-->
U3F1ZWV6ZTM2ODkxMzI1NDc1X0FjdGl2YXRpb240MTc5Mjc4MTg2NTk=
recent
التدوينات الأخيرة

شرح إعلانات الفيسبوك أدس دليل شامل

 

إعلانات الفيسبوك موضوع هذه التدوينة، التي ستجد بها معلومات وأفكار واقتراحات لن تجدها في تدوينات تقليدية أخرى، سنحدثك عن أسرار الفيسبوك و عن مجموعة من النصائح التي تتعلق بالتجارة الالكترونية بصفة عامة والحملات الإعلانية عبر الفيسبوك أدس بصفة خاصة، على أن نخصص التدوينة المقبلة لبيكسل الفيسبوك ما هو؟ وكيف يعمل؟  كيفية إنشائه؟ والأحداث التي يحصيها و الهدف منه.

الفيسبوك أصبح هو المصدر الثاني للإعلانات عبر العالم بعد إعلانات جوجل التي خصصنا لها عدة تدوينات، فجميع الشركات أصبحت تعتمد على إعلانات الفيسبوك نظرا لقلة تكلفتها وللوصول لأكبر شريحة معينة ومحددة انطلاقا من عدة تقنيات تعتمد الذكاء الاصطناعي.

 

في هذه التدوينة سنتطرق الى الأمور الآتية:

  1. كيف يتم احتساب تكلفة الإعلان على الفيسبوك؟
  2. أين يتم عرض إعلانات فيس بوك
  3. نصائح من ذهب لنجاح إعلانات الفيسبوك أدس

 

قبل الدخول في صلب هذه التدوينة نحيلك على بعض التدوينات التي قد تهمك:

  1. الدقة في الاستهداف عبر الفيسبوك أدس من خلالها ستتعلم كيف تستهدف أصحاب الصفحات أو مواقع محددة كيف تستهدف من سبق له أن قام بالدفع عبر الفيسبوك أدس،  و كيف تمنع الإعلان عن مديري الصفحات وغيرها من النقاط الهامة.
  2. أقوى شرح الفيسبوك أدس للأخ بلال الضيفي
  3. شرح فيسبوك بيكسل دليل شامل
  4. أفضل أدوات التجسس على المنافسين 
  5. الجمع بين إعلانات جوجل الذكية والمحلية

أولا: أين يتم عرض إعلانات فيس بوك

يمكن عرض إعلانات الفيسبوك في جميع صفحات فيسبوك تقريبًا ، سواء في الصفحة الرئيسية أو المجموعات أو ملفات تعريف الأشخاص أو عند عرض الصور أو في نظام الرسائل، حيث يتم عرض الإعلانات وفق مجموعة من الخيارات التي يختارها صاحب الإعلان وهي كالأتي:

 

Facebook Stories

توضع هذه الإعلانات عند تصفح منشورات القصيرة من الأصدقاء أو الصفحات التي يتابعها المستخدم ، سيظهر لك إعلان من وقت لآخر بين هذه القصص، وهذا النوع من الإعلانات بدأ يعطي نتائج مهمة نظرا لتزايد استعمال وتصفح Stories الخاصة بالأصدقاء.

 

Facebook Marketplace

Marketplace هو مكان مخصص للبيع والشراء في محيط مستعملي الفيسبوك، ويعتبر إدراج الإعلانات في هذا المكان استهدافا دقيقا وجيدا لكون مستعملي Marketplace تكون لديهم نية الشراء بشكل أكبر.

 

News Feed Ads

يبقى هذا الخيار من الخيارات الفضلى، حيث يتمكن عدد كبير من مستعملي الفيسبوك من مشاهدة هذا النوع من الإعلانات.

 

Right Hand Side Ads

هذه الإعلانات تكون في أجهزة الحاسوب وليس الهواتف النقالة، وهي ما يسمى بإعلانات الجانب الأيمن ، حيث يتم عرض إعلانات صغيرة على الجانب الأيمن من صفحة الفيسبوك، ولا ننصح بهذا النوع من الإعلان لكونه يقتصر فقط على مستعملي الحواسب وهي نسبة قليلة، فأنت هنا ستفقد شريحة كبيرة من مستعملي الفيسبوك عبر الهواتف النقالة.

 

Instant Articles Facebook Ads

هذا النوع من إعلانات فيس بوك تكون في المقالات الفورية. هناك من يفضل هذا النوع من الإعلان لسبب واحد وهو: يتم تحميل المقالات الفورية بشكل  أسرع من المحتوى الآخر وتقدم فعليًا واجهة مستخدم جديدة.

 

In-Stream-Video Ads

هذه الميزة أصبحت حاليا متوفرة في جميع أنحاء العالم، بعدما كانت مقتصرة على الولايات المتحدة فقط،حيث يتم عرض إعلان قصير للمستخدم داخل مقاطع الفيديو على غرار اليوتيوب.

 

تحديد الاستهداف بشكل دقيق

  • Facebook Ads  يوفر لك مجموعة من الاختيارات كي يكون استهدافك دقيقا، فيمكن للمعلنين الاختيار واستهداف انطلاقا من الخيارات الآتية:
  • البلد ، المدينة  تحديد محيط المدينة بالكيلومتر
  • العمر استهداف السن الذي تريده
  • الجنس رجال أو نساء أو هما معا
  • الاهتمامات مثل مربي القطط أو الكلاب محبي رياضات معينة كرة القدم التنس محبي علامات تجارية معينة.... إلى آخره.
  • الفئات ، متزوج جديد ، عيد ميلاد في الأيام القليلة المقبلة ، الرياضة ، الجهاز المحمول ، السفر ، الأشخاص الذين يقومون بتحميل الكثير من الصور ، الأشخاص الذين يلعبون الألعاب ، إلخ.
  • مهتمين بصفحة معينة أو موقع محدد
  • اللغات
  • التعليم تلميذ ، طالب ، شهادة جامعية، كما أن هناك عدة اختيارات أخرى مثلا منع مشاهدة الإعلان لمن سبق له الدفع عبر الانترنت أو مديري الصفحات أو محبي بعض الصفحات يكون الهدف من ذلك أم الالتواء على أشخاص معينين، أو تجنبا للمنافسة.

 

ثانيا:نصائح من دهب لنجاح اعلانات الفيسبوك

امنع إعلاناتك عن فئة معينة

أحيانا تكون منتجاتك مقبولة في السوق وعليها طلب عال، وقد تتعب في البحث عن مثل هاته المنتجات، وحينما تقوم بحملة إعلانية تجد الكثير من الإعجابات والتعليقات الايجابية وعدد كبير من المشاهدات لإعلانك، لكن بمجرد أن تضع إعلانك ويشاهده بعض المنافسين فإنهم يبحثون عن نفس الإعلان وبسعر أقل ثم يطلقون عدة حملات منافسك لك و أحيانا يقومون بإعادة استهداف موقعك أو صفحة إعلانك بنفس إعلانك وبذلك تكون قد وقعت في شراك منافسة غير شريفة.

 

بل هناك من يقوم بالإجابة في الخاص أو في إعلانك على تعليقات الزوار ويقوم ببيع المنتج لهم بسعر أقل من سعرك، وهذا يسمى سرقة موصوفة.

 

هنا يجب عليك منع إعلانك عن مديري الصفحات وعن كل شخص سبق له أن قام بالدفع عبر الفيسبوك لمدة شهر أو أكثر كي لا يشاهدون اعلاناتك.

 

تعرف على خصائص الشراء عبر الانترنت لكل الدول

الكثير من الدول تشتري عبر الدول، لكن هل تعلم أن دولا معينة تفضل طريقة الدفع عند الاستلام ومنها الدول الخليجية مثل السعودية قطر الإمارات سلطنة عمان، فهي دول تتسوق عبر الانترنت لكن لا تفضل الانتظار طويلا كما لا تفضل الدفع قبل استلام المنتج، فثقافتهم الدفع عند الاستلام وهنا نشير أنه يمكنك احتراف الدفع عند الاستلام في جميع الدول حتى في الدول التي لا تقيم فيها، وهذا موضوع آخر يطول شرحه.

 

تعرف على تكلفة الإعلان لكل دولة

تكلفة الإعلان تختلف من دولة لأخرى، فهل تعلم أن تكلفة الإعلان في دولة البرتغال بسيطة جدا، كأنك تعلن في دولة مثل المغرب ومصر تقريبا مع الإشارة أنها دولة أوروبية، ولديهم ثقافة الشراء عبر الانترنت بشكل متقدم، لذا عليك أن تبحث عن الدول التي لديها إعلان بأقل الأسعار.

 

فإن كان الإعلان في عدة دول بسيطا فعليك أن تعلم وتعرف ما هي الدولة التي لديها معدلات الشراء عبر الانترنت مرتفعة قصد استهدافها، فهنا تكون إعلاناتك بتكلفة أقل مما يحقق نجاحا لحملاتك الإعلانية مما ينعكس ايجابيا على أرباحك التي حتما ستعرف ارتفاعا مهما.

 

إعادة الاستهداف الزوار

أعلنت شركة الفيسبوك أن نسبة شراء الزائر من متجرك انطلاقا من الإعلان الأول هي 10

 لكن عند إعادة الاستهداف فنسبة الشراء ترتفع و بأقل تكلفة، وهذا ما نسميه "Retargeting"

فعندما يرى العميل متجرك للمرة الثانية أو الثالثة يصبح معتادا على متجرك وتزيد نسبة شراءه منك بنسبة 50% لذلك دائما ما تشاهد أن التحويلات في الإعلانات الخاصة بRetargetingما تكون رخيصة .  و بأقل تكلفة لأنها تكون جد مقنعة وتجعلCTRيرتفع بشكل جيد. نظرا لارتفاع ثقة الزوار في متجرك وتحرك فيه الرغبة في الشراء خاصة إن كانت الإعلان به تفاعلات و تعليقات ايجابية وكبيرة.

 

صفحة المنتج أهم من الإعلان

  إن الكثير من الشباب يعتقد أن سر نجاح التجارة الالكترونية تكمن في إتقان الحملات الإعلانية سواء عبر الفيسبوك أدس أو جوجل أو غيرهما من وسائل الإعلان، لكن ننسى أن صفحة المنتج و الموقع بصفة عامة هى الأهم، أحيانا ندخل لبعض المتاجر الالكترونية فنجد منتجا معينا مثلا خاتم أو حداء لكن قد لا تجد القياسات مضبوطة بشكل صحيح فقد يعجبني الحداء أو المنتج لكن لا أدري القياس الواجب طلبه من المتجر فأتردد في الشراء ثم اتخذ قرارا بعدم الشراء، وهنا تكون قد تكبدت خسائر وأنت لا تعلم السبب.
  
وهنا سأحكي لكم قصة وقعت لي شخصيا، وأعتقد أنها تقع للكثير منكم وهي كالأتي:

قي صيف 2020 كان لدي متجر في شوبيفاي، وقمت باختيار منتج بعناية ودراسة تامة وقمت بعدها بالترويج له عبر الفيسبوك أدس بشكل دقيق و استهداف مضبوط، في اليوم الأول من الترويج واجهتني مشكلة لم أسمع عنها من قبل ، بيكسل الفيسبوك يعطيني عدد الزيارات ب  5850 زائر في اليوم، في حين إحصاءات شوبيفاي تعطيني 556  زائر فقط أين المشكل؟، ومن سنصدق هل إحصاءات شوبيفاي أم بيكسل الفيسبوك؟

هنا كان علي الاستعانة بمواقع أخرى وكان أمامي خياران أو لهما إحصاءات جوجل أناليتك، و ثانيهما إحصاءات موقع لاختصار الروابط كنت استعمله كي يبدو الرابط قصيرا، فإحصاءات جوجل كانت تعطيني تقريبا نفس إحصاءات شوبيفاي حوالي  560 زائر، في حين إحصاءات موقع اختصار الروابط كانت تعطيني نفس رقم بيكسل الفيسبوك و هو 5850 زائر.

كيف نحل هذا الإشكال؟ وهل أقوم بايقاف اعلانات الفيسبوك أدس

 بعد تعميق البحث تبين لي أني قمت بإضافة أكثر من فيديو وعدة الصور كبيرة الحجم لصفحة المنتج، مما سببا ثقلا في صفحة المنتج الذي أروج له تجعل الزوار يقومون بالضغط على الرابط لكن بسبب ثقل الموقع لا ينتظرون حتى تفتح الصفحة، فيغادرون الموقع دون الدخول إلى صفحة المنتج، وكان درسا جيدا لي كي أنتبه مرة أخرى لأي صفحة حيث أصبحت أقوم بقياس سرعة الصفحة و الموقع قبل أي ترويج مدفوع لها.

من خلال هذه التجربة الشخصية يتبين جليا دور سرعة الموقع وصفحة المنتج في زيادة الزوار و من تم زيادة التحويل والمبيعات في متجرك.

 

استهدف دولا مختلفة

الكثير منا حينما يبدأ في التجارة الالكترونية بجميع فروعها وخاصة الدروب شبينغ يعمل على استهداف الدول التقليدية وهي الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة، لكن اعلم أن هذه الدول بها منافسة كبيرة بحجم عدد سكانها وقوة الشراء لديهم، لذا حاول استهداف دول أخرى ولو كانت صغيرة المهم أن تكون لديهم ثقافة الشراء عبر الانترنت ومنها جميع الدول الأوربية و الاسكندنافية.

 

استهداف جمهور واسع

يفضل إن يكون كل استهداف في “Adset” لوحدها و الأحسن من هذا يفضل إن تقوم بعملFlex Targetingمن اجل ان يكون الاستهداف دقيقا لجمهورك.

على سبيل المثال: أريد بيع الأحذية لمحبي رياضة كرة سلة، إن قمت باستهداف محبي كرة السلة لوحدهم  فإن نسبة حصولي على مبيعة هي 5% لكن إن قمت باستهداف الأشخاص المهتمين بأحذية “Nike” وكذلك مهتمين بفرقة كرة سلة معينة فان نسبة حصولي على مبيعة هي 15% وهذا ما نسميهFlex Targetingفي فايسبوك ادس.


 تفاعل مع التعليقات

كثيرا ما نجد مجموعة من الحملات الإعلانية، وحينما نقرأ التعليقات، لا نجد أجوبة من صاحبها، وهنا حتى إن كان لديك ملاحظة أو استفسارا عن بعض خصائص المنتج فإنك لن تطرح سؤالك لأن صاحب الإعلان لا يرد، وهنا هل تعتقد أن مثل هاته الحملات ستكون ناجحة كلا و ألف كلا لن تنجح.


إذن لا تهمل التعليقات وتفاعل مع الزوار وحاول دائما إزالة التعليقات السلبية لأنها تؤثر على منتجاتك و على مصداقيتك متجرك.

 

اعتمد الإعلانات المتفاعلة

هناك من يضع  صورا لمنتجاته ، وهناك من يضع صورا متحركة وهناك من يضع فيديو ، وهنا أقول لك الفيديو هو الأفضل إن لم تكن عليه حقوق الملكية التي قد  تؤدي لإغلاق حسابك الإعلاني، وهنا لا بد و أن تكون مبدعا في اختيار الفيديو الإعلاني وإلا فاختر صورا تفاعلية لمنتجاتك.

 

 تعلم قراءة إحصائيات الحملة الإعلانية من خلال بيكسل الفيسبوك

بعد يوم من حملتك الإعلانية والتي يستحسن بل يجب أن تكون لأكثر من ثلاث أيام، يجب عليك مراجعة وتدقيق الإحصاءات القادمة من بيكسل الفيسبوك الذي سنخصص له تدوينة خاصة.

 

بيكسل الفيسبوك عبارة عن كود تضعه في موقعك الالكتروني، يعطيك تقريرا دقيقا ومفصلا عن الحركية التي يعرفها متجرك، تستطيع معرفة الكثير من الأمور من خلاله فهو يعطيك مصدر الترافيك من أي دولة بل من أي مدينة السن و الجنس، يعطيك كذلك عدد الزوار الذين حاولوا الشراء وتنقلوا من صفحة المنتج إلى صفحة الأداء ومن اشتر منهم ومن لم يشتري ومن قام بإدخال بريده الالكتروني ومعلوماته الشخصية وما إلى ذلك، و هنا عليك معرفة سبب عدم الشراء خاصة إن كانت نسبة عدم الشراء كبيرة.

 

ثالثا: كيف يتم احتساب تكلفة الإعلان على الفيسبوك؟

لدى فيسبوك نوعان من الفواتير لمعظم أنواع الإعلانات

 

تكلفة النقرة  CPA
هنا المعلن يدفع عند النقر على إعلانه، دون احتساب عدد مشاهدة الإعلان، على غرار إعلانات جوجل، فإن كانت أرباحك كبيرة عن كل مبيعة يستحسن استعمال هذا النوع من الإعلانات لأنها تعطي نتائج أفضل.

 

التكلفة لكل ألف ظهورCPM  

باستخدام تكلفة لكل ألف ظهور، يدفع المعلن لكل ألف ظهور للإعلان، بغض النظر هل تم النقر على الإعلان أم لا، وهذا النوع من الإعلانات يكون رخيصا بالمقارنة مع غيره، فإن كان منتجك مطلوبا في السوق فينصح باستخدام هذا النوع من الإعلانات.

 

خلاصة التدوينة

إلى هنا نكون قد أحطنا علما ببعض تفاصيل الفيسبوك أدس، مع الإشارة أن شرح الفيسبوك يحتاج إلى الكثير التدوينات لذا عليك مراجعة كل التدوينات التي خصصناها لهذا الغرض كي تستطيع فهم إعلانات الفيسبوك واستعمالها بأفضل طريقة لتحقيق أهدافك بشكل أدق.

الاسمبريد إلكترونيرسالة