكس ان كنت توفر للبعض فقط، ثم ضع اسم معين للخدمة، ثم اضغط على create a single rate for all products وفي خيار ال shipping cost قم باختيار fixed rate وأمامه في السعر ضع 0.00 إن كنت توفر شحن مجاني، أما إن كنت تشحن بمقابل أدخل قيمة الشحن ثم اضغط على continue ثم على  saveلتسجيل المعلومات التي أدخلتها، هذه العملية ستقوم بها لمختلف الدول التي تود استهدافها، خاصة إن كان الشحن يختلف من دولة لآخرى وبسعر مختلف.

 

  • كيفية ادخال المنتجات في جوجل شوبينج "Google Shopping"

ادخال المنتجات في جوجل شوبينغ يحتاج الى بعض التدقيق، أنقر علىproducts وفيه ستجد المعلومات الآتية :

1. diagnostic مبيان يبين حالة المنتجات الخاصة بك، وان كان هناك مشكل لتقوم باصلاحه.


2.  feed  هو المكان المخصص لإضافة feed الخاص بالمنتجات، قم بالضغك على زر + اختر الدولة المستهدفة، واللغة، بعد دلك في ال primary feed name قم بوضع اسم معين للفيد، ثم قم باستخدام google sheet لأنه الأسهل، بعد دلك علم على خيار generate a new google spreadsheet template  ثم اضغط على زر continue  ليتم بدلك ربط حسابك ب google forms ثم بعد دلك سيتم انشاء ال feed في قائمة ال feed وفيه ستجد زر open بعد الضغط عليه سيتم نقلك مباشرة ل google sheet  وهنا ستملئ البيانات بالشكل التالي :

أحيانا قد تجد عبارة تبدأ ب please refer to .. قم بمسحه لكن لا تمسح أو تقوم بتغيير ال ID وال Title وال description ..


3.  ID هو رقم تعريفي للمنتج، قم بوضع الرقم الذي تريده على أن يكون مختلفا عن باقي المنتجات الأخرى


4.  Title قم بوضع عنوان المنتج، وهنا لا بد و أن تأخد بعين الاعتبار أسرار الكلمات المفتاحية وهنا نحيلك على تدوينة غاية في الأهمية اليك رابطها تحت عنوان: أسرار الكلمات الرئيسية في اعلانات جوجل


5.  Description قم بكتابة وصف لمنتجك، وحاول ان تستغل اول 70 كلمة في وضع الكلمات المستهدفة.


6.  Link رابط المنتج في متجرك.


7. condition حالته، هل هو New ام pre owned


8. price سعر المنتج ومن الواجب ان تكتبه بهدا الشكل XX.XX USD لا تضع رمز الدولار بهذا الشكل


9.  availability ضع فيه In stock


10. image link رابط الصورة والتي يجب ان تكون واضحة، خلفية بيضاء وبدون أي إضافات تسويقية.


11. gtin  دعها فارغة


12. mpn  ضع فيها اي رمز تريده، هدا الكود هو بمثابة ال UPC  وهو رمز خاص بمنتج معين.

13. brand  اسم موقعك أو متجرك.


14.google product category وهي النوعية الخاصة بمنتجك، ستجد قائمة جوجل في تحديد نوعية المنتجات، ابحث عن الأقرب لمنتجك وقم بعمل نسخ لنوعية المنتج بأكمله.


  • ملاحظة:

نفس الشيء ستقوم به مع جميع المنتجات التي تود الإعلان عنها، بعد دلك قم بإغلاق جوجل شيت سيتم حفظه بشكل اوتوماتيكي، بعد الانتهاء عد لصفة ال feed في google merchant center  ثم انقر على اسم الفيد وستجد زر fetch now وهو الزر الدي من خلاله تطلب من جوجل ان يراجع الفيد الخاص بالمنتجات التي قمت بادخالها، بعد يومين أو ثلاث أيام سيتم قبول الفيد أو سيتم رفضه مع اخبارك بالسبب قم باصلاحه وفق توجيهات جوجل شوبينغ.

 

  • طريقة الربط بين google ads و google merchant center  

بعد تطبيق الخطوات التي أشرنا إليها سابقا، يتوجب عليك انشاء حساب google ads بنفس الإيميل الدي أنشأت به merchant center كي تستطيع الربط بين المنصتين، وللقيام بدلك، في منصة merchant center في الأعلى علي اليمين ستجد ثلاث نقط اضغط عليها واختر account linking وستجد حساب google ads في حالة unlinked قم بعمل لينك له.

  • أين تظهر إعلانات جوجل شوبينج

تظهر إعلانات جوجل للتسوق في عدة أماكن وهي:

  • محرك بحث جوجل
  • صور جوجل
  • مواقع شركاء بحث جوجل ، وهي المواقع التي لها شراكات مع جوجل وخاصة جوجل أدسنس، يجب تفعيل خيار شركاء البحث في الحملة الإعلانية.
  • شبكة العرض جوجل أو شبكة جوجل الإعلانية Google Display Network

 

  • مزايا إعلانات جوجل شوبينج

إعلانات جوجل للتسوق Google Shopping Ads لها عدة مميزات تجعلها تتفوق على غيرها خاصة فيسبوك أدز وغيرها واليك أهم تلك المميزات:


أولا: تصدر كافة نتائج البحث التي تظهر عند البحث عن أي منتج في محرك بحث جوجل، إذ تظهر إعلانات Google Shopping أعلى نتائج البحث ما عليك فقط استهداف كلمات مفتاحية دقيقة.


:ثانياعرض معلومات المنتج مباشرةً في إعلاناتك لمساعدة المتسوقين على اتخاذ قرارات شراء سريعة ومن موقعك فمن الوهلة الأولى يعرف الزائر سعر المنتج و مواصفاته وبعض المهلومات الأخرى دون أن يضطر الى الدخول لمتجرك. 


 :ثالثاتستخدم إعلانات التسوق سمات المنتج التي حددتها في خلاصة بيانات Merchant Center لعرض إعلاناتك على عمليات البحث ذات الصلة، بدلا عن الكلمات المفتاحية.


رابعا: الرفع من المبيعات، حيث أثبتت إعلانات Google Shopping أن معدلات تحويلها أعلى بكثير مقارنة بالإعلانات النصية فقط، فقد أعلنت شركة جوجل أن كل دولار يتم إنفاقه في جوجل أدس Google Ads يحصل المعلن على 8 دولار في المقابل كربح صاف وهو رقم جد مهم مقارنة مع باقي المنصات الأخرى خاصة فيسبوك أدس أو تويتر. كما أثبتت إعلانات Google Shopping أن معدلات تحويلها أعلى بكثير مقارنة بالإعلانات النصية فقط. في المتوسط ​​، تكون معدلات التحويل أعلى بنسبة 26٪ ، كما تقل تكلفة النقرة بحوالي 23٪

 

خامسا: الوصول إلى العملاء المستهدفين بشكل أفضل:

مع هذه الإعلانات يمكنك زيادة جودة العملاء المتوقعين من خلال عرض معلومات المنتج مباشرةً في إعلاناتك لمساعدة المتسوقين على اتخاذ قرارات شراء واضحة،  مما يجعل المتسوقين أكثر عرضة لإكمال عملية الشراء على موقعك. على سبيل المثال ، عندما يقوم أحد المتسوقين بالبحث في Google عن “حذاء جلد” ، فقد يرى إعلانات تسوق من التجار الذين يبيعون احذية رجالية مثلا، وبالتالي يمكنه معرفة أي حذاء من المعروض يناسب ذوقه فقط من خلال النظر إلى الصورة.

بالإضافة إلى إمكانية التعرف بسرعة عما إذا كان هذا الحذاء يناسب ميزانيته من خلال النظر في السعر. هذا يعني أنه بحلول الوقت الذي تنقر فيه المتسوق على الإعلان ، فإنه يتمتع بإحساس جيد بالمنتج وبتكلفته.


سادسا: تواجد أوسع باعلان واحد: يمكن أن يظهر أكثر من اعلان واحد من إعلانات التسوق الخاصة بك للبحث عن مستخدم معين ، وإذا كان ذلك مناسبًا ، يمكن أيضًا أن يظهر إعلان التسوق وإعلان نصي في نفس الوقت. هذا يعني أن الوصول إلى المتسوقين في عملية بحث واحدة قد يتضاعف أكثر من مرة.


سابعا: احصاءات دقيقة وعميقة تمكنك من معرفة الكثير من الأمور التسويقية عن متجرك وعن زوارك، وهي تعتبر من أهم وأبرز المزايا التي تتمتع بها إعلانات جوجل للتسوق Google Shopping Ads  فالمُعلن يتمكن من التعرف على أداء منتجاته على أعلي مستوى من الدقة يُمكنه الوصول إليه و هي تقارير قد لا تجدها في المنصات الأخرى. 

 

  • ما تكلفة إعلانات جوجل للتسوق Google Shopping Ads

تكلفة اعلانات جوجل تختلف حسب ااختيارك ل ثلاث أنواع رئيسية نذكر منها:

باستخدام تكلفة النقرة CPC:

هذا هو النوع الأول من الأنواع التي يفضلها كل التجار في إعلانات جوجل للتسوق، وهو حينما ينقر شخص ما على إعلانك لذا ، لا تتم محاسبتك إلا عندما ينقر شخص ما على إعلان يؤدي إلى الصفحة المقصودة على موقع الويب الخاص بك، فهنا أنت تضمن دخول الزائر الى متجرك، على خلاف اعلانات الفيسبوك و تويتر وباقي المنصات الأخرى التي تحاسبك على عدد ظهور اعلانك سواء نقر عليها الزائر أم لم ينقر.

 

باستخدام تكلفة المشاركةCPE:

وهو عندما يقوم الزائر بمشاهدة الإعلان لمدة تزيد عن  10 ثوانٍ، وهنا يلزمك الأداء لكون الشخص شاهد الإعلان لمدة مهمة، وعلى الرغم أنه لم ينقر فأنت تدفع فجوجل تعتقد أن سبب  عدم النقر هو ارتفاع سعر المنتج أو منتج بصفات ردئية.

 

باستخدام تكلفة CPE:

يتم قياسها عن طريق مشاهدة الإعلان أو النقر فوق الإعلان، وهذا الأمر أن تحدده حينما تريد إنشاء حملة إعلانية.


خلاصة تدوينة:

إلى هنا نكون قد أشرنا إلى أهم النقاط التي يتوجب عليك معرفتها عن جوجل شوبينغ، وقد استعرضنا لك كيفية الاشتراك فيها ومميزات هذا النوع من الإعلانات التي حتما سترفع من عدد المبيعات بأقل تكلفة ممكنة .

مع متمنياتي للجميع بالتوفيق

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة